تأسس في 22 مايو 2012م

كابتن منتخب مصر للسيدات مها الدمرداش لموقع "الرياضي نت" تألقت مع الفراعنة ووصلت إلى رومانيا

الرياضي نت _ طارق الاسلمي
2020-11-07 | منذ 2 شهر

مها

كابتن منتخب مصر للسيدات مها الدمرداش لموقع "الرياضي نت" تألقت مع الفراعنة ووصلت إلى رومانيا المصرية مها الدمرداش عشقت كرة القدم منذ طفولتها وبدأت في مارستها في سن مبكر رغم العادات والتقاليد في المجتمع ورغم الصعوبات والعقبات أصرت مها في مواصلة المشوار واحتراف اللعبة.

مها

ولم يكن طريق الوصول إلى مسيرة احترافية في أوروبا سهلا بالنسبة للمصرية مها الدمرداش لكن بالعزيمة والإصرار حققت المستحيل لتكون قائد منتخب مصر للسيدات وحامي عرينه ومن أقوى حراس المرمى في الكرة النسائية المصرية ووصولا إلى الاحتراف في الدوري الروماني والتركي.

مها

"الرياضي نت" أجرى حوار خاص مع كابتن منتخب مصر للسيدات وذلك للحديث عن مسيرتها الرياضية وحول واقع وآفاق كرة القدم النسائية. اهلا وسهلا كابتن مها ؟

- مرحبا بكم وبجميع القراء الكرام ويسعدني اكون ضيفة في موقعكم الرياضي. بطاقة تعريف مها الدمرداش بالجمهور ؟

- مها الدمرداش شحاته مواليد 1989 في محافظة الغربية حارسة وقائد منتخب مصر للسيدات ومحترفة بنادي Arad Spor الروماني. من أين بدأت الكابتن مها مشوارها الرياضي ؟

- من القاهره حيث لعبت في عدة اندية محلية والبداية كانت مع نادي المنصورة حيث قدمت مواسم مميزة وحصدت جائزة أفضل حارسة مرمى موسم 2010، ثم انتقلت الى صفوف وادي دجلة وتمكنت من التتويج معه بلقب الدوري المصري 5 مرات ولقب كأس مصر 6 مرات كما أنني لعبت لأندية، سماد طلخا، وفريق الطيران، وصولا إلى انظمامي لمنتخب مصر ومسيرتي الاحترافية مع طرابزون التركي والفريق الحالي Arad Spor الروماني.

مها

ماهي الصعوبات التي واجهتك في مسيرتك، وكيف تم التغلب عليها ؟

الصعوبات في نظرة الناس للعبة هي اكبر صعوبة في المجتمع الشرقي، وهناك بعض الصعوبات واجهتني في بداية المشوار ومن الطبيعي هاكذا صعوبات وبالعزيمة والإصرار تغلبت عليها. هل كنتي تلعبي كرة القدم بمركز الحراسة ام انها دراسة وهواية ؟

- في البداية كنت لاعبة في مركز الباك اليمين لمدة خمس سنوات وبعد ذلك استقريت في مركز حارسة مرمى وهو المركز الذي احترفت ونجحت فية في مسيرتي الكروية.

مالمباراه التي شعرتي انها قدمتك كحارسة اساسية للمنتخب المصري ؟ هناك عدة مباريات كانت مهمة في مسيرتي كحارسة مرمى وأعتقد ان مباراة ضد منتخب الأردن كانت البداية المميزة في مشواري.

هل تعتقدي ان وادي دجلة طور من مهاراتك وصقل موهبتك ؟

  • هو ساهم في تطويري خصوصا أنني حققت معه العديد من الألقاب لكن أرى أن جميع الأندية التي لعبت لها طورتني كثيرا. ماهي ابرز محطاتك مع منتخب مصر ؟ هناك الكثير من المحطات مع المنتخب الوطني لكن تبقى بطولة امم أفريقيا للسيدات عام 2016 في الكاميرون هي من أهم وابرز المحطات مع المنتخب المصري الذي من خلالها قدمنا مستوى كبير جدا. ماذا تعني لكي مشاركة المنتخب المصري في كأس امم أفريقيا للسيدات 2016 في الكاميرون ؟
  • - هذه البطولة بذات تعني لي الكثير حيث كانت سببا في احترافي الخارجي وكذلك جعلت منتخب مصر في تصنيف عالمي كويس جدا وبروز العديد من اللاعبات المميزات.
  • حدثينا عن تجربتك الاحترافية مع طرابزون التركي ؟
  • - كانت تجربه جيده جدا استفدت منها كثيرا وكانت الاجواء في التمرين في المباريات في النظام شي مهم الدوري التركي جيدا جدا وهناك فرق قويه خصوصا ان طرابزون من أفضل الأندية على مستوى الدوري التركي للسيدات حيث كان دائما يتواجد ضمن المراكز الأولى. ماتقييمك لكرة القدم النسائية المصرية بشكل عام ؟
  • - جيدة ولكن تحتاج المزيد من الاهتمام من اتحاد الكرة وكذلك الإعلام حتى تصل إلى مستويات عالمية وليس على مستوى القارة فقط. في رأيك لماذا تواجه الفتيات المصريات والعربيات بصفة عامة تحديات في ممارسة الرياضة وخاصة الرياضات التي تصنف ذكورية مثل كرة القدم ؟
  • - المجتمع العربي متشدد وغالبا الكثير من الاسر تمنع الفتيات من ممارسة كرة القدم او الرياضة بشكل عام لذلك اعتقد ان ثقافة الشعوب العربية مختلفة عن دول أوروبا وهذا مالمسته بمسيتري في تركيا ورومانيا. لماذا لانشاهد المنتخبات العربية للسيدات في بطولة كأس العالم ؟
  • - في الأول لازم يكون هناك اهتمام من الاتحادات المحلية في كل الدول العربيه لازم تطوير سريع علي منظومه الكره النسائيه ويكون هناك اهتمام من الدول العربيه في مختلف الجوانب وعمل دوريات منظمة دعم مادي واعلامي هنا نبدأ التفكير في الوصول لكأس العالم. من هو حارسك المفضل محليا وعالميا ؟
  • - عالميا الألماني مانويل نوير ومحليا المصري محمد الشناوي. برئيك هل سنشاهد الفراعنة مره اخرى في مونديال كأس العالم ؟
  • اكيد سيتواجد في ضل وجود عناصر ممتازة وتحت قيادة مدرب محلي أيضا ممتاز ويملك لاعبين قادرين على الوصول للمونديال أمثال محمد صلاح ومحمود تريزيجيه ومحمد النني وأحمد المحمدي والكثير من اللاعبين المميزين. ماهي توقعاتك لمستقبل الكرة النسائية في مصر ؟
  • - اتوقع خلال الفترة القادمة ستشهد تطور كبير في الكرة النسائية المصرية خصوصا انه بدأ هناك اهتمام ملموس من قبل اتحاد الكرة. ماهي خططك المستقبلية ؟
  • - الان انا في الدوري الروماني لا افكر في شيئ حاليا غير مع النادي لكن فيما بعد سوف افكر في الحصول علي شهادات في تدريب كرة القدم.
  • كلمة اخيرة كابتن مها ؟ - شكرا جزيلا لكم على هذا الاهتمام واتمنى لكم مزيدا من التقدم والنجاح.

آخر الأخبار