تأسس في 22 مايو 2012م

حوار خاص مع الطبيب الرياضي الاردني نزار بشتاوي

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2021-10-16 | منذ 11 شهر

نزار بشتاوي

 الطبيب الرياضي له مهام كبيرة في شأن الحفاظ على اللاعبين وصحتهم وهو ركيزة أساسية في اي فريق أو منتخب وفي شتى الألعاب ويلعب دوراً مهما في خدمة الرياضيين حاله كحال بقية أعضاء الفريق.

 

موقع "الرياضي نت" يسلط الضوء على مجال الطب الرياضي ويستضيف طبيب المنتخبات الوطنية الاردنية الدكتور نزار البشتاوي وذلك للحديث عن الدور الذي يلعبه الطاقم الطبي مع بقية أعضاء الفريق.

 

من هو الدكتور نزار؟ وماذا عن بداياتك مع الطب الرياضي؟

 

دكتور نزار بهجت البشتاوي طب وجراحة عامة مقيم أشعة تشخيصية، حاصل على دبلوم بالطب الرياضي (كرة القدم) من الاتحاد الدولي لكرة القدم FlFA، البداية كانت مع الفريق الأول لنادي شباب الأردن في دوري المحترفين ومن ثم تم تعييني طبيب للمنتخبات الوطنية الاردنية.

 

ماهي أبرز الفرق التي عملت فيها كطبيب رياضي؟

 

نادي شباب الأردن الفريق الأول والمنتخب الوطني الأول للرجال والمنتخب الوطني للسيدات والمنتخب الأولمبي ومنتخب الشباب ومنتخب الناشئين.

 

كيف تصف تجربتك كطبيب رياضي للمنتخبات الوطنية الأردنية؟

 

التجربة مع المنتخبات هي مرحلة غنية بالخبرة والمعرفة وتم الاستفادة واكتساب الخبرة بشكل كبير من جميع المشاركات العربية والقارية.

 

حدثنا عن الطاقم الطبي المتكامل للفريق؟

 

الطاقم الطبي في الفريق يتكون من طبيب وهو المسؤول عن جميع أفراد الطاقم الطبي، وأخصائيين العلاج الطبيعي ودورهم تأهيل اللاعبين بعد تشخيص الإصابة، وأخصائيين التدليك يتلخص دورهم في عمل المساج والاستشفاء للاعبين.

ماهو الفرق بين الطبيب الرياضي والمعالج الفيزيائي؟

 

الطبيب الرياضي يقوم بتشخيص الإصابة وإعطاء الأدوية اللازمة ووضع البرنامج العلاجي للإصابة وتحديد الفترة الزمنية اللازمة لعودة اللاعب من الإصابة، المعالج الفيزيائي يقوم بتطبيق الخطة العلاجية للاعب من جلسات فيزيائية وتأهيل.

وماهي مهام أخصائي العلاج الطبيعي؟ من مهام المعالج الطبيعي القيام بعمل جلسات العلاج والاستشفاء بالإضافة إلى تأهيل اللاعب داخل أرضية الملعب.

 

ماذا يمكن أن تقول لنا عن واقع الطب الرياضي في الأردن؟

 

الطب الرياضي في الأردن جيد المستوى وذلك لاهتمام الاتحاد الأردني بتطوير أطباء الاتحاد ومتابعة الدورات والمؤتمرات المقدمة من الاتحاديين الآسيوي والدولي وإلحاق الأطباء بفترات معايشة بمركز اسبيتار الطبي المتخصص بعلاج الإصابات الرياضية.

 

برأيك ماهو الاختلاف بين العرب وأوروبا في مجال الطب الرياضي؟

 

أوروبا تمتلك إمكانيات كبيرة تساعدهم على متابعة التطور ويؤمنون بأن للجهاز الطبي في الفريق أهمية كبيرة جداً لا تقل عن أهمية أي شخص من الجهاز الفني للفريق.

 

ما هي أهم إصابات الملاعب واخطرها؟ أخطر وأهم إصابات الملاعب إصابة الرأس حيث من الممكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي وبلع اللسان ومن ثم إصابة الركبة من حيث قطع الرباط الصليبي بالإضافة إلى إصابة وتر الاخيليس لأن هذه الإصابات تحتاج إلى فترات علاج زمنية طويلة.

 

ماهي نصائحك للرياضيين لتجنب إصابات الملاعب؟

 

أهم النصائح للاعبين تجنب السهر والنوم بشكل منتظم ولمدة كافية، التركيز على الوجبات الغذائية الصحيه التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات، المحافظة على التمارين البدنية للجسم وتقوية العضلات، القيام بالإحماء والإطالات الجيدة قبل التمرين أو المباراة، المحافظة على الاستشفاء لعضلات الجسم بعد بذل مجهود عالي.


آخر الأخبار