الرياضي نت | البارالمبية اليمنية .. مستقبل يكتنفه الغموض !!


البارالمبية اليمنية .. مستقبل يكتنفه الغموض !!



تم تشكيل اللجنة البارالمبية اليمنية بناء على القرار الوزاري‮ ‬رقم‮ )‬128‮( ‬لسنة‮ ‬2012م.. من أجل نشر رياضة ذوي‮ ‬الإعاقة على اختلاف إعاقاتهم وممارستهم لجميع الرياضات التي‮ ‬تتناسب معهم والمشاركة من خلالهم في‮ ‬المحافل العربية والإقليمية والدولية‮.. وجاء تشكيل البارالمبية اليمنية برئاسة الاستاذ معمر الارياني وزير الشباب والرياضة الأسبق ..والدكتورة ‬أمة الرزاق على حمد وزيرة الشئون الاجتماعية نائباً .. بعد أعداد دراسات في هذا الخصوص .. والاستفادة من الدول الشقيقة التي‮ سبقتنا في هذا المجال‮ .. ‬وعلى أن تقوم هذه اللجنة بالإعداد والتحضير‮.. من أجل الاعتراف بها دوليا‮.. ‬ومن ثم سيتم إخضاعها للانتخابات مثلها مثل الاتحادات الرياضية‮ ..


اللجنة منذ ان تم تأسيسها لم تستطع ان تؤادي مهامها على اكمل وجه .. وواجهتها الكثير من العقبات .. لكن مهمتها الاولى هو الحصول على الاعتراف القاري والدولي .. وهو ما كان .. وبدأ مجلس الادارة يعد العدة لتدشين عمل اللجنة باليمن رسميا .. لتأتي تشكيل الحكومة الجديدة 
والتي أتت بوزير جديد للرياضة هو الاستاذ رأفت الاكحلي .. وليؤكد الوزير السابق الارياني انسحابه من اللجنة مؤكد على ان من يرأسها هو وزير الشباب والرياضة الحالي .. وجراء التواصل مع الوزير الجديد للقاء به ووضع امر اللجنة على طاولته .. لنفاجأ باستقالة الحكومة .. لنعيش الدوامة من جديد .. حتى نصدم بخبر غير سار.. باستبعاد البارالمبية من ميزانية الصندوق للعام الجاري 2015 ..



 لا نعرف ما هي الحجة والأسباب في استبعاد البارالمبية من ميزانية الصندوق .. حتى ان قطاع الرياضة بوزارة الشباب والرياضة أعلن انها لا تتبعه وليس هناك اي علاقة له بالبارالمبية.. اي ان الجميع تخلى عنها .. وكأنها مولودة غير شرعية او رجس من عمل الشيطان .. فأيام الوزير الارياني الكل معترف بها .. وفور رحيله أصبحت غير شرعية .. للأسف هذا ما حصل .. وما يوسف له حقاً .. وأقولها بمرارة ..ان بعض القيادات بالوزارة والصندوق وبعيدا عن ذكر الأسماء لأنهم أشخاص اعزهم .. لا يستطيعوا ان يفرقوا بين اتحاد المعاقيين ولجنة البارالمبية .. فإذا افترضنا جدلا ان لا جدوى من البارالمبية طالما كان هناك اتحاد للمعاقيين كما يزعمون .. فهذا يعني انه اذا لا جدوى من اللجنة الاولمبية الوطنية طالما ان الاتحادات لها اتحادات دولية معترف بها.. وأقول بهذا الخصوص .. فمثلما هي اللجنة الاولمبية التي تنطوي تحتها الاتحادات الرياضية ( للأسويا) .. وتشارك في الالعاب الاولمبية العربية والقارية والدولية من خلال الاتحادات الرياضية للأسويا .. كذلك هي لجنة الباألمبية والتي تنطوي تحت لوائها اتحادات ذوي الإعاقة وهي اتحادات متعددة ( كاتحاد المعاقين حركيا .. اتحاد الصم والبكم .. الأولمبياد الخاص .. المكفوفيين ..وغيرها )

 وهنا أضع سؤال بريء لمن يريد ان يفهم !! .. لماذا لا تشارك بلادنا في الأولمبياد العالمي للمعاقين الذي يأتي مباشرة بعد الالعاب الاولمبية ؟.. الجواب أكيد تعرفونه لانه ليس لدينا لجنة بارالمبية .. ولو كان بمقدور اتحاد المعاقين المشاركة باسمه بالالمبياد لشارك .. ولكن المشاركة تختصر للدول التي لديها لجان بارالمبية كما في الدول الشقيقة ( مصر والإمارات والأردن وتونس والجزائر ) وهناك جدل اخر حول تبعية البارالمبية !! فهناك من يصر على انها تتبع اللجنة الاولمبية الوطنية .. وهذا الكلام منافي للحقيقة .. وسأشرح ذلك في المقالة القادمة نضرا لضيق المساحة .. وقبل ان اختم أدعو كل وسائل الاعلام اليمنية المرئية والمسموعة والمقروءة لفتح تحقيق بهذا الخصوص نضرا لأهميته وحساسيته .. وانا على استعداد للتعاون معهم وتزويدهم بالمعلومات اللازمة .. 
والله من وراء القصد !

الرياضي نت
https://alriadi.com

رابط المقال
https://alriadi.com/articles-659.html


تمت طباعة المقال بتاريخ 2018-06-20 07:06:54