تأسس في 22 مايو 2012م

مدرب كرة اليد التونسي خميس بوشهدة لموقع "الرياضي نت" مصر وتونس عمالقة اليد العربية

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2020-08-18 | منذ 2 شهر

خميس بوشهدة

يعتبر من العرب المدربين المميزين الذين مروا على كرة اليد بنادي الجزيرة الاماراتي خلال الاعوام الماضية والذي تولى المهمه لمدة ثماني سنوات محققا فيها العديد من البطولات التونسي خميس كان ضيف "الرياضي نت" وذلك للحديث عن كرة اليد التونسية والعربية بشكل عام كما وتحدث عن امور عدة تخص حياته التدريبية جاءت على الشكل الآتي

: حاوره / طارق الأسلمي - اهلا وسهلا بك كوتش خميس في موقع "الرياضي نت" ؟

* اهلا وسهلا ومرحبا بكم وبجميع متتبعي وقراء موقعكم المتميز - ممكن ان تطلع الجمهور على سيرتك الذاتية ؟

* خميس بوشهدة تونسي الجنسية استاذ اول مميز في التربية البدنية والرياضية ومدرب كرة يد تدرجت في التدريب من الاصناف الشابة الى الفريق الاول في فرق النادي الافريقي التونسي وفريق نسر طبلبة والجزيرة الاماراتي والجمعية النسائية بطبلبة والاشراف الفني لقطاع الناشئين ومساعد مدرب الفريق الاول في نادي الجزيرة الاماراتي - حدثنا عن بدايتك مع تدريب كرة اليد ؟

* بدايتي في التدريب كانت منذ ان كنت طالبا بالمعهد الاعلى للرياضة بقصر السعيد حيث دربت فريق نسائي وانا مازلت طالبا وبعد التخرج استقطبني النادي الافريقي التونسي الفريق العريق لاعمل في مركز النهوض بكرة اليد التابع له وتدريب فريق الصغار ثم الناشئين ب بعد ذلك تسلمت مقاليد الفريق الاول لنسر طبلبة فريقي الام ثم الجمعية النسائية بطبلبة ولعبنا فينال كاس تونس في موسمنا الثاني في قسم الكبار بعد ذلك خيرت تجربة التدريب خارج تونس وكانت محطتي الموالية الجزيرة الاماراتي في صنفي الناشئين والشباب ثم في الموسم الموالي صعدت كمساعد لمدرب الفريق الاول بعد ذلك مسكت الصغار وتوجت معهم ببطولة الدوري بعد غياب الدوري عن الجزيرة لمدة 24 عام ثم عينوني كمشرف فني لقطاع الناشئين - ماذا عن فترتك مع نادي الجزيرة الاماراتي ؟

  • كانت محطة مهمة وعزيزة على قلبي عملت في نادي الجزيرة 8 سنوات في جميع الفئات والخطط عملت مع الصغار وتحصلت على بطولة الدوري ومع الاشبال والناشئين والاشبال وحتى الفريق الاول اشتغلت كمساعد مدرب ومشرف فني لقطاع الناشئين بعبارة اخرى كان نادي الجزيرة عائلتي بحق وحقيقة كنت اشعر اني منهم واليهم كنت محل ثقة كبيرة من الجميع الكل يحبني واحبهم اشكر خاصة الكبتن عبد الله السويدي مشرف قطاع الناشئين والسيد عوض هويشل المشرف العام لكرة اليد بنادي الجزيرة - في نظرك ما مستوى كرة اليد التونسية حاليا بين الدول العربية ؟
  • * كرة اليد التونسية كانت ولازالت مع كرة اليد المصرية عمالقة كرة اليد العربية وستبقى المنافسة بينهما لسنوات اخرى لكن ارى في المستقبل القريب ستكون هناك سيطرة كلية لكرة اليد المصرية وهيمنة على كل البطولات في كل الفئات كرة اليد التونسية الى الوراء نظرا للعبث وغياب الرؤية الواضحة في الادارة الفنية للاتحاد التونسي وغياب البرمجة القصيرة المدى والطويلة المدى الى جانب تهميش المدرب مما ادى الى عزوف كبير من المدربين ورغبتهم الواضحة في المغادرة الى دول الخليج ونرى ان اغلب الكفاءات التونسية موجودة خارج تونس في الامارات وقطر والسعودية والبحرين - وما تقييمك لكرة اليد العربية بشكل عام ؟
  • * كرة اليد العربية مادام هناك ارادة واضحة وملموسة من طرف الاتحادات على النهوض وتطوير كرة اليد داخل اقطارهم فلا خوف عليها نلاحظ هناك تطور واضح في نتائج كرة اليد الاماراتية على المستوى الاسيوي ( نتائج نادي الشارقة والمنتخب) بالنسبة لقطر موضوعها للنقاش في ما يخص مسألة التجنيس مصر رائدة كرة اليد العربية وفوزها ببطولة العالم للشباب سيخلق جيل سيذهب بعيدا في المنافسات العالمية القادمة وبالتالي تشريف كرة اليد العربية احسن تشريف - برئيك هل تجد كرة اليد الدعم الكامل في تونس ؟
  • * للاسف لا وهذا هو سبب تقهقر نتائج المنتخبات التونسية في جميع الاصناف ذكورا واناثا وحتى يصل الحال الى ان المدرب والحكم واللاعب يعاني من عدم خلاص راتبه؟ مهزلة وكارثة بمعنى الكلمة - ماذا عن طريقة اللعب التي تعتمد عليها ؟ * احاول دائما مواكبة احدث الطرق واساليب التدريب العالمية التي تعرف تطورا يوميا ولا ابعد كثيرا عن الكرة الحديثة التي تعتمد على الدفاع القوي وتسجيل الاهداف بأقل تعب عن طريق الهجمات المرتدة السريعة ثم العودة للدفاع من جديد وهكذا - كلنا نعلم ان الكرة بشكل عام هي ربح وخسارة كيف تتعامل معها ؟
  • * ككل مدرب محترف يلعب ويعمل ويخطط من اجل الانتصار ولا غير الانتصار واذا جاءت الخسارة نتقبلها ونتعلم منها بتلافي الاخطاء المرتكبة وتثبيت الايجابيات - ماهي أكثر اللحضات المؤثرة في مشوارك ؟
  • * اكثر اللحظات المؤثرة هي طبعا لحظات النجاح والتتويج واذكر خاصة لحظة تتويجنا ببطولة الدوري لفئة الصغار وشاهدت الفرحة الكبيرة للعائلة الموسعة لكرة اليد بنادي الجزيرة كذلك كنت شديد التأثر يوم غادرت نادي الجزيرة مكرها وذلك لظروف عائلية مستعجلة كانت لحظات صعبة وصلت حد البكاء - مالذي تخطط له خلال المرحلة القادمه ؟
  • * بصراحة اطمح للمزيد من النجاحات اين ما كنت وفي اي فئة امسك بها وابقى اتحين فرصتي لامسك فريق اول واحقق كل طموحاتي - كلمة اخيرة كوتش خميس ؟ * اشكركم على اتاحة لي هذه الفرصة للتعريف بي في موقعكم المتميز متمنيا لكم مزيد من الاشعاع وشكرا

آخر الأخبار