تأسس في 22 مايو 2012م

محمد سالم في حوار للرياضي نت: منتخب تونس يعاني.. وأخطاء منذر الكبير كلفتنا كثيرا

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2022-01-30 | منذ 4 شهر

محمد سالم

ودع المنتخب التونسي منافسات أمم أفريقيا لكرة القدم الكاميرون 2021، إثر الخسارة أمام نظيره بوركينا فاسو بهدف دون مقابل.

 

ولتسليط الضوء أكثر إستضاف "الرياضي نت" المحلل التونسي والخبير في الكرة الإفريقية محمد سالم، وذلك للتقييم المشاركة التونسية. بداية.. ما تعليقك على خروج تونس من دور الثمانية؟ خروج خلف إستياء كبير لدى الجميع خصوصا بعد ازاحتنا للمنتخب النيجيري وتقديمنا لأداء جيد وبوركينا فاسو أكدت اسبقيتها التاريخية علينا.

 

 

ما أسباب الخسارة أمام بوركينا فاسو؟

 

 

أسباب الهزيمة عديدة، منها اختيارات اللاعبين، عدم قراءة طريقة الخصم، تغييرات عشوائية، عدم القدرة على مجاراة نسق المنتخب البوركيني وخصوصا اننا لم نستغل نقطة ضعفه وفي الكرات الثابتة، حيث إن المنتخب البوركينافي قبل ثلاث اهداف من ضربات جزاء امام الكاميرون واثيوبيا وهدف من ركنية أمام الغابون، كنت انتظر أن نستغل هذا الضعف ولكن تونس تحصلت على 10 ركنيات و 12 مخالفة قريبة ولم نستغل أي كرة.

ت

لماذا منتخب تونس يعاني؟

 

منتخب تونس قلت منذ مدة أنه يعاني ولكن بعض النتائج الايجابية هي التي تخفي عيوبنا، مثلا في كاس العرب لم نقدم مستوى كبير باستثناء لقاء موريتانيا، انهزمنا أمام سوريا ولم نقنع أمام عمان والامارات ولكن ترشحنا للنهائي شفع للكبير، كاس افريقيا بالكاميرون نفس الشيء هزيمة أمام مالي، وهزيمة أمام غامبيا ولكن فوز موريتانيا اسعفنا للعبور باقل رصيد من النقاط وبهزيمتين إلى جانب منتخب جزر القمر، ومرة أخرى فوز نيجيريا جعلنا ننسا الأداء المتوسط في الدورة وامام بوركينا ظهرت سلبياتنا.

 

 

ما تقييمك الفني للمشاركة نسور قرطاج في هذه النسخة؟

 

 

شخصيا أرى أن مشاركة المنتخب التونسي اقل من متوسطة بفوزين وثلاث هزائم، مشاركة دون المأمول خصوصا في دوري المجموعات ونمر بالاسعاف كأفضل ثالث بعد مالي ومنتخب غامبيا المغمور.

 

وما تقييمك لعمل المنذر الكبير مع منتخب تونس في أمم إفريقيا؟

 

 

بالنسبة للمدرب الوطني قام بالعديد من الاختيارات الخاطئة والتي كلفتنا كثيرا، لم يحسن التعامل مع المجموعة الموجودة لم يقم بالتغييرات الضرورية ونادرا ما رأينا ردة فعل لمنتخبنا عند قبول هدف، المنتخب التونسي تنقصه بصمة الفني المحنك مثلما رأينا مع منتخب بوركينا فاسو.

 

 

من أعجبك من اللاعبين في أمم إفريقيا حتى الآن؟

 

 

اللاعبين الأفارقة متميزين في كل الدورات ولكن ما فاجأني أن النجوم مثل صلاح، كيسي،رماني،رنديدي، محرز وغيرهم لم يقدموا مردودا كبيرا، هذه الدورة اعجبني لاعب ارتكاز المنتخب البوركينافي بلاتي توري، اعجبني مهاجم مصر محمد مصطفى، أشرف حكيمي من المغرب، بلال العيفة ومنتصر الطالبي من تونس، اكامبي ابو بكار وانغيسا من الكاميرون.

 

 

هل تفاجأت بخروج أحد المنتخبات من الدور الأول؟

 

 

اكيد الجميع ذهل من خروج غانا المبكر غانا من عمالقة افريقيا، وايضا خروج المنتخب الجزائري بطل النسخة الماضية ورغم الخروج يبقى حسب رأيي أفضل منتخب افريقي في هذه الفترة.

 

أخيرا، منتخب تراه الأوفر حظاً للفوز باللقب الأفريقي؟

 

 

المنتخب الكاميروني على أرضه وبين جماهيره وهو ما سيعطيه دفعا إضافيا، كما يتميز بنجاعة خط هجومه عن طريق ابو بكار وايكامبي، كما أرى أن المترشح من الشقيقين مصر والمغرب يمكن أن يطمح للفوز وهذا طبعا إذا دارت الأمور بشكل عادي ودون ضغوطات أو انحياز حكام للمستضيف.


آخر الأخبار