تأسس في 22 مايو 2012م

كرواتيا تعتمد على مواهب جديدة في يورو 2020

متابعات
2021-05-28 | منذ 2 شهر

 تدرك كرواتيا وصيفة بطلة كأس العالم أن توقعات جماهيرها ستكون كبيرة من أجل بلوغ الأدوار المتقدمة في بطولة أوروبا لكرة القدم لكن تكرار نجاحها في 2018 ربما يكون مهمة صعبة بعد اعتزال العديد من اللاعبين.

 

وأفسح الحارس دانييل سوباشيتش ولاعب الوسط إيفان راكيتيتش والمهاجم ماريو ماندزوكيتش الطريق أمام اللاعبين الشبان بعد مسيرة كرواتيا الرائعة في كأس العالم في روسيا وعانت الدولة الواقعة في منطقة البلقان لاستعادة بريقها منذ ذلك الحين.

 

وبعد ثمانية أسابيع فقط من كأس العالم انهار دفاعها وتلقت هزيمة مذلة 6- 0 أمام إسبانيا في دوري الأمم الأوروبية واحتلت المركز الأخير في المجموعة خلف إنجلترا وإسبانيا.

 

وستجدد كرواتيا تنافسها مع إنجلترا عندما تواجهها في أول مباراة في المجموعة الرابعة في 13 يونيو حزيران في ويمبلي وهو الملعب الذي انتصرت فيه 3-2 في نوفمبر تشرين الثاني 2007 لتحرم إنجلترا من التأهل إلى بطولة أوروبا 2008.

 

وستحاول كرواتيا استعادة ذكرياتها عندما قلبت تأخرها إلى انتصار 2-1 على إنجلترا في قبل نهائي كأس العالم 2018 وتحقق أكبر نجاح لها كدولة مستقلة. لكن كرواتيا في ثوبها الجديد لن تكون المرشحة ضد إنجلترا هذه المرة وربما ستدخل في منافسة مع أسكتلندا والتشيك على التأهل لأدوار خروج المغلوب.

 

وتأهلت كرواتيا بشكل مريح نسبيا للبطولة التي تقام بمشاركة 24 منتخبا رغم أن مستواها لم يكن مقنعا ثم بدأت تصفيات كأس العالم 2022 بشكل مقلق. وخسرت بشكل مفاجئ 1-0 في ملعب جارتها سلوفينيا في بداية التصفيات ثم انتصرت بصعوبة 1- 0 على قبرص وكان الفوز 3-0 على مالطا مجرد رأب للصدع. وسيعتمد المدرب زلاتكو داليتش مرة أخرى على المتألق دائما لوكا مودريتش لقيادة الفريق إذ أن لاعب وسط ريال مدريد البالغ عمره 35 عاما لم يظهر أي علامات على تراجع مستواه.

 

وأصبح الحارس دومينيك ليفاكوفيتش البديل المناسب لسوباشيتش كما نجح بورنا باريشيتش لاعب رينجرز في ملء الفراغ الذي تركه إيفان سترينيتش في مركز الظهير الأيسر. وترك رحيل راكيتيتش، الذي عاد إلى فريقه السابق إشبيلية في العام الماضي بعد مواسم حافلة بالألقاب مع برشلونة، ثغرة في وسط الملعب مع وجود خيارات قليلة متاحة أمام داليتش.

 

وجاءت بداية مسيرة برونو بيتكوفيتش مهاجم دينامو زغرب الدولية جيدة إلى حد ما إذ سجل ستة أهداف في 13 مباراة منذ مشاركته الأولى في 2019 لكنه لم يتعرض لضغط البطولات الكبرى. وسيقع القدر الأكبر على عاتق اللاعبين الاحتياطيين في التشكيلة المكونة من 26 لاعبا ومدى إمكانية أن يلعبوا دورا مهما في فريق داليتش وبالتحديد يوسيب بريكالو جناح فولفسبورج الألماني وميسلاف أورشيتش مهاجم دينامو زغرب.

 

وقدم بريكالو البالغ عمره 22 عاما موسما رائعا مع فولفسبورج فيما تصدر أورشيتش العناوين بثلاثية رائعة في مرمى توتنهام هوتسبير في الدوري الأوروبي هذا الموسم.

 

وانتصر دينامو 3-2 في النتيجة الإجمالية على توتنهام في دور الستة عشر بفضل فوزه 3- 0 على أرضه في الإياب، وسيكون على كرواتيا التفوق على منتخبات أكثر قوة إذا أرادت التقدم في البطولة.


آخر الأخبار