تأسس في 22 مايو 2012م

المدرب المغربي كريم عبدالنبي لموقع "الرياضي نت" لدى عروض عربية وطموحي اوروبا

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2020-10-19 | منذ 3 شهر

كريم

 يعتبر المدرب المغربي كريم عبدالنبي احد النماذج الناجحه في المغرب فهو صاحب شخصية قوية وفكر تكتيكي جيد جعله يتحدى الصعاب منذ بداية مشواره 2009 لتحقيق طموحاته التي تعتبر احد مراكز القوى في كرة القدم. كريم يطمح في أن يضع نفسه على الخريطة التدريبية ضمن أقوى الدوريات وسط تطلعات وطموحات كبيرة على آمل الظهور في أوروبا.

كريم عبدالنبي كان ضيف "الرياضي نت" للحديث عن هذه المسيرة الرياضية الحافلة، فكان هذا الحوار... اهلا وسهلا كابتن كريم في موقع "الرياضي نت" ؟ *اهلا بكم وبمتابعي موقعكم الرياضي وبالجمهور العربي. البطاقة الشخصية والرياضية ؟

كريم

*كريم عبدالنبي مفكير، مدرب مغربي مواليد 1979 خريبكة حاصل على دبلوم من درجة (B) من الاتحاد الافريقي حاصل على دبلوم (C) من الاتحاد الآسيوي متى بدأت المشوار في مجال التدريب ؟

*في عام 2009 كانت اول تجربة لي في ميدان التدريب مع فريق أولمبيك ابي الانوار في المغرب لكنها لم تعمر كثيرا عملت معهم فقط 5 مقابلات و التي لم ننهزم فيها في الدوري و كانت هزيمة واحدة في مقابلة لكأس العرش الغالية . بعدها انتقلت للمهمة اخرى رفقة نادي أولمبيك بوجنيبة و في ذلك الموسم حققنا الصعود للقسم الموالي، و من ثم بدأت اكتسب الثقة في النفس و بدأت تتكون لي شخصية و هي من بين أهم الصفات لمدرب كرة القدم، ثم انتقلت الى نادي مغربي آخر في الهواة أولمبيك الاولاد و كان من بين الشروط الصعود و اشتغلنا مع المجموعة على هذا الهدف لعبنا 12 مقابلة بدون هزيمة ولله الحمد و الشكر وشاءت الاقدار ان أغادر الوطن في ذلك الموسم لأكتشف عالم الاحتراف رفقة الزعيم العماني نادي ظفار بعدما تواصل مع وكيل أعمالي وافقت على العرض بدون ان أفكر ولو لثانية ، اشتغلت مع نادي ظفار العماني كمدرب مساعد إلى جانب المدرب الكبير فان ديرليم جرار مدرب له حمولة فكرية في الميدان كبيرة و استفدت من تلك التجربة الشيء الكثير و خصوصا اذا عرفنا السيرة الذاتية التي جاء بها هذا المدرب لسلطنة فقد اشتغل كمدرب مساعد في برشلونة و اشتغل مع المنتخب السعودي و عمل كمشرف عام في نادي ازيد الكمار الهولندي و عدة أندية هولندية و عربية و عند انتهائي مع نادي ظفار الزعيم العماني عدت مجددا الى الوطن المملكة المغربية لظروف شخصية بعد ذلك عملت مع نادي حسنية خريبكة .

كريم

ثم انتقلت في الموسم الموالي للعمل مع نادي الوحدة العماني حيث انني فضلت عرضهم على 3 عروض أخرى في عمان والبحرين وليبيا ثم عدت إلى المغرب رفقة نادي اتحاد ابن أحمد. يبدو أنك متخصص في الإشراف على الفئات العمرية ؟

* هو ليس تخصص وانما اميل الى الاعتماد على لاعبين شباب و احب اكتشاف المواهب وهذا ما عملنا عليه في نادي ينقل العماني ولله الحمد حصدنا ثمار جهدنا.

مالفرق الذي وجدته بين عمان والمغرب في مجال كرة القدم ؟

*الفرق بين الكرة المغربية و الكرة في عمان هو كثرة الممارسين اول شيء و كذا في المغرب هناك اهتمام كبير بالكرة عكس السلطنة حيث تجد ان هناك لاعبين شباب مهارين جدا لكن يفضل أن يلعب في الحواري (الشارع) على ان ينظم لنادي وهذه المشكله الكبيره من اولياء الامور مثلا في المغرب تجد ان الاسرة مستعدة لدفع الفلوس من أجل أن يتكون ابنها و يصبح لاعب محترف بينما في سلطنة عمان تجد ان بعض الآباء يمنع ابنه من ممارسة الكرة و هذا حدث معنا في نادي ينقل و يقول ان السبب هو أن الكرة تبعده عن الدراسة و هذا خطأ و المشكله الثاني هو أن أغلب اللاعبين في الأندية العمانية لديهم مشكلة الدوام تجد اكثر من 70 في المئة من اللاعبين لديهم وظائف و هذا يزيد من صعوبة تطور الكرة و من منبركم الكريم هذا أوجه دعوة للمسؤلين على الكرة في السلطنة ان يجدوا حل جدري لهذا المشكل الذي يؤرق المنظومة الكروية في عمان.

المدربون المغاربة لم يشرفوا لحدود الآن على أندية أوربية معروفة.. ألا يعتبر هذا الأمر هدفا بالنسبة لك؟ نعم شيئ يحز في النفس ان لا نرى مدربون مغاربة في دوريات كبيرة اروبيا كما نرى لاعبين مغاربة في أكبر الأندية هناك وعن نفسي انا فطموحاتي لا حصر لها واتمنى أن اعمل هناك، وليس هناك شيء مستحيل بالاجتهاد و العزيمة و التوكل على المولى عز وجل. المغرب تملك لاعبين كبار .

لكن اسود الاطلس غائبة عن منصات التتويج ؟ *المنتخب المغربي على مر التاريخ كان يضم لاعبين كبار صالو و جالو في الملاعب الأوروبية و العربية لكن التوفيق لم يكن في صفنا واي متتبع للحقل الكروي المغربي سيشاهد حاليا من يوجد في تشكيل المنتخب الوطني المغربي من الوهلة الأولى سيقول منتخب بهذه الأسماء سيفوز بكأس الأمم الإفريقية و كذا سينافس كل المنتخبات في كأس العالم لكن أين يمكن الخلل بأننا مرات حتى التأهل يكون عصيا علينا في أفريقيا لكن من وجهة نظري بما ان كل تشكيل المنتخب في السنوات الأخيرة يتكون من لاعبين يمارسون في اوروبا (حكيمي. زياش. الادريسي. بونو. بوفال. النصيري.كلهم في أندية اروبية كبيرة و بحكم الجو في أفريقيا هنا يكمن المشكل و عدم التأقلم مع الأجواء الافريقي. كريم عبدالنبي يعشق السفر والموسيقى، هل هذا صحيح.؟

" ضحك" وقال : نعم اعشق السفر والموسيقى كثيرا. ماهي الأندية والمنتخبات المفضلة لديك ؟ *هنا اكون معاك صريح انا احب و اشجع نادي وحيد و هو فريقي الأم في المغرب و هو نادي أولمبيك خريبكة احبه إلى حد كبير و كذا احب طبعا منتخب بلادي المنتخب المغربي لكن احب ان اتابع منتخب ليبيا و سلطنة عمان .

و كذا منتخب الجزائر و ايطاليا . لكن OCK في القلب. برئيك من هو أفضل لاعب مغربي حاليا ؟ *هناك الكثير من اللاعبين المميزين وابرزهم القناص عبدالرزاق حمدالله هداف الهدافين ايضا حكيم زياش حكيمي لاعب ريال مدريد السابق و لاعب انتر ميلان الحالي و هو احسن مدافع أيمن في العالم. ماهي خططك المستقبلية .. وهل لديك عروض ؟

*خططي المستقبلية حاليا اود ان ادرس و ابحث اكثر و كذلك العمل مع نادي اكون مرتاح فيه و هنا عندما أقول مرتاح ليس من الجانب المادي بل من جانب برنامج يتم الاتفاق عليه ووضعه و نبدا في الشغل لتنفيذه كما انني تلقيت في الأيام القليلة الماضية عرض من الاردن في الدوري الممتاز و كذا عرض عماني و عرض من أحد الأندية الكويتية و اقول يارب الي فيه الخير الف مرحبا بيه. كلمة اخيرة تريد أن تختتم بها هذا الحوار ؟

*في الاخير اريد ان أوجه التحية والتقدير لكم على هذه الاستضافة القيمة و تشرفت بهذا الحوار القيم و اطلب من الله سبحانه وتعالى صادقا ان يتحقق الازدهار و السلم و السلام و ان يزول و يرفع الله هذا الوباء عن جميع بلاد المسلمين و يحمي جميع المسلمين يارب العالمين ودمتم ودامت سعادتكم.


آخر الأخبار