تأسس في 22 مايو 2012م

ستال سولباكن مدربا للمنتخب النرويجي

متابعات
2020-12-03 | منذ 4 شهر

سولباكن

 أعلن الاتحاد النرويجي لكرة القدم اليوم الخميس، تعيين ستال سولباكن مدربا للمنتخب بدءا من يوم الاثنين المقبل. وسيوقع سولباكن (52 عاماً) عقداً حتى أوائل عام 2024 وسيبدأ مهام عمله الجديد الأسبوع المقبل.

وأوضح الاتحاد النرويجي أن سولباكن ستصبح فرصته أفضل في التخطيط على المدى الطويل للمنتخب النرويجي حتى مونديال قطر 2022. ولازال عقد لاجرباك البالغ من العمر 72 عاما، المدرب السابق لمنتخبات السويد ونيجيريا وايسلندا ، ساريا مع المنتخب النرويجي لكن تم فسخ عقده مبكرا.

وقال تيرجي سفيندسن رئيس الاتحاد النرويجي “ستال مدرب رائع ولديه معرفة هائلة بالكرة النرويجية”. ويعتبر سولباكن أحد أعرق المدربين في كرة القدم الاسكندنافية، وارتبطت مسيرته بكوبنهاغن، حيث فاز بثماني بطولات دوري وكأسين على مرحلتين خلال 12 عاماً، إضافة إلى التأهل 10 مرات لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وتولى لاجرباك تدريب المنتخب النرويجي منذ عام 2017 وكان عقده يغطي التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم، وربما المونديال نفسه لكنه أخفق في قيادة الفريق للتأهل إلى كأس الأمم الأوروبية التي تأجلت للعام المقبل بسبب جائحة كورونا، عقب الخسارة في الملحق الفاصل أمام صربيا. وقال سولباكن أنه يشعر بـ”الفخر والشرف” ويتطلع للبناء على العمل الذي قام به لاجرباك ومساعده بير يوار هانسن. ورحل سولباكن عن تدريب نادي كوبنهاجن الدنماركي مؤخرا ليخلف المدرب السويدي المخضرم لارس لاجرباك في تدريب المنتخب النرويجي.

وتثار تكهنات كل فترة عن اقتراب سولباكن من تدريب منتخب النرويجي قبل أن يصبح الأمر رسميا اليوم. ولعب سولباكن في مركز خط الوسط مع المنتخب النرويجي واحترف في صفوف كوبنهاجن بين عامي 2000 و2001 قبل الاعتزال كما تولى تدريب الفريق ذاته بين عامي 2006 و2011 وبعد تجربتين مع كولون الألماني وولفرهامبتون الإنجليزي عاد لتدريب الفريق النرويجي في 2013. وخلال عهد سولباكن فاز كوبنهاجن بلقب الدوري النرويجي ثمان مرات بين عامي 2006 و2019 بجانب أربعة ألقاب في مسابقة الكأس.


آخر الأخبار