تأسس في 22 مايو 2012م

مدرب حراس ناشئو اليمن في حوار خاص للرياضي نت

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2021-12-29 | منذ 6 شهر

مدرب حراس منتخب ناشئي اليمن محمد درهم مدرب حراس مرمى وطني، له باع طويل في عالم التدريب، أشرف على تدريب المنتخبات الوطنية بجميع فئاتها، وتخرج على يديه العديد من الحراس المميزين.

 

موقع "الرياضي نت" حاور محمد درهم مدرب حراس المنتخب الوطني للناشئين المتوج مؤخرا ببطولة غرب آسيا، والذي وضع نقاطاً كثيرة على حروف اللقاء.

 

في البداية.. ماهو شعورك بالفوز بأول لقب في تاريخ الكرة اليمنية؟

 

شعور لا يوصف كونها أول بطولة ذهبية تتحقق للشعب اليمني، أقدام أبنائنا إستطاعت تحقيق السعادة في كل منزل وعاشوا تلك الليلة في سعادة وفرح.

 

من صاحب الفضل في حصول ناشئو اليمن على بطولة غرب آسيا لأول مرة؟ كل واحد كان له بصمة في تحقيق النجاح ويعتبر الكابتن قيس ربان السفينة وكان وصلة الهمز في زرع الثقة والحماس والتفكير بالبطولة من اول يوم من معسكر المنتخب.

 

كيف تعاملت مع حراس منتخب الناشئين؟

 

أنا كمدرب حراس مرمى وخبرة طويلة في هذا المجال سوى مع فريق الصقر او المنتخبات الوطنية، كان تركيزي الاهم هو اختيار العناصر التي توجد لديهم مواصفات الموهبة وطول القامة والشجاعة، وكان هذا الاختيار للمجموعة كبيرة من الحراس ومن كل المحافظات والحمدلله وفقت في إختيار ثلاثة حراس يوجد فيهم هذه الصفات المميزة.

 

وماهي فلسفتك التدريبية للحراس؟ التعامل النفسي وكل شخص له صفة تختلف عن الاخر من حيث التعامل سوى بالتمارين أو التوجيه والنصائح. وضاح كان رجل المباراة أمام السعودية، وكان له دور كبير في المشوار الذي أداه المنتخب في البطولة، ما الذي تقوله عنه؟ وضاح كان فرد من ضمن المجموعة الذين حققوا النجاح وكلهم كان لهم دور في تحقيق الفوز سوى لاعب اساسي او احتياط، وموهبة الحارس وضاح كانت الفارق المميز في البطولة.

 

وما نصيحتك لوضاح أنور؟

 

نصيحتي لاحد أبنائي الحارس وضاح، المشوار طويل والصعود للقمة سهل لكن كيف تحافظ على هذا النجاح وهو الاصعب وهو الالتزام بالتمارين والابتعاد عن الغرور.

 

وما رأيك في حراس المنتخب المتواجدين في دكة البدلاء؟

 

الحراس في دكة الاحتياط لايقلون عن الحارس الاساسي بشيء سوى انه يجب عليك كمدرب حراس زرع الثقة في الحارس الاساسي، وكثرة المباريات حتى تتولد فيه ثقة المباريات الرسمية.

 

بخلاف الثلاثي.. هل من الممكن ضم حارس جديد إلى المنتخب في الفترة القادمة؟

 

طبعًا الباب مفتوح لأي حارس لديه الصفات المميزة الذي يحتاجه المنتخب وسيتم استدعائة ليدخل في المنافسة بهذا المركز مع زملائه.

 

حراسة المرمى موهبة وتحتاج للصقل، كيف تكتشف بخبرتك هذه المواهب وهل الطول أساس الاختيار؟

 

كما أسلفت سابقًا الموهبة وطول القامة والشجاعة والثقة بالنفس اهم صفات حارس المرمى ومن هنا يبدأ اختيار مدرب الحراس ثم صقل الحارس من حيث التمركز ومتى يكون مدافع ومتى يكون مهاجم، والحارس يعتبر نصف الفريق ومصدر الثقة لزملائه اللاعبين.

 

أخطاء حراس المنتخبات الوطنية كثيرة لماذا؟

 

الأخطاء واردة والأهداف دائمًا تُحرز من خطأ الحارس او المدافعين، لكن إذا كان أخطاء الحارس متكررة تكون هناك مشكلة لعدة أسباب ومنها قلة التمارين وعدم اللامبالاه والسهر والمشاكل الأسرية والظروف المادية أو يشكوا من إصابة، كل هذه المشاكل المذكورة تجعل الحارس دائمًا في أخطاء متكررة.

من هم حراس المستقبل للكرة اليمنية؟

 

اليمن ولادة في حراسة المرمى وفي مختلف الاعمار ويعتبر محمد أمان هو الحارس الأبرز في الوقت الراهن وانا من أهتميت فيه مع منتخب الشباب تحت قيادة النفيعي وأيضا مع المنتخب الأولمبي تحت قيادة المرحوم سامي النعاش وهو الذي توجد فيه صفات الحارس الناجح في المنتخبات الوطنية.

 

نترك لك المجال لقول ما شئت؟

 

شكرا لكم على هذا اللقاء، شكرا لكل من ساند ودعم منتخبنا الوطني الصغير، وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح.


آخر الأخبار