تاريخ دربيات الكرة الإيطالية

 

 كلمة دربي مصطلح أطلق على مواجهات فرق نفس المنطقة، تنوعت التسميات واختلفت ، الجميع يعرف أقوى الدربيات وأشهرها دربي ميلانو الذي يجمع بين الميلان والانتر وشهد البداية سنة 1908 تاريخ تأسيس فريق الانتر، أيضا هناك دربي روما أو دربي الغضب الذي يجمع فريق روما وفريق لاتسيو والذي انطلق سنة 1929، دربي صقلية الذي يجمع بين نادي كاتانيا وفريق باليرمو وانطلق سنة 1935، دربي جنوى الذي يجمع فريق جنوى ونادي صمبدوريا وانطلق سنة 1947.

 

ما وقع تسويقه للجميع أن دربي ميلانو هو الاعرق ولكن الملمين باخبار الكالتشيو والعارفين بخبايا الكرة الإيطالية يدركون جيدا أن دربي تورينو هو الاعرق لأنه انطلق سنة 1907 ويجمع بين تورينو ويوفنتوس. من المضحك اليوم أغلبية المحللين للكرة الإيطالية لا يعرفون حقيقة ، تاريخ وفضل تورينو على الكرة الإيطالية وهو ما يجعلنا نتساءل عن حقيقة هذا الفريق وكيف أسهم في تطور الكرة؟.

 

سنة 1906 حدث انسلاخ كبير في فريق يوفنتوس لسببين، الأول يخص الشق السويسري الذي أراد تغيير مقر النادي وتحويله إلى سويسرا، السبب الثاني يخص الشق الايطالي الذي أراد تغيير ألوان يوفنتوس العادية وهي الوردي والاسود إلى اللون الحالي وهو الأسود والأبيض مثل فريق نوتس كاونتي الفريق الانجليزي الشهير الذي تأسس سنة 1862.

 

اختلاف كبير جعل الطرف السويسري بقيادة هانس شونينبورد، الفريدو ديك والايطالي فيتوريو بوزو ياسسون فريق جديد هو ايه سي تورينو وضم انترناسيونالي تورينو و يو اس تورينسي. البداية كانت بسيطرة سويسرية واول الدربيات حسمها فريق تورينو وأصبح من اقطاب الكرة الإيطالية وفاز بسبع بطولات وأربعة كؤوس وتعتبر فترة الاربعينات الابرز إذ فاز تورينو بخمس بطولات منها أربعة متتالية من 4549 ، لتأتي الفاجعة والكارثة الكبرى الرياضية في ايطاليا عندما اصطدمت طائرة تورينو العائدة من لشبونة بعد لقاء على الصعيد الاوروبي بجدار كنيسة وتوفي الجميع واعتبرت تراجيديا سوبرغا أسوأ ذكرى رياضية في ايطاليا ووضعت حدا لجيل متميز فاز بكل الألقاب وخدم الكرة الإيطالية على الوجه الأمل.

 

لذلك قلنا أن فضل تورينو كبير على ايطاليا والمدرب الوحيد في العالم الذي فاز بكاسي عالم متتاليتين مع منتخب هو فيتوريو بوزو ابن ومدرب تورينو الذي أهدى الازوري لقبين سنتي 1934 و 1938 وظل هذا الرقم صامدا لحد الان. الفرجة ممتعة، والشغف مطلوب ولكن ليس من السهل أن تقول انك خبير بالكرة الإيطالية الا اذا كنت ملما بكل التفاصيل وأولها المعرفة الدقيقة بتاريخ الكرة الإيطالية ونشاة النوادي وابرز الحقبات ومنها حقبة العريق تورينو.


الرياضي نت
https://alriadi.com

رابط المقال
https://alriadi.com/articles-933.html


تمت طباعة المقال بتاريخ 2022-05-17 06:05:44