تأسس في 22 مايو 2012م
اسماء عالمية في تشكيلة الكرة التاريخية
2020-12-17 | منذ 1 شهر    قراءة: 310
محمد سالم
محمد سالم

 

 تعتبر مجلة فرانس فوتبول من المجلات المتميزة والسباقة في تغطية اهم الاحداث الكروية وتنظيم الاستبيانات الخاصة بافضل اللاعبين والمدربين على الصعيد الاوروبي والعالمي.

هذا الاسبوع قامت باستبيان كبير شارك فيه 140 صحافي رياضي من جنسيات مختلفة لاختيار افضل تشكيلة في تاريخ كرة القدم. الاختيار لم يكن سهلا بالمرة بحكم تعاقب العديد من الاجيال وبروز اساطير في مختلف الدول والحقبات الزمنية، اساطير صنعوا المجد والتاريخ مع فرقهم ومنتخباتهم ، اساطير تنافسوا لتحطيم الارقام القياسية مثل المشاركات،التتويجات، الالقاب الفردية، الاختيار، اذن كان صعبا لانه خضع الى عدة معايير منها المشاركات المحلية والدولية، السجلات التهديفية، المشاركة في نسخ كاس العالم، عدد التتويجات الفردية والجماعية .

حراسة المرمى كان الاختيار على العملاق الروسي ليف ياشين وهو الحارس الوحيد الذي تحصل على جائزة افضل لاعب في اوروبا، له سجلات حافلة في البطولة السوفياتية او بطولة اوروبا، سجل العديد من الارقام القياسية مثل المحافظة على مكانه كاساسي لمدة 11 موسم، عدم قبول اهداف مع النادي والمنتخب لاكثر من 1400 دقيقة.

في الدفاع كان الاختيار على البرازيلي كافو وهو من افضل المدافعين في العالم ولعب في البرازيل وفي روما وميلان وله سجل حافل في مشاركات كاس العالم والالقاب، ايضا وقع الاختيار على مالديني احد ابرز المدافعين في ايطاليا وله ارقام قياسية في الدوري الايطالي وايضا في رابطة الابطال الاوروبية وقد شارك في مختلف المسابقات وظل وفيا لفريقه ميلان، المدافع الاخير هو القيصر الالماني فرنس بيكنباور وهو افضل ما انجبت الكرة الالمانية والعالمية، مدافع انيق وحطم ارقام قياسية عديدة في منتخب المانيا وفاز بكاس العالم كلاعب وكمدرب.

تشكيلة وسط الميدان جاء فيها الرباعي المكون من الملك بيلي صاحب السجلات الكبيرة في كاس العالم والوحيد الذي تجاوز 1000 هدف في مسيرته الرياضية ، نجد ايضا الساحر مارادونا الذي فعل المعجزات مع منتخب الارجنتين وكذلك مع نابولي، نجد ايضا من جيل الثمانينات لوثر ماتيوس الذي ابدع مع الالمان وشارك في العديد من كؤوس العالم وله مشاركات متميزة اظافة الى تالقه في الدوري الالماني والاوروبي.

اسبانيا ايضا كانت ممثلة في شخص تشافي احد ابرز نجوم وسط الميدان ، سجل التاريخ مع البارسا في الدوري الاسباني ودوري الابطال وكان من اكبر المساهمين في فوز لاروخا بكاس العالم وكاسي اوروبا على التوالي وهو اختيار مستحق لما قدمه هذا المايسترو لفريقه ومنتخبه وللكرة العالمية. تشكيلة الهجوم كانت مكونة تقريبا من الجيل الحالي باستثناء الظاهرة البرازيلي رونالدو الذي برز في التسعينات وقد برز نجمه مبكرا في psv ليخطفه البرسا ومن ثم الريال فالانتر فميلان ورغم الاصابات لكنه حطم العديد من الارقام القياسية، وكان هدافا خارقا ومهاجما سريعا ولاعبا فذا، اقلق جل مدافعي العالم، كان من افضل مهاجمي البرازيل، تحصل على كاس العالم وكؤوس امريكا الجنوبية، كان دائما الابرز في مختلف البطولات الاوروبية واستحق لقب الظاهرة لانه امتع الجميع.

الاعب الثاني هوالمهاجم البرتغالي رونالدو الذي بدا بسبورتينغ لشبونة فيكتشفه السير فيرغيسون في مانشستر ليبدا اللاعب مسيرة اخرى شهدت تطور كبير في الاداء فيصبح الاعب من الهدافين الكبار ويتالق مع البرتغال وينتقل الى ريال مدريد ويحقق معه انجازات فريدة في رابطة الابطال وينتقل الى جوفنتوس ويواصل في سجلاته التهديفية ويكون اليوم من ابرز الاعبين على الساحة. المهاجم الاخر هو الساحر ميسي الذي جمع بين كل اللاعبين من مهارة ومتعة وفنيات، هذا الاعب من فلتات الزمن، له طريقة خاصة في التعامل مع الكرة، فعل كل شيء مع الارجنتين وفاز بكاس العالم لاقل من 20 سنة، وفاز بالالعاب الاولمبية ولم يحالفه الحظ للفوز مع المنتخب الاول وخسر النهائي امام الالمان، هذا الاعجوبة حطم جميع الارقام مع برشلونة فهو الهداف التاريخي، اكثر لاعب صنع فرص في برشلونة و الدوري الاسباني وفي كل الدوريات، حافظ لمدة 13 سنة على الانتظام في مستوى التهديف بمعدل 25 هدف في السنة، ميسي هو الافضل فنيا وتهديفيا، ميسي يعتبره العديد من نجوم اللعبة افضل لاعب في التاريخ. مجلة فرانس فوتبول احسنت الاختيار وكرمت لاعبين اعطوا الكثير على النطاق المحلي والعالمي ولكن كان يمكن ان تكرم لاعبين اخرين حتى في التشكيلة الاحتياطية، لاعبين ايضا تالقوا كثيرا ولهم انجازات وارقام كبيرة مثل الحارس الالماني ماير، العملاق الايطالي دزوف، الايقونة كرويف والانيق فان باستن، الهداف روماريو، اسطورة الريال دي ستيفانو، نجم فرنسا زين الدين زيدان، ابن القارة السمراء والبرتغالي الجنسية اوزابيو، اسطورة انجلترا بوبي تشارلتون.



مقالات أخرى للكاتب

  • المتابع الرياضي العربي متقبل مجتهد وسلبي
  • الدوري الانجليزي: دوري الإثارة والتشويق
  • السودان ركن مؤسس لفه الجحود والنسيان

  • التعليقات

    إضافة تعليق