تأسس في 22 مايو 2012م

أول قاموس لمصطلحات كرة القدم من الإسبانية للعربية

متابعات
2021-02-22 | منذ 1 أسبوع

الليغا

 قدم معهد ثربناتس بالتعاون مع رابطة كرة القدم الإسبانية "لا ليغا" برعاية السفارة الإسبانية في القاهرة اليوم الأحد أول قاموس لمصطلحات كرة القدم من الإسبانية للعربية، في حضور وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي. ويهدف القاموس للترويج لدراسة اللغة الإسبانية في مختلف دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر كرة القدم لما لها من شعبية.

وقال سفير إسبانيا في مصر، رامون خيل كاساريس أثناء تقديم القاموس اللغة والثقافة عاملان مهمان للتوحيد بين الأمم. يعتبر هذا المشروع خطوة مهمة لإسبانيا، ليس فقط في مصر، ولكن أيضا في الشرق الأوسط.

وأضاف كاساريس هذا القاموس يمثل عنصراً مهماً في الدبلوماسية الرياضية، لكنه بالمثل يمثل دعماً للرياضة باللغة العربية، وسعيد بتقديمه في مصر. وقالت المديرة الأكاديمية لمعهد ثربانتس كارمن باستور إن التعاون مع "لا ليغا" جاء لتقديم قاموس مبتكر، استغلالاً لشعبية كرة القدم كأداة تعليمية.

وقال خوان فوينتيس فرناندث مفوض "لا ليغا" في مصر إن هذا القاموس مثال رائع للتعاون بين الرابطة والمؤسسات الحكومية الإسبانية في مصر مثل معهد ثربانتس وسفارة إسبانيا. وسيكون القاموس، كما قال مفوض الليغا في مصر، متاحاً بصورة مجانية لتحميله عبر الإنترنت، للمساعدة في انتشاره ووصوله لكل المهتمين.

وفي تصريحات لـ(إفى) أضاف خوان فوينتيس فرناندث يسعى المشروع لتقريب اللغة الإسبانية وكرة القدم الإسبانية إلى كل العرب المهتمين بالأمر. يتيح القاموس للدارسين تعلم تعبيرات أساسية مرتبطة بالكرة، السفر، مع معلومات إضافية عن فرق الليغا لتوسيع المعارف الموجودة في العالم العربي حول الدوري الإسباني.

وأضاف المفوض أن المستقبل سيشهد مشروعات أخرى بالتعاون مع معهد ثربانتس والسفارة للتقارب بصورة أكبر مع كل المصريين. من جانبه قال وزير الرياضة المصري أشرف صبحي أثناء تقديم القاموس استخدام قوة كرة القدم دليل على الفطنة والذكاء.

كرة القدم لها تأثير قوي وسريع على الشعوب والثقافات، في ظل انتشارها. استخدام هذه القوة في تطوير الإرث الثقافي والتعليمي شيء مهم جداً. وأضاف الوزير تفهمنا لأهمية الرياضة في جمع الشعوب، جعلنا في مصر نقبل تحدي تنظيم كأس العالم لكرة اليد وجمع 31 دولة على مستوى العالم في مصر.

وأشار الوزير من ناحية أخرى إلى وجود تعاون كبير بين مصر وإسبانيا، موضحاً أن غداً الاثنين سيشهد اجتماعاً مع سفير إسبانيا لتناول عدة أنشطة متعددة تتضمن التعاون مع الحكومة الإسبانية في قطاعات الشباب والرياضة والطفولة.

وقال صبحي لـ(إفى) بخصوص الاجتماع سيشمل التعاون في مجالات متعددة. توجد مذكرات تفاهم في أكثر من قطاع معين، سنناقشها غداً.


آخر الأخبار