تأسس في 22 مايو 2012م

اتحاد الباسك يطلب عضويتي فيفا ويويفا

متابعات
2020-12-17 | منذ 3 شهر

الباسك

 قدم اتحاد الباسك لكرة القدم طلبا للانضمام إلى عضوية الاتحاد الدولي (الفيفا) والاتحاد الأوروبي (اليويفا) من أجل الاعتراف به رسميا لكي يستطيع المشاركة في البطولات الدولية.

وسافر وفد من الاتحاد الإقليمي والحكومة المحلية إلى مقر الفيفا في زيورخ ومقر اليويفا في نيون أمس الثلاثاء لتقديم طلب الحصول على عضوية كاملة.

وقال اتحاد الباسك لكرة القدم في بيان بموقعه على الإنترنت إنه تقدم بالطلب نيابة عن أعضائه عقب تصويت جرى على هامش اجتماع الجمعية العامة في 2018 مضيفا أن الطلب يمثل "رغبة غالبية مجتمع الباسك".

وقال ديفيد ساليناس-أرمنداريز محامي الاتحاد إن الانضمام إلى الفيفا واليويفا "هدف شرعي وقابل للتطبيق من وجهة نظر قانونية" مضيفا أن هناك مناطق أوروبية لم تكن دولا مستقلة وتم الاعتراف بها من قبل المنظمتين من قبل. وتم قبول عضوية جبل طارق، وهو إقليم بريطاني خارج الحدود، في اليويفا عام 2013 وفي الفيفا في 2016.

وأضاف ساليناس-أرمنداريز أن اتحاد الباسك مستعد للتفاوض مع الاتحاد الإسباني لكرة القدم حول المسألة قائلا إنه أبلغه بالطلب.

ولم يرد اليويفا والفيفا بعد على طلب للتعقيب. وإقليم الباسك هو واحد من 17 منطقة في إسبانيا تتمتع بحكم ذاتي وبعدد من الامتيازات ومن بينها الاستقلال المالي.

وتأسس فريق الباسك لكرة القدم، ويدعى أوسكادي، في 1915 ويخوض مباريات ودية لكنه لم يلعب مطلقا في بطولات رسمية. وفي آخر مبارياته في نوفمبر/ تشرين الثاني فاز 2-1 على كوستاريكا بمشاركة لاعبين إسبان دوليين مثل إيكر مونياين وإنياكي ويليامز. والمدرب الحالي للفريق هو خافيير كليمنتي الذي تولى تدريب إسبانيا بين 1992 و1998 وقادها إلى كأس العالم مرتين.


آخر الأخبار