تأسس في 22 مايو 2012م

البحرينية سلوى عيد تفقد فرصة بلوغ أولمبياد طوكيو

متابعات
2021-06-30 | منذ 3 سنة

 ستغيب البحرينية سلوى عيد ناصر بطلة العالم في سباق 400 متر عن أولمبياد طوكيو بعد أن عاقبتها محكمة التحكيم الرياضية بالإيقاف لمدة عامين لانتهاكها لوائح مكافحة المنشطات بالغياب عن فحوص خارج إطار المنافسات. لكن المحكمة قالت إن العداءة البحرينية المولودة في نيجيريا والبالغ عمرها 23 عاما لن تحذف نتائجها في بطولة العالم 2019 لوجود أدلة دامغة على أنها لم تحققها باستخدام المنشطات في ذلك الوقت.

 

وتلقت المحكمة الرياضية في نوفمبر/ تشرين الثاني طعنا من الاتحاد الدولي لألعاب القوى ضد قرار لجنة تحكيم تابعة لوحدة نزاهة ألعاب القوى بتبرئة سلوى من ارتكاب أي مخالفة تتعلق بلوائح مكافحة المنشطات.

 

وطبقا للوائح الاتحاد الدولي، يعتبر غياب الرياضي عن ثلاثة فحوص أو عدم تحديد مكان وجوده في غضون 12 شهرا انتهاكا لقواعد تحديد المكان. وقالت المحكمة الرياضية في بيان "تعاقب ناصر بفترة إيقاف لمدة عامين تبدأ من تاريخ الإخطار بهذا الحكم، مع احتساب فترة الإيقاف المؤقت التي نفذتها بالفعل بين 4 يونيو/ حزيران 2020 و14 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

 

وأردف: "سيتم استبعاد جميع النتائج التنافسية التي حققتها في الفترة من 25 نوفمبر/ تشرين الأول 2019 وحتى تاريخ الإخطار بهذا الحكم، مع جميع النتائج المترتبة على ذلك، ويشمل ذلك التخلي عن أي ميداليات وألقاب ونقاط تصنيف وجوائز".

 

وفازت سلوى بذهبية بطولة العالم في الدوحة في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 بعد أن سجلت 48.14 ثانية، وهو ثالث أفضل زمن في التاريخ. وقالت اللجنة التابعة للمحكمة الرياضية التي نظرت في الأمر إن نتائج سلوى في الدوحة لن تحذف. وأضافت: "لم تكن مهمة اللجنة أبدا إعلان ما إذا كانت المتسابقة تتعاطى المنشطات أو لا، لكن مهمتها أن تقرر فقط ما إذا كانت قد انتهكت... قواعد مكافحة المنشطات وفرض عقوبة مناسبة وفقا لذلك طبقا للوائح".

 

وبينت: "اكتشفت اللجنة أنها كانت مخالفة وأنها طيلة عام 2019 وحتى يناير/ كانون الثاني 2020 كان نهجها الكامل تجاه متطلبات مكان وجودها غير مسؤول بشكل خطير ودون عذر". وقالت المحكمة الرياضية إنها تقر بأن العداءة ستشعر بالحزن لغيابها عن الألعاب الأولمبية "لكن الخطأ في هذه اللطمة التي تلقتها مسيرتها ليس خطأ أحد سواها".

 

وأضافت: "لقد حاولت الهروب من عواقب أفعالها من خلال تقديم أدلة وجدتها هذه اللجنة غير صادقة". واختتمت: "مثل هذا النهج من رياضي رفيع المستوى يقوض بشكل خطير برنامج مكافحة المنشطات بالكامل ويعاقب وفقا لذلك".


آخر الأخبار