تأسس في 22 مايو 2012م

المدرب العراقي علي جواد في حوار للرياضي نت

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2021-05-23 | منذ 4 شهر

جواد

 في حوار مع "الرياضي نت" تحدث المدرب العراقي علي جواد عن مشوارة التدريبي الحافل مع الاندية المحلية وحول ما يدور في الشأن الرياضي العراقي في ظل جائحة كورونا... وإلى نص الحوار:

 

 

هل لك ان تُطلع الجمهور والقراء على سيرتك الذاتية؟

 

 

علي جواد من مواليد بغداد تحصيلي الدراسي مهندس، دربت العديد من الاندية العراقية بمختلف الدرجات ابرزها الكرخ السماوه السليمانيه ومصافي الجنوب وفي كربلاء والعديد من الانديه، حاصل على عدة شهادات تدريبيه اخرها شهادة Aسنة 2001 ومرشح لدخول دورة البرو التي تاجلت بسبب الوباء.

 

جواد

 

متى بدأت مشوارك في عالم التدريب؟

 

 

 

بدات مشواري التدريبي عام 1996 مع فرق الدرجة الاولى وبعدها عملت مع اندية النخبه الممتاز تحديدا نادي الكرخ ثم السماوه والهنديه والسليمانيه والناصريه.

 

 

 

ماهي أبرز الفرق التي أشرفت عليها؟

 

 

كما ذكرت سابقاً اشرفت على العديد من الاندية العراقية في المواسم وهي: اندية الكرخ ، والناصرية ، والهندية ، والسماوة ، والطوز والاتصالات ، وغاز الشمال وخارج العراق مع ذات رأس الاردني.

 

 

كانت لك تجربة احترافية قصيرة مع نادي ذات رأس الاردني حدثنا عنها؟

 

 

كانت تجربة احترافيه مع نادي ذات الراس الاردني في دوري المحترفين لم تدم طويلا لإعتذاري عن تكملة المشوار رغم تمسك الادارة متمثلة بالاخ كمال الهواري رئيس النادي وذلك بسبب مرض خبيث ألم باحد افراد عائلتي مما توجب عليه السفر لفترات طويله في الهند، وعند العوده تم الاتصال بي من نادي السلام العماني لكن حينها كنت عاملا في الدوري العراقي الممتاز.

 

 

 

كيف تقيم تجاربك مع الفرق التي أشرفت عليها؟

 

 

الحمد لله كانت اغلب تجاربي ناجحة بشهادة المعنيين والمتابعين وكانت لي بصمات واضحة في بروز العديد من الاندية لمنصة التنافس وكذلك دفع العديد من اللاعبين للمنتخبات الوطنيه ممن اشرفت على تدريبهم على سبيل المثال سلام شاكر واحمد كوبي ورعد فنر وامجد عباس وغيرهم.

 

 

 

كيف تنظر إلى الوضع الرياضي العام في العراق في ظل جائحة كورونا؟

 

 

 

الوضع العام للرياضة العراقية بالتاكيد اصابه الكثير لكن ادارة الازمه الحكوميه للوباء وعودة المسابقات بمختلف درجاتها وبتنظيم عالي المستوى والدقه اعادة الروح لهذا الجانب الحيوي والمهم.

 

 

 

ما الصعوبات التي تواجهها الكرة العراقية؟

 

 

 

اهم الصعوبات التي تواجهها الكرة العراقيه على مستوى الانديه اولا هو ضعف الامكانيات الماديه لدى بعض الانديه غير المؤسساتيه وعدم جهوزية بعض البنى التحتيه بالاضافه الامور الاخرى المتعلقه بما مر ويمر به البلد من ظروف معروفه للجميع.

 

 

تقييمك لمستوى الدوري العراقي هذا الموسم، وما توقعاتك لبطل الدوري؟

 

 

 

الدوري يسير على قدم وساق وافرز الكثير من النديه بين جميع الفرق رغم الغياب الجماهيري بسبب الجائحه وبرزت خلاله العديد من الاسماء التي سيكون لها ثقلها مع المنتخبات الوطنيه، واعتقد سيكون القوه الجويه بطلا لهذا الموسم الذي شارف على النهايه بسبب حالة الاستقرار التي يشهدها الفريق ونتائجه الجيده رغم خسارته مع نادي النجف الذي يمثل الحصان الاسود المرعب هذا الموسم.

 

 

برأيك هل اسود الرافدين قادرة للوصول إلى مونديال 2022؟

 

 

 

اسود الرافدين متصدره مجموعته في التصفيات المزدوجه ولدينا مدرب يعرف جيدا مايفعله ولاعبين على مستوى كبير من الخبره في خوض هكذا تصفيات لذلك اجزم بان اسود الرافدين سيتواجدون في قطر 22.

 

 

اللاعبين العراقيين المحترفين هل أفادوا المنتخب؟

 

 

 

بالتاكيد تواجد اللاعبين العراقيبن المحترفين مع المنتخب يعطي اضافة قويه للمنتخب بفضل مااكتسبوه من خبرة تجاربهم مع انديتهم بتعدد نوعية الانديه التي مثلوها سواء في ايطاليا وامريكا لعلي عدنان او جستن ميرام اذا تواجد وعلاءعباس في البرتغال وميمي في قطر.

 

 

رأيك في إستضافة البصرة لبطولة خليجي 25؟

 

 

 

البصره بما تحمله من تاريخ وارث كبير وتطور هائل على مستوى البنية التحتية الرياضية والخدميه قادرة ان تستضيف اجمل نسخه لبطولة الخليج وسيكون كل العراق ببصرته وكل محافظاته بخدمت ضيوف البطوله بكل ود وامتنان.

 

 

أفضل لاعب عراقي حاليا في نظرك ؟

 

 

هناك العديد من اللاعبين المميزين لكن حسب رأيي الشخصي مهند علي لما يقدمه من مستويات مميزه في الدوري القطري وبالنسبه للمتواجدين في الدوري العراقي اعتقد سعد ناطق.

 

 

 

ما الحلم الكبير الذي تسعى لتحقيقه في الفترة القادمة؟ حلمي الكبير ولوج تجربه احترافيه الموسم المقبل وكذلك الوصول بنادي العلم الذي ادربه حاليا للدوري الممتاز العراقي.

 

 

رسالة توجهها للجماهير العراقية؟

 

 

انحني تواضعا لكل جماهيرنا الرياضيه الوفيه وادعوهم للوقوف خلف اسود الرافدين ودعمهم للوصول لمونديال 2022.


آخر الأخبار