تأسس في 22 مايو 2012م

التونسي محمد سالم لموقع "الرياضي نت" تعلمت كثيراً من أوكرانيا وكندا واداء المنتخب يبعث على القلق

الرياضي نت _ طارق الاسلمي
2020-11-15 | منذ 2 شهر

محمد سالم

 محمد سالم مدرب ومحلل كرة قدم تونسي يمتلك خبرة واسعة في المجالين حرص مبكراً في حصد المؤهلات التدريبية حيث قضى سنوات طويلة في أوكرانيا وكندا للدراسة كرة القدم، يعمل محلل رياضي في العديد من القنوات العربية والصحف والمواقع. محمد سالم فتح قلبة لموقع "الرياضي نت" في حوار الجراءة والصراحة حول واقع كرة القدم التونسية وأسباب تراجع مستواها وإليكم نص الحوار.

محمد سالم

اهلا وسهلا كابتن محمد ؟ - اهلا بكم وشكرا على الاستضافةوتحية لك ولكافة الساهرين على الموقع العربي المعروف بالرياضي نت. البطاقة الشخصية والرياضية للجمهور ؟

- محمد سالم تونسي الجنسية اصيل مدينة بومرداس ، استاذ تربية بدنية ،خريج الاكاديمية الاوكرانية، مدرب كرة قدم و حاصل على اعلى ديبلومات الاتحاد الافريقي CAF A, دربت بمراكز التكوين باكرانيا، دربت ب كندا ودربت بتونس.

كيف كانت بدايتك كلاعب ؟

- البداية كلاعب كانت في اواخر الثمانينات في فريقي الام شبيبة بومرداس ولعبت لمدة 12 سنة، تدرجت بجميع الاصناف وكنت قائد فريق في مختلف الفئات ، وانقطعت سنة 2000 عندما غادرت تونس باتجاه اكرانيا لدراسة الرياضة وبالتحديد كرة القدم.

سالم

بعد إعتزالك اللعب اخترت مجال التدريب والتحليل، لماذا اخترت هذه المجالات بذات ؟

  • منذ الصغر كنت شغوفا بكرة القدم ، لعبت في الاحياء وكانت هوايتي المفضلة واقضي اغلب وقت الفراغ في ممارسة هذه الهواية او مشاهدة المباريات. الى درجة انني بعد الحصول على الباكالوريا درست في معهد المعلمين ولكن حبي للكرة جعلني استغني على مهنة التدريس واتوجه لدراسة كرة القدم. قضيت 6 سنوات دراسة في أوكرانيا، ماذا استفدت منها وماهي الشهائد التي حصدتها ؟
  • - في اوكرانيا قضيت 6 سنوات ، سنة كانت لتعلم اللغة الروسية، ثم 4 سنوات للاستاذية وسنة للماجستير، هذه التجربة مفيدة وثرية من حيث البرامج وطرق التدريب وكيفية التطوير، كما انني دربت في مراكز التكوين اظافة الى العديد من التربصات العملية مع ابرز الفرق الاكرانية، ايضا خضت تجربة مفيدة مع المدرب ماركيفيتش حيث كنت اقيم له المردود الجماعي والفردي للفريق، كما كنت اتابع احصائيات اللاعبين الاجانب، اظافة الى قراءة نقاط قوة وضعف المنافسين، عموما تعلمت كثيرا في اوكرانيا على المستويين النظري والتطبيقي واشكر كل المدربين الذين عملت معهم والدكاترة والاساتذة الذين كونوني.

سالم

  • حدثنا عن تجربتك التدريبية في أوكرانيا وكندا ؟
  • - التجربة الاوكرانية، فتحت الابواب لتجربة كندية ورغم ان كرة القدم غير معروفة في كندا مقارنة باوكرانيا لكن اساليب العمل والامكانيات متوفرة ، في كندا اقمت بمنتريال وفزت ببطولة الكيباك ل 18 سنة وكذلك كاس انتاريو- كيباك وكونت فريقا قويا ضم افضل العناصر، كذلك عملت مديرا فنيا لاكاديمية كرة قدم و قمنا بابرام اتفاقية تم بمقتضاها استقدام اكاديمية يوفنتوس الايطالي الى كندا وكانت تجربة رائعة افادت اللاعبين والمدربين وكان لي شرف التعرف على المدير الفني اليساندرو راميلو. كما قمت بتربصات اخرى مع المدرب السابق لليون وليفربول جيرارد هويي، وايضا تربص مع مدرب المنتخب الكاتالوني ومساعد ريشكارد سابقا في البرسا بيار غراتاكوس، وانجح تربص قمت به مع عميد المدربيين الايطاليين رونزو اوليفيري والنجم و مدرب نابولي حاليا غاتوزو. كيف تستطيع أن توفق بين التحليل في القنوات والتدريب ؟
  • - التحليل والتدريب لا يختلفان كثيرا اذا كان الشخص يحب كرة القدم وبالنسبة لي اقدر على التوفيق اذا كان حيز التحليل قصيرا وبصفة منتظمة اما اذا كان يومي وبشكل دائم فمن الصعب التوفيق ووجب عليا الاختيار اما الميدان او المصدح. لو نعود للكرة التونسية، كيف ترى واقع كرة القدم في تونس ؟
  • - واقع الكرة التونسية في تراجع منذ مدة، تراجع نسق البطولة، كثرة الاجانب، غياب التكوين، وبالتالي تاثر المنتخب لان الكرة التونسية تعيش مشاكل مفصلية عجزنا على حلها.

 

  • ومارئيك في مستويات نسور قرطاج في الفترة الأخيرة ؟
  • - مستوى المنتخب التونسي متوسط عموما رغم ضعف المنافسين ويعود ذلك الى غياب الفورمة على العديد من الاعبين و تراجع مستوى البعض، ايضا التغييرات العديدة في كل مباراة وهو ما يفقد الفريق توازنه وفاعليته ووجب تثبيت التشكيل وتحسين الاداء وتطويره منذ الان اذا اردنا المنافسة بجدية. كمدرب تونسي برئيك هل منتخب تونس قادر للوصول إلى مونديال قطر ؟
  • - كمدرب ارى ان المستوى الحالي يبعث على القلق وما بالك لو تضعنا القرعة في مجموعة صعبة تضم خيرة المنتخبات الافريقية، هناك العديد من الامور للمعالجة واعتقد ان المنذر كبير يعرف هذه الصعوبة وسيعمل على تذليلها وتطوير اداء المنتخب في القريب العاجل اذا كنا نريد التواجد في المونديال القطري. مارئيك في الاتحاد التونسي وهل يسير في المسار الصحيح ؟
  • الاتحاد التونسي يعيش اسوأ فتراته تسيريا وفنيا ، تراجع المستوى، غياب الثقة بين الجامعة والفرق، دخلنا في مرحلة توتر ومرحلة شك وهذا ما افقد الكرة التونسية بريقها وجعل بطولتنا تتراجع وتعجز على اخراج مواهب ويبقى المنتخب تحت رحمة مزدوجي الجنسية. ماهي طموحاتك المستقبلية ؟
  • - لي العديد من الطموحات في مستوى التدريب او التحليل وباذن الله بالعزيمة والصبر سوف يتحقق كل ذلك، وهناك العديد من المؤشرات الايجابية واتحفظ على ذكرها حاليا ولكن ستكونون اول من يعلم بها. كلمة اخيرة كابتن ؟
  • شكرا جزيلا لكم على هذه اللفتة وتحياتي لكل متابعي موقعكم واتمنى لكم مزيدا من الاشعاع والتوفيق لتطوير كرة القدم في عالمنا العربي.

آخر الأخبار