تأسس في 22 مايو 2012م

الزمالك و الأهلي في أفريقيا : البداية البيضاء تتحول إلى هيمنة حمراء

الرياضي / متابعات
2012-07-19 | منذ 12 سنة


يشهد ملعب الكلية الحربية في الثامنة مساء الأحد بالتوقيت العالمي  (كلاسيكو) مصري بمذاق أفريقي,بين الزمالك وغريمه الأهلي في الجولة الثانية بدوري المجموعات في النسخة رقم 48 لمسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

تحمل المواجهة المرتقبة بين عملاقي كرة القدم المصرية والأفريقية , الرقم 143 طوال تاريخ الطرفين في كل المسابقات المحلية الأفريقية , والأرقام تعطي أصحاب الزى الأحمر تفوق واضح خلال هذه اللقاءات ب 57 فوزاً مقابل 36 فوزاً للزمالك فيما كان التعادل حاضراً بينهما في 49 مقابلة, وسجل الأهلي 185 هدفاً مقابل 141 فقط للزمالك.

ورغم أن المواجهة الأفريقية الأولى التي تجمع الأهلي والزمالك شهدت تفوق "أبيض" بهدف سجله المهاجم الدولي أيمن منصور في نهائي مسابقة كأس السوبر الأفريقي في السادس عشر من شهر يناير عام 1994 على ملعب البنك الوطني في مدينة جوهانسبرج الجنوب أفريقية تحت إدارة الحكم الجنوب أفريقي بتروس ماتابيلا, إلا أن الكفة مالت بشدة لمصلحة "الأحمر" خلال المواجهات التي جمعته مع منافسة اللدود في أهم و أغلي البطولات الأفريقية على مستوي الأندية.

في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر عام 2005 وفي ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا  , تمكن الأهلي من إلحاق أول خسارة بالزمالك على أرضه في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الكلية الحربية وأداره الدولي البنيني كودجا كوفي.

عماد متعب ومحمد بركات تقدما بهدفين للأهلي في الدقيقتين 37 و 44 من الشوط الأول وتوقع الجميع أن يحقق فريق المدرب مانويل جوزيه فوزاً كبيراً قبل أن يتمكن فاروق جعفر من (لملمة) شتات عناصره و ينجح في تذليل الفارق لهدف وحيد عبر البديل حازم إمام قبل 16 دقيقة على نهاية اللقاء.

في لقاء الإياب الذي أقيم على ملعب الكلية الحربية أيضاً في السادس عشر من شهر أكتوبر, كرر الأهلي فوزه بهدفين للنجم محمد بركات في الدقيقتين 62 و 74 , وبلغ النهائي الذي حقق من خلاله لقبه الرابع في البطولة بعد فوز كبير على النجم الساحلي التونسي في النهائي بثلاثية أبوتريكة و أسامة حسني و محمد بركات في شباك الحارس النيجيري أوستن أجيدي إياباً بعد أن انتهي لقاء الذهاب على الملعب الأولمبي في سوسة بالتعادل السلبي.

المواجهة الرابعة بين الفريقين اللذين حققا 23 لقب أفريقي منها 11 في دوري الأبطال , أقيمت في العشرين من شهر يوليو عام 2008 في افتتاح مباريات المجموعة الأولي لنفس البطولة وواصل خلالها الأهلي تفوقه وفاز بهدفي الأنجولي أمادو فلافيو ونجم الوسط المخضرم المنتقل للزمالك منذ الموسم الماضي أحمد حسن ,مقابل هدف وحيد للزمالك سجله المهاجم جمال حمزة.

في الرابع عشر من شهر سبتمبر من نفس العام أقيم لقاء الجولة الخامسة في نفس المجموعة وفيه أوقف الزمالك مسلسل خسائره المتتالية أمام الأهلي وتمكن من تحقيق التعادل بهدفين في كل شبكة, تقدم الأنجولي فلافيو للأهلي و تعادل الغاني جونيور أجوجو للزمالك ثم أحرز جمال حمزة هدف التفوق لأبناء "القلعة البيضاء" قبل أن يحافظ  النجم محمد أبوتريكة على كبرياء فريقه ويسجل هدف التعادل قبل 20 دقيقة على نهاية اللقاء و يتمكن الأهلي من حجز المقعد الأول في المجموعة برصيد 12 نقطة مقابل 5 نقاط فقط للزمالك حل بها في المركز الرابع والأخير خلف ديناموز هراري من زيمبابوي و الترجي الرياضي التونسي.

آخر الأخبار