تأسس في 22 مايو 2012م

أندية دوري المحترفين السعودي تواجه أزمة مالية قبل انطلاق الانتقالات الشتوية

متابعات
2020-12-28 | منذ 3 أسبوع

الدوري السعودي

 كشفت تقارير صحفية، عن أزمة تواجه عددًا من أندية دوري المحترفين السعودي، في ظل تبقي أيام على انطلاق فترة الانتقالات الشتوية. وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن وزارة الرياضة السعودية ستعلن في مطلع يناير، أسماء الأندية التي ستنال رخصة التسجيل للاعبين المحترفين الجدد في فترة الانتقالات الشتوية، والتي نجحت في الإيفاء بشروط لجنة الكفاءة المالية، ما يؤثر بشكل مباشر على معايير الحوكمة في الربع الأول من عام 2021.

وباتت أندية كبرى مهددة بالحرمان من التعاقدات الجديدة في يناير، في ظل عدم إمكانية الإيفاء بشروط الاستغناء عن اللاعبين المرتقب رحيلهم، لرفض اللاعبين التسوية المالية أو التنازل عن مبالغ مستحقة، بالإضافة معاناة أندية من ديون داخلية تثقل كاهلها، أبرزها الاتحاد والنصر والأهلي. وتتمثل أزمات أندية أخرى في وجود عجز لدى بعض الرعاة للأندية عن تقديم الدفعات المالية المستحقة، نتيجة التأثر بأزمة فيروس كورونا، الأمر الذي دفع بعض الشركات الراعية نحو فك العقود بشكل ودي.

واصبحت الأندية السعودية، في دوري المحترفين، تعتمد بشكل شبه كلي، على دعم وزارة الرياضة، الذي لا يقل عن 50 مليون ريال، وقد يبلغ الضعف حال الالتزام بتطبيق خطط الحوكمة التي اعتمدتها الوزارة، وتهدف إلى توسيع اهتمامات الأندية بالألعاب الرياضية والتنظيم الإداري والمالي على أساس عمل مؤسساتي لا يرتبط ارتباطًا مباشرًا برحيل إدارة وقدوم أخرى.


آخر الأخبار