تأسس في 22 مايو 2012م

حوار خاص مع مدرب الحراس السعودي سليمان العيسى

الرياضي نت- طارق الاسلمي
2021-08-11 | منذ 2 شهر

العيسى

 يعد من أفضل مدربي الحراس الوطنيين في السعودية، ويعتبر اول مدرب سعودي يحترف خارجياً نظرا لما يمتلكه من كفاءة عالية في هذا المجال.

نتحدث عن مدرب الحراس سليمان العيسى الذي خاض تجارب تدريبية في عدد من الفرق المحلية، وأبرزها أندية الهلال والنصر والشعلة.. تعالوا معنا لنتعرف عليه عن كثب عبر هذا الحوار: نرحب بك كابتن سليمان ضيفا على "الرياضي نت"؟

 

اهلاً وسهلاً بكم وبمتابعيكم، وإن شاءالله يكون حوار ثري وفيه إضافة للجميع.

سليمان العيسى اسم غني عن التعريف، هل يمكن أن تقدم نفسك في تعريف بسيط؟

 سليمان العيسى

سليمان بن حامد العيسى مدرب حراس مرمى سعودي ومحاضر آسيوي، حاصل على العديد من الشهائد العليا من الاتحاديين الآسيوي والدولي.

ماهي آخر محطاتك التدريبية؟

 

اخر محطاتي التدريبية كانت مع نادي الغرافة القطري وبعد عودتي إلى السعودية تم الاستعانة بس في نادي النصر السعودي للإشراف على حراس مرمى شباب النادي.

 سليمان

تعتبر اول مدرب سعودي يحترف خارجياً، حدثنا بالتفاصيل عن هذه التجربة؟

الحمدلله هذه التجربة أعتز بها وكان أحد طموحاتي الاحتراف الخارجي لاكون اول مدرب سعودي يحترف خارجيا وبصفة رسمية وبعقد مصدق من الجهات الرسمية وكانت المدة مفتوحة لثقة إدارة نادي الغرافة بامكانياتي وقدرتي على الإضافة لحراس المرمى بالنادي واستمرت عشر سنوات وأيضا استفدت كثيرا من هذه التجربة بصفة شخصية واضافت لي الكثير، بعد هذه الفتره قدمت استقالتي لظروف خاصة واشكر إدارة نادي الغرافة وأعضاء مجلس الإدارة والمشرف العام الاستاذ ناصر القحطاني كان بمثابة الأخ والصديق طوال فترة عملي وأيضا الاستاذ محمد نافع سكرتير النادي، وأقدم شكري لإدارة التطوير بالاتحاد القطري على وقفاتهم التي لاتنسى خاصة الكباتن عبدالقادر المغيصيب والمربي المحاضر احمد عمر والكابتن ماهر بيرقدار.

 

خضت تجارب مع أكثر من نادي محلي.. كيف كانت هذه التجارب خصوصاً مع النصر والهلال؟

 

كما تفضلت عملت مع عدد من الأندية السعودية وكانت تجارب اعتقد انها ناجحة ولله الحمد، وبخصوص النصر والهلال هي كانت التجربة الأقوى في مسيرتي التدريبية، واشكر سمو الأمير بندر بن محمد المشرف العام بنادي الهلال على ثقته وحرصه على استقطابي للعمل في الهلال وهي تجربة لايمكن نسيانها خاصة الأجواء التنافسية كبيرة جدا بين الناديين الكبيرين.

 

هل عانيت من مشكلة وجود المدرب المحترف خلال مسيرتك مع أندية المملكة؟

 

لا أبدا بالعكس بالنسبة لي أثق بنفسي وبإمكانياتي ونرحب بكل المدربين القادمين من خارج السعودية بشرط أن يكون لدية دورات تدريبية معتمدة في تخصص تدريب حراس المرمى، فبدون الدورات لايمكن أن يستفيد حارس المرمى الا في نطاق محدود والكفاءة ليس لها وطن.

 

هل بالإمكان إقامة دورة تدريبية لمدربي حراس المرمى المحليين بإعتبارك محاضر آسيوي حائز على شهادات عليا بالتدريب؟

 

بفضل الله تشرفت بثقة من الاتحاد السعودي وأشرفت بجانب الدكتور جاسم الحربي على دورة آسيوية لمدربي حراس المرمى المحليين بالإضافة عملت مع بعض الزملاء دورة للمدربين في مصر بحضور أكثر من 220 مدرب.

 

هل لديك مشروعا لتدريب حراس مرمى في سن مبكر؟

 

الحمدلله املك مركز لتدريب حراس المرمى واعمل حاليا على التوسع بشكل اكبر في المشروع ولدي أيضا ثلاثة كتب لتعليم وتطوير حارس المرمى وهي جاهزة وتحتاج فقط للطباعة.

 

ما رأيك بالنسبة لعملية تدريب حراس المرمى الجارية في الفرق السعودية؟

 

العمل يختلف من مدرب لآخر وهناك مشاكل في بعض الأندية بالنسبة للفئات السنية من ناحية التعليم والتطوير وحتى في دوري المحترفين لدينا بعض المشاكل في حراسة المرمى نتيجة عدم قدرة بعض المدربين على تطوير وتصحيح الأخطاء المتكررة من قبل حراس المرمى كالعرضيات والتسديدات من خارج منطقة الجزاء.

 

 

 

هل لك أن تذكر بالاسم حراس المرمى المميزين المنضمين للفرق السعودية؟ تم استقطاب عدد من الحراس المميزين للدوري السعودي منهم الكابتن عصام الحضري الذي قرر الاعتزال بعد موسم رياضي مع نادي التعاون، وهناك حاليا في نادي الاتفاق رايس مبولحي الحارس الجزائري الكبير، وحارس الاتحاد المتألق البرازيلي جروهي، ونادي التعاون لديه البرازيلي كاسيو انجوس وهناك العديد من الاسماء المميزة.

 

هل تعتقد أن وجود الحارس الأجنبي في الدوري السعودي قتل طموح الحارس المحلي؟

 

صحيح وجود الحارس الأجنبي يمثل عقبة كبيرة في مستقبل حارس المرمى السعودي لانه يؤثر بشكل كيير على منتخباتنا الوطنية المختلفة.

 

ما المميزات التي يجب ان تتوفر في حارس المرمى؟

 

المميزات كثيرة ولكن اختصرها لك وهي الإمكانيات الفنية والبدنية.

 

أفضل حارس سعودي حاليا؟

 

محمد العويس حارس مرمى النادي الأهلي ويليه مصطفى ملائكة حارس نادي الفيصلي.

 

ماهو شعارك طوال مسيرتك الطويلة في تدريب حراس المرمى؟

 

شعاري واتشرف أنني قائلها (حراسة المرمى لاتكتمل الا بالتفاصيل الدقيقة) واقصد بها ان حارس المرمى لا يمكن أن يكون حارس اذا لم يجد مدرب حراس مرمى قادر على صقل حارس المرمى بشكل صحيح ولديه القدرة على معرفة أدق التفاصيل في العملية التدريبية لحراس المرمى.

 

ماهي طموحاتك المستقبلية؟

 

الطموح لا يتوقف طالما الحياة مستمرة.


آخر الأخبار