وفاة أول بطلة أولمبية "سمراء" عن 90 عاماً | الرياضي نت
تأسس في 22 مايو 2012م

وفاة أول بطلة أولمبية "سمراء" عن 90 عاماً

الرياضي نت / متابعات
2014-07-15 | منذ 4 سنة
اليس كواشمان

توفيت الأميركية اليس كواشمان ديفيس التي كانت أول سمراء تحرز ميدالية ذهبية في تاريخ الدورات الأولمبية في أولمبياد لندن عام 1948 عن 90 عاماً.

توفيت الأميركية اليس كواشمان ديفيس التي كانت أول سمراء تحرز ميدالية ذهبية في تاريخ الدورات الأولمبية بعدما حلت أولى في سباق الوثب العالي في أولمبياد لندن عام 1948، عن 90 عاماً، بحسب ما ذكرت ابنتها لصحيفة نيويورك تايمز اليوم الثلاثاء.

وجاءت وفاة كواشمان بسبب تعرضها لنزيف في الدماغ في منزلها في ولاية جورجيا مسقط رأسها حيث سبق أن تعرضت للتمييز العنصري.

وسبق لكواشمان أن توجت بطلة للولايات المتحدة في الوثب العالي عندما كانت لا تزال في السادسة عشرة من عمرها، وتمكنت بعد ذلك من حصد 25 لقبا محلياً خلال مسيرتها الرياضية معظمها في الفئة عينها، وفي سباق 100 م أعوام 1942 و1945 و1946.

وفي دورة الالعاب الاولمبية التي مثلت فيها بلدها في لندن، انتزعت الميدالية الذهبية في الوثب العالي وتسلمتها من الملك جورج السادس بعدما حققت الرقم القياسي الأولمبي والمحلي في بلادها والذي كان قدره 1.68 م.

وعلق على الأمر المدير التنفيذي للجنة الأولمبية الأميركية سكوت بلاكمون قائلاً: "نجحت اليس في وضع اللعبة في أرقى مستوياتها من خلال النتائج التي حققتها في دورة ألعاب عام 1948، إلا أن اللقب الأولمبي التي تركته ليس سوى ارث لا يصدق (...) وقد أوحت به من بعدها لأجيال رياضية كثيرة".

وفي تصريح أدلت به عام 1996 لصحيفة تايمز قالت العداءة التي أصبحت في ما بعد مدربة ومعلمة تؤمن تماماً بمهنتها وبرسالتها كرائدة للعداءات السمراوات: "بالطبع لم يكن أحد ليكترث لي لو أني ذهبت إلى دورة الألعاب الأولمبية وأخفقت في تحقيق النتائج الجيدة".


آخر الأخبار


التعليقات

إضافة تعليق