تأسس في 22 مايو 2012م
اليمن أول الدول العربية شراكة مع المنظمة الكشفية العربية..

مشاركة فاعلة للكشافة اليمنية في المخيم العربي الكشفي الثلاثين

الأسكندرية ـ ماتش: بشير سنان
2012-09-01 | منذ 12 سنة

    123

دشن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المصري الأسبوع الفائت بالمدينة الشبابية بأبي قير بالأسكندرية فعاليات المخيم الكشفي العربي الثلاثين رسميا بحضور وزير الشباب والرياضة رئيس جمعية الكشافة والمرشدات في الجمهورية اليمنية معمر الإرياني وعدد من السادة الوزراء بجمهورية مصر العربية والمحافظين ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة.. وتخلل الاحتفال فقرات فنية وألعاباً نارية وموسيقى وطنية وعسكرية وعرضاً شبابياً كشفياً للمشاركين من مختلف الدول العربية رافعين أعلام بلدانهم والشعارات الكشفية والشعبية التي تمثل الدول نالت إعجاب واستحسان الحاضرين.

اليمن أول الموقعين على اتفاقية تعاون مشترك مع المنظمة الكشفية العربية

إلى ذلك وقعت وزارة الشباب والرياضة والمنظمة الكشفية العربية اتفاقية تعاون وشراكة في مجال التدريب والتنمية البشرية وتطوير القدرات والمهارات لمنتسبي الحركة الكشفية في اليمن.. وتشمل الاتفاقية والتي تعد بلادنا أول الموقعين عليها عربيا وأفريقيا تنمية قدرات الفتية والشباب وقادة الحركة الكشفية في اليمن بما يسهم في تعزيز قدراتهم الروحية والفكرية والبدنية.ووقعها عن بلادنا وزير الشباب والرياضة رئيس جمعية الكشافة والمرشدات معمر الإرياني وعن المنظمة الأمين العام الدكتور عاطف عبدالمجيد على.
وأشاد الوزير الإرياني في كلمته خلال حفل التوقيع بمستوى التعاون القائم بين الوزارة والمنظمة الكشفية العربية وحرص الجانبين على تعزيز التعاون وتحقيق الشراكة في سبيل تعزيز دور الحركة الكشفية والنهوض بواقعها وإعادة الكشافة اليمنية إلى رونقها وألقها، معبرا عن سعادته بتوقيع اتفاقية التعاون التي ستستهم في الارتقاء بواقع الحركة الكشفية اليمنية وتعزيز دورها في خدمة وتنمية المجتمع.
من جانبه اعتبر أمين عام المنظمة الكشفية العربية الدكتور عاطف عبدالمجيد أن توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين المنظمة ووزارة الشباب والرياضة في اليمن في مجال التدريب والتنمية البشرية هي أول اتفاقية من نوعها على مستوى الوطن العربي.
وقال: ”نفخر بأن يكون وزير الشباب والرياضة في اليمن قائداً كشفياً وزميل درب في الحركة الكشفية وهذا إنما يدل على أن الكشافة تخرج الكوادر الكشفية والشبابية المؤهلة القادرة على قيادة مستقبل الأوطان“.. مؤكدا حرص المنظمة على تنفيذ الأنشطة التي تساهم في تعزيز قدرات وإبداعات الشباب الكشفيين في مختلف المجالات.

وزير الشباب والرياضة يزور وفد اليمن

اطلع وزير الشباب والرياصة معمر الإرياني خلال زيارته لمعسكر سعد زغلول الذي يضم عددا من بعثات الحركات الكشفية العربية بما فيها وفد الكشافة اليمنية على فعاليات المعسكر وأنشطة طلائع الحركة الكشفية اليمنية المشاركة في المخيم الكشفي العربي الثلاثين بالمدينة الشبابية بالأسكندرية.
وعبر وزير الشباب والرياضة عن سعادته بما شاهده من أنشطة وفعاليات كشفية تعزز روح الولاء والانتماء الوطني لدى الشباب وتجسد روح الإبداع التي يمتلكها شباب وأشبال الحركة الكشفية في مختلف المجالات.
وحث الإرياني شباب الحركة الكشفية اليمنية على مضاعفة الجهود والمشاركة بفعالية في كافة المناشط الكشفية المصاحبة لفعاليات المخيم الكشفي العربي الثلاثين وبما يسهم في اكتسابهم للخبرات والمعارف الكشفية التي ترسخ معاني وقيم الانتماء الوطني في نفوسهم.

تألق أشبال وفتيان الكشافة اليمنية

الأيام الثلاثة الأولى شهد المخيم الكشفي العربي الثلاثين مشاركة فتيان وشباب الكشافة اليمنية في مختلف الأنشطة والبرامج التي نفذت خلال الفترة الماضية وأثبت المشاركون قدراتهم البدنية والروحية والعقلية العالية التي عكست ما يتمتع به الكشاف اليمني من ملكات وقدرات أهلتهم لتجاوز كل المغامرات والاختبارات بنجاح، وشملت تلك الأنشطة المغامرة البحرية وفنون ومهارات السباحة والغوص والتجديف بالقوارب والتي أقيمت جميعا في النادي البحري التابع للكشافة المصرية البحرية.

المدينة الأفروآسيوية تستقبل الكشافة العربية

اليوم الرابع استقبلت فيه مدينة بور سعيد الباسلة وفود الكشافة العربية وبدا منذ الوهلة الأولى استعداد المخيم العربي لاستقبال الضيوف والمشاركين فارتدى المخيم أجمل حلته ببوابته الكشفية الضخمة والمزينة بأعلام الوطن العربي ترفرف فوقها، وبدأ الكشافون بممارسة حياة الخلاء التي تشبع رغبات الفتية والشباب المشاركين، وتحقق لهم القدرة على التعايش مع الطبيعة بأقل الإمكانيات المتاحة وكيفية التغلب على مصاعبها والاستمتاع بالأنشطة المختلفة التي تمثلت بالتخييم والريادة واقتفاء الأثر، بالإضافة إلى قياس الارتفاعات والطهي الخلوي.

زفاف يمني في بور سعيد

شهدت حفلة السمر التي قدمها الوفد اليمني تميزاً وإبداعاً من خلال استعراض تقاليد الزفاف اليمني التي قدمها جميع المشاركين من وفد بلادنا من خلال الزفة الصنعانية وتقديم الرقصات الشعبية المختلفة التي تعكس ما يتمتع به الشعب اليمني من موروث ثقافي نال استحسان وإعجاب المشاركين، حيث أعدت الفقرة من أجمل الفقرات التي قدمت خلال فعاليات المخيم الكشفي العربي.

مغامرة القاهرة.. ورحلة للأهرامات
اليوم الخامس شاركت الوفود في مغامرة القاهرة ورحلة إلى أهرامات الجيزة والتعرف على المعالم الأثرية والتاريخية الأخرى والتي شملت زيارة قلعة صلاح الدين الأيوبي ومسجد محمد علي باشا والتعرف على آثار الدولة الفاطمية التي مازالت حاضرة إلى وقتنا الحالي وبعد ذلك عاد المشاركون الى مخيم الوفود بمدينة أبي قير.

المغامرة الكبرى وقرية التنمية..

شهد اليوم السادس خوض المشاركين لمغامرة التحدي من خلال المغامرة الكبرى التي تشمل أكثر من خمس وعشرين لعبة وتحدياً يخوضها الكشاف من أجل الحصول على نقاط التقدم التي تؤهل للحصول على الشارات والأوسمة الكشفية المتقدمة وقبل ذلك خضع المشاركون لأكثر من ثلاثين ورشة عمل في تنمية المهارات والقدرات والتوعية البيئية والتوعية بمخاطر الإدمان بالمشاركة في الورش المقدمة في قرية التنمية.

المنتدى الكشفي الرابع للقادة وبرنامج رسل السلام

على هامش فعاليات المخيم الكشفي الثلاثين شارك القادة الكشفيون هاشم الولي ومحمد العبادي وعلى السواري في المنتدى الكشفي العربي الرابع للقادة تحت شعار المواطنة الفاعلة وقدم القادة العديد من أوراق العمل باسم الجمهورية اليمنية، وكان القائد الكشفي بلال الحكيمي قد تميز بالمشاركة في مسابقة جائزة قادة الوحدات ومساعديهم للحصول على وسام جائزة القائد صلاح الدين أحمد كما شارك العرفاء محمد ناجي ومأمون الكهالي ونظمي المخلافي في مسابقة عرفاء الطلائع.. وحضر العرفاء معاذ صغير وياسر الديلي ندوة عرفاء الطلائع كما شاركت بلادنا في برنامج كشافي العالم وبرنامج رسل السلام.

البعثة تعاني الأمرين والعماري يرفض الإقالة

خلّفت إقالة وزير الشباب والرياضة للهيئة الإدارية للجمعية ومفوضها العام قبل المشاركة في الملتقى الكشفي العربي فجوة كبيرة بدت واضحة للعيان من خلال تنصل الأخ المفوض العام السابق من المهام المناطة به، حيث برر المفوض السابق عبدالله العماري تهربه من الإيفاء ببعض الاحتياجات البسيطة التي لا تكاد تذكر وتدرج تحت بند النثريات بأن الرصيد لا يسمح.. ملقيا بالمسئولية للأخت المدير التنفيذي لصندوق رعاية النشء التي لم تعزز الرصيد الخاص بالجمعية ومؤكدا في ذات الوقت بأن إقالة الوزير مرفوضة، حيث إنه لم يصدر قراراً رسمياً بالإقالة ولا قراراً بتشكيل لجنة مؤقتة لتسيير أعمال الجمعية.
 

آخر الأخبار