تأسس في 22 مايو 2012م

"الرياضي نت" يحاور مدرب الحراس العراقي كاظم ناصر

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2021-07-01 | منذ 3 شهر

 كاظم ناصر حارس دولي سابق ومدرب حراس مرمى حاليا، يعمل في عالم التدريب منذ ثلاثين عاماً أشرف خلالها على المنتخبات العراقية والعديد من الأندية المحلية والعربية "الرياضي نت" حاور كاظم وخرجنا بهذه الحصيلة. في البداية..

 

أبرز بطاقتك الشخصية والرياضية؟

 

كاظم ناصر حسين حارس المنتخبات العراقية سابقا ومدرب حراس مرمى حاليا، حاصل على الشهادة التدريبية الدولية بإشراف الخبير الألماني نيكولاي وحاصل على الشهادة التدريبية الدولية بإشراف الخبير جاك كاليكر من الاتحاد الدولي وحاصل على الشهادات التدريبية C - B - A.

 

ماهي آخر محطاتك التدريبية؟

 

اخر محطاتي التدريبيه بصحبة المهندس الكابتن علي جواد مع نادي العلم الرياضي في محافظة صلاح الدين والمشارك لأول مره في دوري الدرجه الاولى العراقي ويحتل حاليا المركز الرابع من بين 14 أربعة عشر نادي ويعتبر انجاز لنادي بدون محترفين وأول مشاركه له في دوري الدرجه الاولى.

 

ماهي أبرز المنتخبات والفرق التي أشرفت عليها محليا وعربيا؟

 

 

من أبرز الفرق التي أشرفت عليها كمدرب لحراس المرمى على مدى مايقارب ثلاثين عاماً هي، المنتخبات العراقية، القوة الجوية العراقي، الرمثا الاردني، العربي الاردني، البقعة الاردني، الصفا اللبناني، شباب الأردن، الوحدة السوري، ظفار العماني.

 

 

ماذا أضافت لك هذه التجارب طوال ثلاثين عاما؟

 

 

التجارب التدريبيه المختلفه هي إضافة مخزون كبير من المعلومات الفنية والعلميه والسلوكيه وزيادة في الخبره التدريبيه وخصوصا عندما نشترك بالعمل مع مدربين يمثلون مدارس كروية مختلفه في فن القيادة والتدريب ومنهم اجانب وعرب وعراقيين بأعلى المستويات.

 

 

كابتن كاظم ما اهمية حارس المرمى؟

 

 

الجانب المعنوي والنفسي في أعلى درجاته لدى الكادر الفني والاداري وحتى اللاعبين سواء على مستوى الانديه أو المنتخبات بوجود حراس مرمى جيدين وما تحقيق الإنجازات إلى وخلفها حراس مرمى عظام خلدهم التاريخ على مستوى البطولات العالميه أو القارية وحتى المحليه فلهذا تكمن اهمية حراس المرمى في منظومة كرة القدم وخصوصا المستجدات الحديثة في الجوانب النفسيه والتقنيه والتكتيكية.

 

 

 

ما هي معايير اختيارك لحارس المرمى ؟

 

 

أهم المعايير هي بدنية وفنية عامة، الجانب البدني متمثل بالطول والرشاقة والمرونه والقوة والسرعة والشجاعة، الجانب الفني الموهبة المتمثلة بالذكاء والأداء التقني العالي على مستوى الاطراف العليا والسفلى وبنفس المستوى كلما حضرت الموهبة ازداد معها الإبداع وبزمن اقل وخصوصا عندما يحضر في العمل أصحاب الاختصاص في إعداد وتأهيل الحراس.

 

 

مانوع التدريبات التي تُعطى لحراس المرمى ؟

 

 

الحارس يمر بفترات إعداد وتأهيل حتى يصل لأعلى مراحل التركيز في فترة المنافسات، البداية من الإعداد العام وفيه يتم التركيز على الجانب البدني والتقني وفي الإعداد الخاص يتم التركيز على الجوانب النفسية والتقنية والتكتيكية بأهمية اكبر من الجانب البدني وفي فترة ما قبل وخلال المنافسات يتم التركيز على الأداء الذهني المرتبط بخطط الفريق العامة اي التكتيك ما قبل وبعد حيازة الكرة، الأهم هو أن نصل بالحارس خلال المباراة لأعلى مراحل التركيز.

 

 

ما المميزات التي يجب ان تتوفر في حارس المرمى ؟

 

 

أهم المميزات: الطول - الرشاقة - السرعة - الذكاء - ردة الفعل - التمركز الجيد قبل القرار - الشجاعة - إضافة لكونه قائد خلف المدافعين قبل حيازة الكرة كآخر مدافع وبعد الحيازة كأول مهاجم.

 

 

 

كيف ترى مستوى حراس المرمى في العراق؟

 

 

أرى مستوى الحراسة في العراق مابين الإستقرار ودونه بقليل، وذلك بسبب التفاوت في خبرة وفكر المدربين.

 

 

هل لك ان تذكر بالاسم حراس المرمى المميزين حاليا في العراق ؟

 

 

هناك عدد جيد من الحراس المميزين ولكن افضل الحراس حالياً في العراق ومستقر فنيا وذهنيا هو الحارس السيد جلال حسن.

 

بصفتك مُدربًا لحُراس المرمى ما رأيك في مستوى الحارس العربي؟

 

 

للأسف لازال الحارس العربي متأخر ذهنيا وتقنيا ومتى ما تم إعداد وتأهيل الحراس تحت قيادة أصحاب الخبرات والمختصين في هذا المجال تكون المسافة لتحجيم هذا التأخر بيننا والعالم المتقدم محصوره وقليله.

 

 

برأيك من هو افضل حارس في العالم حاليا؟

 

 

أفضل حارس الان هو البلجيكي كورتوا والألماني نوير. ما هي نصائحك لحراس المرمى؟

 

 

قبل تقديم النصائح للحراس أضع أمامه نظام العمل من اجل الوصول للهدف الا وهو الإنجاز أي نجاح الحارس فيما بعد سواء في الدوري المحلي أو على مستوى البطولات القاريه والعالميه. الحارس انسان وأن من يحمي مرمى بأبعاد 8 ثمانية ياردات وارتفاع 8 ثمانية أقدام ويجري بمسافات وردود أفعال تصل حتى الثلث الدفاعي هل هذا انسان طبيعي فلهذا اختيار النصائح الفنيه يجب أن تكون محسوبه وفي الأوقات المناسبة حتى لايصل الحارس لحالة لعن اللحظه التي اختار فيها حراسة المرمى؟

 

هذا من جانب فني اما النصائح العامه فهي كثيره واهمها نظام التغذيه - وعدد ساعات النوم ومتى- ضرورة الافطار في الصباح - عدم السهر - الإبتعاد عن جميع مايؤثر في صحة الحارس واهمها التدخين بكل انواعه - تنمية الصفات الانسانية بالانتماء والولاء للوطن والنادي بروح المنافسه الشريفه البعيده عن التعصب والمقترنه بأعلى درجات التحدي الفني والبدني ضمن قوانين كرة القدم ومايستجد عليها من إضافات.

 

 

من المؤكد يوجد أناس كان لهم فضل عليك خلال مسيرتك، حدثنا عنهم ؟ جميع من عملت معه سواء كنت حارس مرمى أو مدرب هو صاحب فضل كبير وبلا شك.. اما اقربهم في الفائدة والانجازات في الملاعب الاجانب ابا وفويا من يوغسلافياروعادل يوسف وعبد الوهاب عبد القادر من العراق..

 

 

وفي مجال التدريب اعتز كثيرا بالراحل المرحوم سعد حمزه صاحب الإنجازات الخالده لكرة نادي الرمثا الاردني في بطولات آسيا والعرب والدوري المحلي حيث شاطرته الإنجازات وكذلك الراحل الأرجنتيني ريكاردوا كاروجاتي مدرب المنتخب الوطني الاردني وصاحب فضل كبير على مسيرتي مع المنتخبات الاردنيه هو والاردني الخبير العربي الكابتن الكبير اخي احمد أبو شيخه اطال الله في عمره وفي العراق اصحاب الفضل كثيرا من اخواني المدربين العراقيين واقربهم لي الدكتور والخبير العراقي واخي وصاحب فضل كبير على مسيرتي التدريبيه وخير من حفظ صحبة المهنه والاخوه نزار اشرف ومحمد كاظم المساعد السابق للكابتن عدنان حمد في المنتخبات العراقيه اضافه لزميلي واخي المهندس والمجتهد علي جواد والذي سبق وأن عملت معه في نادي صلاح الدين وحاليا نادي العلم الذي ارتقى به في مركز جيد في منافسات دوري الدرجه الاولى العراقي للموسم الحالي.

 

 

كلمة اخيرة في ختام اللقاء؟

 

 

شكرا لكم طاقم "الرياضي نت" على هذا الحوار واللقاء الممتع معكم ومع اخواني الرياضيين العرب داعيا الله أن يحفظكم واهلنا في اليمن والوطن العربي جميعا لما فيه من الخير والسعادة والامان انه سميع الدعاء ونعم المجيب ..

 

 

اخوكم الحارس الدولي والمدرب السابق للمنتخبات العراقية كاظم ناصر.


آخر الأخبار