تأسس في 22 مايو 2012م

مقترح حل ازمة كرة القدم اليمنية( حل شامل )

خاص
2023-12-06 | منذ 5 شهر

الاعلامي / بشير سنان

في ظل ما تشهده الكرة اليمنية من أحداث ، وتأثير ذلك على المسابقات الرياضية الكروية والمنتخبات الوطنية ، والتراجع الكبير لمنتخباتنا والذي سببته الأزمات المتلاحقة وصولا الى واقع الحال الذي نشهده ، اتقدم بهذا المقترح لمسؤولي اتحاد القدم والأندية الرياضية ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية اليمنية لحل الأزمة حل جذري شامل ، مع مقترح لتطوير مسابقات المحافظات التي ستضمن للاعب اليمني المشاركة في عدد مناسب من المباريات ، ما يساهم في اكتشاف المواهب المتعددة في مختلف ربوع الوطن .

 

أولا : فرع اتحاد اللعبة عدن ترشح الأندية ١٥ اسما ( رياضيا) يسمي منهم الاتحاد العدد المناسب لقيادة الفرع.

 

ثانيا : المسابقات الرسمية نتيجة للأزمة الحالية في نظام الصعود والهبوط ، وتأثيرها المباشر على منافسات الدوري بدرجاته الثلاث يستكمل الموسم الحالي لدوري الدرجة الأولى ( فقط) على ان يقام الموسم القادم دوري تصنيفي لأندية الدرجتين الأولى والثانية ، وتبقى أندية الدرجة الثالثة ( ابطال المحافظات ) بوضعها القائم حاليا .

 

على أن تساهم وزارة الشباب والرياضة واتحاد اللعبة في التكاليف المالية الخاصة بتنظيم الدوري التصنيفي .

 

يقام الدوري التصنيفي بنظام التجمعين ( ذهابا في صنعاء) ( ايابا في عدن ) .

 

ثالثا : دوري المناطق ترسم المسابقات الرسمية في المدن الكبرى تحت مظلة فروع الاتحادات المحلية ، وتمول من السلطة المحلية في خمس تجمعات على سبيل المثال : ١- عدن ( دوري عدن الممتاز) عدن - لحج - ابين - الضالع ٢- تعز ( دوري اقليم الجند ) تعز - اب ٣- صنعاء ( الملتقى الصيفي - الشتوي) صنعاء - المحويت - امانة العاصمة - حجة - عمران - صعده - ذمار - البيضاء ٤- الحديدة ( …………….) تضم اليها الأندية القريبة ٥- حضرموت ( …………….) مأرب - شبوة - المهرة - سقطرى بطل ووصيف كل منطقة يتنافسوا على بطولة تسمى ( النخبة) بنظام التجمع ( الدوري ) بالتناوب بين المحافظات الخمس .

 

بطل النخبة يشارك خارجيا في البطولة المتاحة ( نصف مقعد بطولة عربية) على سبيل المثال او يصعد البطل والوصيف لدور قادم في منافسات كأس الجمهورية . رابعا : بطولة الكأس تقام بنظامها السابق بخروج المغلوب وبالقرعة الموجهة شمالا وجنوبا حتى دور الثمانية لتقام بنظام الذهاب والاياب لتعزيز المنافسة ومنح البطولة الشغف الجماهيري المطلوب.

 

خامسا : انتخاب مجلس إدارة جديد يهيئ الاتحاد لإقامة انتخابات لمجلس إدارة جديد العام ٢٠٢٥ في مدينة تسميها الجمعية العمومية لاتحاد اللعبة على أن تتولى لجنة خارجية ومحلية (مستقلة) تدقيق الحاضرين للعملية الانتخابية من ممثلي الأندية باشراف اللجنة الأولمبية اليمنية وزارة الشباب والرياضة ووزارة الشؤون الاجتماعية، والجهات ذات الصلة في الاتحادين الاسيوي والدولي .

 

سادسا : قد يكون في المقترح بعض الأمور الفنية ، تشكل لجنة لغرض تنظيم المسابقات وجدولتها على الموسم ، كما تشكل لجنة تسويق عالية المستوى بهدف جذب رعاة للمسابقات والمساهمة في نفقات البطولات.

 

ختاما .. لله وللتاريخ مصلحة الرياضة اليمنية تقتضي تنازل الجميع


آخر الأخبار