تأسس في 22 مايو 2012م

"الرياضي نت" يحاور المعد البدني التونسي حسام الزعفراني

الرياضي نت- طارق الاسلمي
2021-08-24 | منذ 3 أسبوع

المعد البدني حسام الزعفراني

 حسام الزعفراني "معد بدني" تونسي، بدأ ممارسة المجال منذ كان طالبا في الجامعة واستمر في تطوير مستواه وحصد الشهائد والمؤهلات حتى أصبح محترفا.

خاض تجارب تدريبية طويلة في السعودية مع عدد من أندية المملكةوأهمها العدالة والباطن والقادسية، ليعود إلى بلاده وينظم لاتحاد بن قردان التونسي.

الرياضي نت حاور المعد البدني حسام الزعفراني ليخبرنا عن مسيرته وطموحه ويكشف العديد من أسرار هذا المجال، وفيما يلي نص الحوار:

 

من هو حسام.. وماهو مستواك التعليمي فيما يخص مجالك كمعد بدني؟

 

حسام الزعفراني معد بدني تونسي، متحصل على الماجستير في الإعداد البدني ودبلوم B من الاتحاد الأفريقي والعديد من الدورات في مجال التدريب والإعداد البدني والتحليل بالفيديو.

 

مسيرتك كلاعب كيف كانت؟

 

 

لعبت في الفئات السنية لنادي القلعة الرياضية بالرابطة الثانية ثم إنتقلت للاتحاد الرياضي المنستيري في البطولة المحترفة لكن التجربة كانت قصيرة نظرا لظروف الدراسة في العاصمة واخترت مواصلة الدراسة على ممارسة كرة القدم.

 

وماذا عن بدايتك كمعد بدني؟

 

بدايتي في هذا المجال عند دراستي في الجامعة وأيضا كنت اقوم بالتدريب في الأكاديمية نهاية الأسبوع، عند حصولي على الماجستير كانت البداية الفعلية مع فريقي الام القلعة الرياضية كمعد بدني للفريق الأول حيث حققنا الصعود في نفس الموسم.

 

كانت لك تجارب طويلة مع الأندية السعودية ومؤخرا غادرت المملكة.. حدثنا عنها وعن التجربة الجديدة؟

 

إنطلقت تجاربي في السعودية مع العديد من الأندية هناك وأبرزها، الأنصار والقادسية واحد والعدالة والساحل والباطن، كانت تجارب غنيه ومثيرة في دوري قوي جدا من خلال ذلك صعد نادي العداله إلى الدوري الممتاز وصعد الساحل إلى الدرجة الأولى..

 

حاليا وفي تجربة جديدة في تونس مع فريق اتحاد بن قردان الذي يشارك في المسابقة الأفريقية وينافس في البطولة التونسية.

 

ما الفرق بين تجارب السعودية وتونس؟

 

الدوري السعودي تطور تطورا رهيبا نظرا للقيمة اللاعبين العالميين في الدوري والمدربين المحترفين من كامل ارجاء العالم، أيضا البنية التحتية ممتازة وعصرية والامكانيات المادية كبيرة جدا، عكس الدوري التونسي الذي يفتقد لمثل هذه الإمكانيات.

 

كيف وجدت الحالة البدنية للاعبين السعوديين؟

 

بدأت عقلية اللاعب السعودي تتغير وأصبح هناك إهتمام كبير بالجانب البدني وفي الفترة الأخيرة أصبح اللاعب السعودي أكثر انظباط في الملعب وخارج الملعب نظرا للقيمة الرهان المادي والمعنوي.

 

ما أسباب كثرة إصابات اللاعبين؟

 

بالنسبة لكثرة الإصابات في الفترة الأخيرة ترجع أساسا لفترة توقف كورونا وانعكاساتها السلبية حتى الاحصائيات في مختلف البطولات الأوروبية الشهيرة تضاعفت فيها نسبة الإصابات.

 

هل كثرة الإصابات في صفوف الفريق يتحملها المعد البدني؟

 

طبعاً هناك فارق بين الإصابات العضلية وإصابات الالتحامات مثل الكسر او الإلتواء المفصل او خلع الكتف لان هذا النوع من الإصابات هو قضاء وقدر لايتحمله احد، لكن بالنسبة للإصابات العضلية لها عدة أسباب ولا يتحملها المعد البدني فقط مثل قلة نوم اللاعب او سوء التغذية او ظغط المباريات ومواعيدها او سوء أرضية الملعب.

 

كمعد بدني، هل يتأثر تدريبك للاعبين بخطة اللعب الأساسية للفريق سواء كانت دفاعية أو هجومية؟

 

برمجة وتمارين المعد البدني تتأثر بخطة لعب المدرب لانه هذه الخطط تتطلب عناصر بدنية معينة، مثلاً لو كان المدرب يلعب في كتلة متأخرة والهجمة المرتدة هنا على المعد البدني التركيز على عنصر السرعة وتطويره حتى يتجاوب مع الإحتياجات التكتيكية للفريق.

 

وكيف يستطيع المعد البدني مساعدة اللاعبين في رفع رتم مبارياتهم؟

 

كرة القدم هي رياضة ذات نسق سريع ومتقطع ولرفع نسق المباريات على المعد البدني التركيز على التمارين ذات الشدة العالية والمتقطعة intermittent ". And HIIT".

 

ماهي العلاقة بين التغذية والتحضير البدني؟

 

التغذية عنصر مهم للاعب كرة القدم والمحافظة على الوزن المثالي عامل أساسي لنجاح اللاعب ومن التغذية السليمة والمتوازنة يستمد اللاعب الطاقة لأداء مهامه في الملعب.

 

كابتن حسام ما مدى رغبتك بالعودة للعمل في السعودية؟

 

كرة القدم عشق وغرام والرغبة في العمل موجودة سواء في الدوري السعودي أو غيره وانا مدرب محترف ودائما جاهز لرفع التحديات.

 

ماهي طموحاتك مستقبلا؟

 

بعد العديد من التجارب الناجحة الطموح دائما للأفضل سواء محليا أو خارجيا ودائما أسعى لحضور الدورات وتطوير نفسي للعمل في أقوى الفرق والدوريات.


آخر الأخبار