تأسس في 22 مايو 2012م

حوار مع الناقد الرياضي اليمني مراد ابوالرجال

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2021-06-20 | منذ 1 شهر

 تعرض المنتخب اليمني الاول لكرة القدم إلى ثلاث هزائم متتالية امام السعودية وأوزبكستان وفلسطين ضمن التصفيات المزدوجة مما تسبب في غضب الشارع الرياضي اليمني.

 

هذا ويخوض الاحمر اليماني مواجهة مرتقبة أمام نظيره الموريتاني الثلاثاء القادم ضمن ملحق بطولة كأس العرب قطر 2021. ولتسليط الضوء أكثر يسرنا أن نستضيف الناقد الرياضي اليمني مراد ابوالرجال وذلك للحديث عن عدة أمور تخص الكرة اليمنية.

 

مرحبا بك استاذ مراد؟

 

أهلاً وسهلاً بكم وبجميع قراء "الرياضي نت" وسعيد جدا بحديثي معكم. كيف شاهدت أداء المنتخب الوطني في الثلاث المواجهات الأخيرة؟ للأسف كان الأداء ضعيف جداً ولاحظنا جميعاً كيف منتخبنا لم يستطع حتى بناء هجمه متكاملة لمرمى الخصم خلال الثلاث مباريات السابقة والسبب هو الظروف التي تمر بها الكرة اليمنية من كل الجوانب والتي يعلمها الجميع. برأيك ما هي الاسباب التي ساهمت في ظهور المنتخب بهذا المستوى الباهت؟

 

 

عدم وجود رؤية ونية حقيقية لدى الاتحاد لتحسين وضع الكرة اليمنية، ضعف بنية الأندية وسكوتها عن وضع الرياضة المنهار عموماً، تعطل الدوري والنشاطات لسنوات، معسكرات المنتخب بدون اي قيمة فنية تأثر إيجاباً على وضع المنتخب، عدم خوص اي مباريات استعدادية، عدم الثبات على تشكيلة واحدة للمنتخب طوال المباريات الثلاثة الأخيرة.

 

 

ما تقييمك للمدير الفني احمد قاسم؟

 

 

له كل التحية ويعمل ضمن المتاح المعدوم وبظروف صعبة جداً بعد رحيل المدرب سامي النعاش رحمة الله علية، ولكن بما أنه قبل تدريب المنتخب بهذه الظروف فبلاشك سيكون له جزء من المسؤولية الفنية ليتحملها، ومن وجهة نظري هناك ضعف تكتيكي للمنتخب وكذلك بقراءة لاعب فريقك والخصم وعدم الثبات على تشكيلة واحده كان له دور بهذه الهزائم.

 

 

ما هو المطلوب من المنتخب في مباراته القادمة امام موريتانيا في ملحق كأس العرب؟

 

 

بعيداً عن العاطفة والأماني التي نريدها للمنتخب بأن يكون النصر دائما حليفنا، فبناء على الواقع ووفق المباريات السابقة والأوضاع فالخروج بهزيمة منطقية هو المطلب بما اننا سنواجه منتخب تطور بشكل كبير بالفترة الأخيرة ولديه لاعبين محترفين بأوروبا واستطاع الفوز والتعادل مع أقوى المنتخبات الأفريقية كذلك استطاع التأهل مؤخراً لكأس أمم أفريقيا.

 

 

 

في نظرك هل سيصالح المنتخب جمهوره أمام موريتانيا.. ام سيظل على هذا المستوى المخيب للآمال؟

 

 

للأسف لن يكون هناك تغيير مفاجئ لنتائج وسيظل نفس المستوى والسبب أن الأسباب لم تتغير اصلاً.

 

 

سؤال يتردد دائما..

 

 

 

ماذا ينقص الكرة اليمنية من أجل مقارعة كبار المنتخبات والمنافسة في البطولات المختلفة؟

 

 

 

نحتاج لأقالة الإتحاد الحالي المنتهي شرعياً وفكرياً وانتخاب إتحاد أفراده من الخبرات الرياضية المتجددة ويمتلك عقلية تفهم معنى كرة القدم وإلى اين وصلت هذه الصناعة. في نظرك ماهي الطرق التي تساعد في تطوير كرة القدم في بلادنا؟

 

 

بناء اللاعب يبدأ أولاً من المنزل ثم الحي والمدرسة ثم النادي ثم الدوري لذلك هي منظومة مجتمعية وادارية متكاملة لايمكن فصلها عن بعضعا البعض..

 

 

وأرى أن كل هذه الأمور تحتاج لإصلاح كبير وهي مسؤولية الجميع.

 

 

 

هناك أخبار تحدثت عن اقتراب المدرب المصري طارق العشري للتدريب المنتخب الوطني.. تعليقك على ذلك؟

 

 

مدرب متواضع من خلال قراءتي لسيرته الذاتية والإتحاد دائماً ما كان يلجئ لمثل هذه الحلول ولكنه لم ولن يتعلم أن تحويل المنتخب لحقل تجارب لهذه الأفكار العقيمة لم يعد مقبولاً إدارياً واخلاقيا. بكل واقعية هل يمكن أن نرى لاعب يمني محترف في كبار أندية أوروبا خلال السنوات القادمة؟

 

 

 

الإحتراف بكبار أندية أوروبا له عوامل لابد أن تهيئ للاعب أولاً حتى يلفت نظر تلك الأندية ومؤكد ان كبار أندية أوروبا لن تلتفت للاعب قادم من وطن لايوجد لديه دوري قوي مابالك بحال اليمن الذي لايوجد فيه دوري اصلاً، عموماً الطموح المستقبلي حاليا هو أن نجد اللاعب اليمني يحترف بدوريات الوسط بأوروبا وبالدوريات العربية القوية كالسعودي والقطري والإماراتي فهو الأفضل والتدريج المنطقي للوصول لكبار أندية اوروبا.

 

 

 

كنت من ضمن الشخصيات التي حضرت معسكر المنتخب في الرياض وأيضا شاهدت المباريات من المدرجات..

 

 

من هو اللاعب الذي لفت إنتباهك وتتوقع له مستقبل جميل؟

 

 

هناك عدد من اللاعبين ابرزهم كان جهاد عبدالرب وقد اخبرته انه يمتلك موهبة تحتاج للاهتمام الذاتي ليتصاعد أداءه وليستطيع بعدها الإحتراف بدوريات إقليمية يمكنها أن تحتوي موهبته بكل الجوانب.

 

 

استاذ مراد هل ترى أن هناك معايير خاصة للناقد الرياضي؟

 

 

النقد الرياضي عموماً باليمن وخارجه ليس تخصص دراسي فربما تجد طالب هندسة او صيدلة يمكن ان يبرع بهذا المجال، ولذا فمعاييره الأساسية هو تمكن الناقد عن البحث عن مكامن الخلل وتحليلها ونقدها بشكل موضوعي وايجاد الحلول لها وهذا الأمر يتطلب بشكل رئيسي الخبره ومتابعة مجال الرياضة.

 

 

مراد ابوالرجال ليس ناقد رياضي فقط، بل هو شخصية إيجابية متكاملة ذات إطلاع واسع.. ماهي كلمة في السر ذلك وماهي نصائحك للشباب المهتمين بالرياضة؟

 

 

 

اشكرك على المجاملة اخي طارق طبعاً شخصياً كان للبيئة المحيطة بي دور كبير بصقل شخصيتي كما أن شغفي الدائم بالقراءة والإطلاع وتوسيع مداركي المعرفية كان له الدور البارز بتحسين جودة التفكير ومخرجاتي العقلية، كما أن الاستماع لشخصيات ناجحة والاختلاط بها كان له دور وكما يقول المثل: قلي من صديقك اقول لك من تكون.

 

 

بالنسبة لنصيحتي لشباب المهتمين بالرياضة عموماً، اولا اعلم مدى المعاناه والعراقيل التي تمرون بها بظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد من كل النواحي، لذلك أنا انصحهم بتطوير أنفسهم بدنياً وكروياً وثقافياً وفكرياً بشكل ذاتي والابتعاد عن كل شيء سلبي قد يؤثر عليهم من اي ناحية فهذه العوامل مجتمعه ستكون لها الأثر المهم بصقل موهبة الرياضي الشاب.

 

 

مراد ابوالرجال في سطور؟

 

 

مراد ابوالرجال مواليد 1985 بمدينة الرياض السعودية، خريج كلية هندسة قسم حاسوب، متزوج ولدي ابنه.


آخر الأخبار