تأسس في 22 مايو 2012م

حوار صحفي مع لاعب الاتحاد السعودي السابق سامي شاص

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2021-04-22 | منذ 5 شهر

سامي

 نقش اسمه في ذاكرة الاتحاديين حيث كان احد نجوم الزمن الجميل والذهبي للعميد عندما كانت تهابه جميع الفرق المحلية والآسيوية إذ ساهم برفقة زملائه اللاعبين في تحقيق إنجازات عديدة، إنه اللاعب سامي شاص الذي فتح قلبه لـ"الرياضي نت" وتحدث عن أوضاع الاتحاد بشفافية ووضوح من خلال الحوار التالي: كل عام وانت بخير ومبارك عليك الشهر ؟

 

علينا وعليك وعلى جميع الأمة الإسلامية والله يعيده علينا وعليك ونحن ننعم بنعمة الأمن والأمان وبإذن الله سنين وسنين ونحن بصحة وعافية.

 

كابتن سامي أين أنت، وماذا تفعل الآن في حياتك؟

 

 

سامي موجود على الساحة حصلت على عدة شهادات تدريبية اسيوية وشهادات الفيفا لتنظيم المهرجانات وشهادة كورفر الهولندية لتطوير المهارات وكذلك حصلت مؤخراً على شهادة دورة تحليل كرة القدم ..

 

وحاصل على رخصة غواص بحري مياه مفتوحة ولكن لقلة طلبات الاندية السعودية للمدربين الوطنيين فضلت الابتعاد عن التدريب والاكتفاء بتحليل المباريات في بعض القنوات الرياضية بجانب وظيفتي الاساسية بأحدى الشركات السعودية الكبرى.

الاتحاد

عشاق الاتحاد يتعطشون للبطولات والإنجازات لهذا النادي العريق ..

 

متى سُيروى عطشهم؟

 

 

لا ألوم الجمهور، فجمهور الاتحاد جمهور بطل واصحاب بطولات ومن حقهم علينا ان يطلبوا بطولات اخرى لانهم تعودوا على الذهب ونادي الاتحاد تاريخ عريق محلياً وعربياً واسيوياً وعالمياً فريق له بصمته واثبت جدارته.. ولكن ابتعاد الاتحاد عن البطولات المواسم الماضية كانت بسبب ظروف ادارية وخلافات شرفيه وراح الكيان ضحيتها .. ولكن الاتحاد يمرض ولا يموت ونحن دائماً تعودنا في هذا النادي العريق بأنها كبوة جواد اصيل وعائد بقوة لمنصات الذهب بإذن الله.

كلاعب خدم العميد لسنوات .. لماذا لم نشاهدك ضمن أحد الاجهزة الفنية أو الإدارية في النادي؟

 

الأمر هذا مبني على مصالح وواسطات فلان يعرف فلان يجيبه بالنادي حتى لو لم يخدم النادي، كما أن هناك أشخاص موجودة في النادي مهنتها فقط تخريب وتشويه سمعة الآخرين بحكم سيطرتهم على النادي وعلاقتهم القوية مع الرئيس ونائبه والمدير التنفيذي، لذلك لا أنتظر منهم ابدا ان يستدعوني لانهم يعرفون من هو الكابتن سامي شاص وكاشفهم باكاذيبهم ونفاقهم.

 

كيف ترى فريق الاتحاد هذا الموسم؟

 

الحمد لله الفريق تحسن كثير بفضل الله ثم بوجود الحارس الدولي مارسيلو جروهي واللاعب الدولي احمد حجازي وتغير شكل الفريق واصبح للاتحاد قيمة وهيبه وعنفوان واتمنى من الله ان يسهل امرنا ونحقق بطولة دوي الامير محمد بن سلمان ولكن لابد من التركيز بالمباريات الاربعة القادمة والحصول على 12 نقطة حتى يضمن الاتحاد حصوله على الدوري بشرط ان يخسروا المنافسين الهلال والشباب ونسأل الله التوفيق. وهل تعتقد أن الاتحاد سينافس بقوة على الدوري هذا الموسم؟

 

 

نعم سينافس وبقوة نظرا لعودة روح الفريق وفي ضل تواجد بعض المحترفين الذين كان لهم دور في عودة روح الاتحاد وكما ذكرت سابقا الحارس جروهي والمدافع حجازي.

 

ما رأيك في عناصر الاتحاد المحلية الموجودة حاليا؟

 

للاسف الاتحاد لم يوفق في اختيار عناصر الفريق وضاعت مباريات كثيره بسبب عدم تواجد البديل الجاهز وفرطنا في نقاط كثير ايضاً لعدم وجود راس حربه صريح يكون بمستوى تطلعات جماهير الاتحاد.

 

 

وما رأيك في مدرب الفريق كاريلي؟ كاريلي ليس في طموح الاتحاديين والاتحاد اكبر منه، مدرب لا يجيد قراءة المباريات ولا يعرف متى يجري التبديلات واضف إلى ذلك مدرب بدون اي تكتيك يذكر واغلب الاداء اجتهادات اللاعبين، والأصعب ان يكون لديك مدرب ولا يجيد توضيف اللاعبين بالشكل الصحيح لخدمة الفريق وان يكون لديه بديل جاهز في اي خانه، وهذا الحال منطبق على كاريلي بعكس ما كان عليه المدرب السابق سييرا الذي كان يعمل بعناصر محدودة ولا يوجد لديه محترفين ولكن صنع فريق وابعد الاتحاد من شبح الهبوط وحقق عدة بطولات مع الاتحاد.

 

أفضل إدارة مرت على الاتحاد في رأيك؟

 

 

جميع من مروا على الاتحاد وخدموه لهم كل الشكر والتقدير والاحترام، ولكن لكل رئيس بصمة وإنجازات تسجل بإسم الكيان.

 

 

بحكم أنك قريب من البيت الاتحادي، ماذا يحتاج الفريق في الفترة القادمة؟

 

الاتحاد يحتاج الى نفوس صافية ويبتعد عن الإنقسامات الاعلامية والجماهيرية وكذلك يحتاج الى عدد من لاعبي الخبره يتم من خلالهم اختيار الكوادر الفنية واللاعبين المحترفين والمحليين وكذلك يحتاج الى قائد يعرف كيف يتعامل مع اللاعبين ورئيس نادي شجاع لديه قوة شخصية واعادة ماكان عليه الاتحاد سابقاً من المنتجات الاتحاديه لزيادة دخل النادي. برأيك من هم أفضل اللاعبين في الاتحاد حاليا؟

 

أفضل لاعبين بالاتحاد حاليا الحارس الدولي مارسيلو جروهي وقلب الدفاع الدولي احمد حجازي، لاعبين غيروا شكل فريق الاتحاد تماما وجعلوا للاتحاد كارزمه داخل الملعب والكل حس بالأمان في خط الظهر.

 

 

من وجهة نظرك أفضل لاعب سعودي حاليا؟

 

 

للأسف لقلة مشاركة اللاعبين الوطنيين لم أرى لاعب سعودي بمستوى ثابت ولكن المواهب لدينا كثيرة وفي جميع الأندية ولم تاخذ فرصتها الكافية.

 

 

مارأيك بعدد المحترفين الأجانب في دوري الامير محمد بن سلمان، وهل هو إيجابي ام سلبي؟

 

 

عدد المحترفين بالدوري السعودي كثير جدا وهذا له الأثر السلبي في إختفاء كثير من المواهب السعودية وقلة مشاركاتهم مع الفريق مما أدى إلى هبوط مستوياتهم واداءهم مع المنتخبات الوطنية، أضف إلى ذلك خسائر مادية كبيرة على الأندية السعودية وتحمل لديون ومبالغ ضخمة، وانا شخصيا اتمنى إعادة النظر في هذا الأمر والاكتفاء بعدد 4 محترفين. ليستفيد هذا الجيل ..

 

أخبرنا كيف حافظ سامي شاص على مستوياته لسنوات متتالية ؟

 

 

الجيل الحالي لن يستفيد مننا اي شيء بالوقت الراهن، نحن في زمن تغير فيه كل شيء وأصبح اللاعب همه الأول والأخير المال بعكس ما كنا عليه سابقا همنا الفريق ونقاتل من أجل شعارة، لذلك أختلف كل شيء من جيلنا لجيل الفريق الحالي ولم يتقبلوا مننا النصائح، اما بالنسبة لمحافظتي على مستواي ولله الحمد بعد عدة أمور واهمها تعود للتربية التي تربيت عليها وكذلك عدم السهر وعدم استعمال الممنوعات مثل الدخان والمسكرات والمخدرات والأهم المحافظة على سمعتك كلاعب كونها رأس مالك. كلمة يوجهها الكابتن سامي لجمهور ومحبي نادي الاتحاد؟

 

كل عام والاتحاد بكم أجمل يا أوفى جمهور وان شاءالله يحقق الاتحاد البطولات في الفترة القادمة كي يسعدكم.

 

في النهاية نشكرك على إجاباتك، سعدنا حقاً بلقائك معنا في "الرياضي نت"؟

 

اشكركم على هذا اللقاء الجميل والاسئلة الجميله ونسأل الله ان يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الاعمال وان يبلغنا وياكم رمضان اعوام واعوام لا فاقدين ولا مفقودين.


آخر الأخبار