تأسس في 22 مايو 2012م

ماهر إسماعيل في حوار للرياضي نت: مهمة منتخب الأردن في كأس العرب صعبة

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2021-11-27 | منذ 8 شهر

ماهر اسماعيل

 يستعد المنتخب الأردني الأول لكرة القدم للمشاركة في بطولة كأس العرب 2021، التي تستضيفها دولة قطر خلال الأيام القادمة وبمشاركة 16 منتخباً عربيا. ولتسليط الضوء أكثر يسرنا أن نستضيف المدرب الأردني المتواجد في قطر الكابتن ماهر إسماعيل، للحديث عن مشاركة منتخب النشاما في البطولة العربية المرتقبة، وإلى نص المقابلة.

 

ما هو رأيك في مجموعة منتخب الأردن في بطولة كأس العرب؟

 

بكل تأكيد مجموعة قوية جدا خصوصا أنك تلعب أمام السعودية والمغرب هذه منتخبات لها باع طويل وخبرات كبيرة على مستوى كأس العرب بشكل عام وعلى مستوى كأس العالم بشكل خاص لديها نجوم كبار وجميع لاعبيهم محترفين على اعلى مستويات كرة القدم اضافة الى منتخب فلسطين الفدائي المتحمس للبطوله أرى انها مجموعه ليست سهله من الجانب الفني والمنتخب الأردني لديه لاعبين قادرين على منافسة المنتخبات الكبيرة بوجود جهاز فني بقيادة الجنرال عدنان حمد لديه ثقه كبيره في تطوير المنظومة الفنية في الكرة الاردنية والمنتخب الوطني.

 

هذا يعني أن مهمة النشاما صعبة، أليس كذلك؟ نعم المهمة صعبة لن تكون سهلة إطلاقاً في إجتياز الدور الأول من البطولة، مشاركة السعودية والمغرب بدون النجوم الكبيرة والمحترفين في الدوريات المختلفة لا يعني انها ستكون سهلة العبور بل نراها أصعب لإعتبارات عديدة أبرزها أن كل لاعب من السعودية والمغرب سيلعب من أجل إثبات وجوده وتأكيد أنه على قدر المسؤولية.

 

وكيف ترى قائمة الأردن المشاركة في البطولة؟

 

نحترم ونقدر قرارات الكابتن عدنان حمد على الرغم بعدم استدعاء اكثر من لاعب مميز للمنتخب الأردني ربما لأسباب فنية لطريقة اللعب او الأسلوب فهو الأعلم في اختيارات هذه المرحله والمشاركة في كأس العرب.

 

هل هناك عناصر جديدة عززت صفوف منتخب الأردن في البطولة العربية؟ نعم هناك أسماء أثبتت وجودها على مستوى الدوري الأردني وأيضا على مستوى احترافها الخارجي ومنهم علي علوان، نور الروابده، يزن النعيمات، وعلى مستوى المحترفين بهاء فيصل، إحسان حداد، ياسين البخيت.

 

هل حقق منتخب الأردن المطلوب من معسكره الأوروبي؟

 

بكل تأكيد حقق المعسكر أهدافه من جميع النواحي وخاصة الوقوف التام على طريقة اللعب وأسلوب اللعب ومشاركة كبيرة من اللاعبين أمام بلا روسيا رغم الخسارة وغياب لموسى التعمري وعدي الصيفي ورفض انديتهم مشاركتهم مع المنتخب الا انه البديل كان جاهز وإعطاء فرصة جيده للجميع إثبات نفسه قبل مشاركه كأس العرب وجود ديارا في الخط الخلفي مع انس العوضات كانت اضافة جيده ووضع الكابتن عدنان حمد في هذا المعسكر مباراتين أمام بلا روسيا وأمام كوسوفو كانت محطة جيده لاختبار اللاعبين وبكل صراحة نتحدث ان المنتخب الأردني بقيادة عدنان حمد في مرحلة بناء جديدة يشهدها واحلال وتبديل مع بقاء بعض لاعبين الخبرة.

 

كيف تقيم تجربة عدنان حمد مع المنتخب الاردني لحد الان؟

 

تجربة ناجحة بكل المقاييس وخاصة ان له تجارب سابقة مع منتخبنا الوطني وايضا من خلال تدريبه مع الفيصلي والوحدات وتحقيق الانجازات الكبيرة وخاصة انه يتواجد في الأردن ويتابع الدوري عن كثب ولاحظنا تحول الكرة الاردنية إلى نتائج ايجابية على مستوى منتخب الرديف في بطولة غرب آسيا وتغير عمل على مستوى الدائرة الفنية للاتحاد الأردني من خلال التخطيط الاستراتيجي والمنهجية في ألية العمل والتعامل باحترافية في نقل عقلية المنظومة إلى الاحتراف وتحقيق إنجازات.

 

من هم أبرز لاعبي الأردن الذين تتوقع لهم مستقبلاً جيداً؟

 

في هذا الموسم برزت مجموعة جيده من اللاعبين أظهروا قدراتهم الفنية ومن ضمنهم أفضل لاعب في الدوري محمد ابوزريق شرارة نجم الرمثا ويوسف ابو جلبوش ونزار الرشدان لاعبي الفيصلي وصالح راتب لاعب الوحدات وأحمد سريوه لاعب السلط ومحمد بوغبا لاعب البقعة، وبالمناسبة جميع هؤلاء اللاعبين لم يتم إستدعائهم للمنتخب ولن يشاركوا في كأس العرب حسب رؤية الجهاز الفني.

 

من ترشح للفوز بلقب كأس العرب؟

 

بصراحة صعب التوقع ولكن هناك أمور تقاس على العلم والمعرفه من خلال متابعتي شخصيا لاداء المنتخبات هناك إعتبارات كثيرة في هذه البطولة، قطر صاحبة الأرض والجمهور منتخب قوي جدا أيضا المنتخب المصري والمنتخب السعودي ومنتخب الجزائر، في إعتقادي هاةذا المربع الذهبي الذي ممكن ان نشاهده اي من الاربع فرق إلى المشهد الختامي.

 

بحكم تواجدك في الدوحة، كيف تصف استعدادات قطر لاستضافة كأس العرب وأيضا المونديال؟

 

حقيقة قطر حاله مثالية بمعنى الكلمه وتحضير من أعلى المستويات على كافة الصعد من توفير كافة المستلزمات والمتطلبات لكافة المنتخبات العربية وايضا الأجنبية وتهيئة الظروف المناسبة من مواصلات وفنادق وملاعب بمواصفات عالمية وإشراف مباشر من الاتحاد القطري لكرة القدم والدولي والآسيوي تتناسب مع حجم بطولة كأس العرب وكأس العالم الذي سوف يكون حدث عالمي كبير في قطر وحقيقة اقولها بحكم تدريبي في قطر واشاهد كل شيء تستحق قطر هذا الحدث الكبير، اضافة لتواجد الخبرات الكبيرة والاعلام القوي أصبحت قطر من خلال التطوير وإستخدام التقنيات العالمية بمواصفات تليق بحجم تنظيم بطولات كبيرة بحجم كأس العالم.


آخر الأخبار