تأسس في 22 مايو 2012م

هيثم الاصبحي لموقع الرياضي نت : وضع الاندية صعب ولاتحملو الاتحاد فوق طاقته

الرياضي نت- طارق الاسلمي
2020-11-03 | منذ 3 شهر

هيثم الاصبحي

 عبر لاعب المنتخبات الوطنية السابق هيثم الاصبحي عن شكره للأجهزة الفنية المشرفة على المنتخبات الوطنية على كل مابذلوه لتحقيق نتائج ممتازة في المشاركات السابقة في ضل غياب تام للدوري.

وأوضح الاصبحي في حوار لموقع "الرياضي نت" انه قضى أجمل اللحظات مع نادي الوحدة الصنعاني مشيرا ان انجاز منتخب الأمل يعتبر هو الأهم في مشواره الكروي. وتحدث الاصبحي في عدة محاور تخص الكرة اليمنية شارحا طرق تطوير موهبة اللاعب اليمني، وجاء الحوار كالتالي.

اهلا وسهلا بك كابتن هيثم في "الرياضي نت"؟

- مرحبا بكم وبطاقم موقعكم الرياضي وبكل الجماهير الرياضية.

ماذا تقول البطاقة الشخصية ؟

- هيثم الأصبحي 1986 مواليد تعز متزوج وأب لثلاثه أطفال لاعب دولي سابق وحاليا مدرب كرة قدم بنادي وحدة صنعاء. بعد توقفك عن الركض في الملاعب أين استقر بك المطاف، وهل سنجدك في حقل من حقول الرياضة ؟ - نعم بالتأكيد أنا الآن مدرب لفئة الناشئين في نادي وحدة صنعاء ومن قبل كنت مدرب لفئتي الناشئين والشباب وقد قمت بتدريب الفريق الأول في بطولة 26 سبتمبر قبل عامين وأحرزنا لقب البطولة ثم عدت لتدريب الناشئين لاقتناعي بوجوب إكتساب الخبره الكافية.

لماذا اخترت مهنة التدريب بذات ؟

- في الحقيقة لم يكن على بالي لدخول مهنة التدريب لكن عرض الموضوع علي فقبلت فوجدت أني أستمتع بتعليم اللاعبين ما أفتقدنا له في المراحل السنيه.

ماهي الشهائد التدريبية التي حصلت عليها وهل ستواصل في حصد كل المؤهلات التدريبية ؟

- حصلت على شهادة(سي) في دولة قطر وتم ترشيحي للحصول على شهادة ( B ) أيضا في قطر وحصلت عليها وان شاءالله سأعمل على حصد كل المؤهلات في حال اتيحت الفرصة من أجل مواكبة كل جديد في عالم التدريب والمستديرة. لعبت للمنتخبات الوطنية والأندية حققت فيها الكثير من الأرقام والإنجازات، فماذا تعني لك هذه المسيرة ؟

  • الحمدلله على ما وفقني إليه الله سواء على مستوى النادي أو المنتخب كانت أيام جميلة وذكريات رائعه كانت كحلم جميل استمتعت فيه بكل لحظة ومرت أيضا مواقف محزنه عبرت والحمد لله فعلا انا اتشرف بمسيرتي مع المنتخبات او الأندية وتعني لي الكثير لأنني مثلت بلادي في عدة محافل دولية.
  • مارئيك في الاتحاد اليمني .. وهل هناك امل في تغيير المسار بالنسبة للكرة اليمنية ؟
  • - الاتحاد اليمني ورئيسة الشيخ أحمد صالح العيسي يتحملون قيادة دفة الرياضة منذ فتره طويله وفي ظروف صعبة بصراحة يشكروا على جهودهم وحقيقة أن وضع الأندية الصعب له مردود كبير وتأثير سلبي على رفد المنتخبات الوطنية فلا تحملوا الإتحاد فوق طاقته كما ان الشيخ أحمد صالح العيسى له دور كبير في الدعم الذي يقدمة وما زال يقدمه للرياضة اليمنية خصوصا كرة القدم فعلا يشكر على الدعم السخي، بالنسبة لتغيير المسار مع الأسف وضع الأندية المالي الصعب يسير بمستوى الرياضة إلى الخلف فالمال أصبح أهم مقومات النجاح والتطور للرياضة أضف إلى ذلك توقف دورات تأهيل المدربين المتوقفة منذ فتره طويله بسبب الحرب وتوقف دخول اللاعبين المحترفين لهم تأثير كبير على مستوى الرياضة بشكل عام. ماتقييمك لنتائج منتخباتنا الوطنية في الآونة الأخيرة ؟
  • - النتائج جيدة وتشكر الأجهزة الفنيه واللاعبين والاتحاد على كل ما بذلوه لتحقيق النتائج الممتازه في ظل غياب الدوري وتوقفه لفتره طويله وتوقف الرياضة في بعض المحافظات بشكل كامل بسبب الحرب وتعطيل ملاعب كرة القدم في مناطق كثيرة.
  • مارئيك في العناصر المحلية الشابه .. وهل سيكون لها شأن في الكرة اليمنية مستقبلا ؟
  • - هناك لاعبين يمتلكون موهبة فطرية ونتوقع لهم مسقبلا ناجحا إن شاء الله لكن يجب عليهم الإجتهاد فالمشكلة في الاستمرارية وقابلية التطور وبالنسبه لي فهناك قله من اللاعبين ممن يمتلكون الموهبه والعقليه الطموحه للوصول إلى مستويات أعلى.
  • مارئيك في المحترفين خارج اليمن وماذا يتوجب على المحترف اليمني كي يصقل موهبته اكثر.؟ - بالنسبة للاعبين المحترفين أعتقد أنهم انصدموا بفارق الإمكانيات الكبيره في مستوى الدوريات واللاعبين المحترفين والعقليه الاحترافية قليل منهم من تمكن من إثبات نفسه و عليهم بذل الكثير من الجهد في تطوير أنفسهم في الجانب البدني و الذهني و الثقافي ليصلوا إلى مستويات أعلى. تغيير المدربين في نادي الوحدة هل هو من ضمن أسباب المستويات الضعيفة ؟
  • - بالتاكيد عدم إستقرار النادي على جهاز فني والقيام بتعاقدات جديدة كل فتره يسبب عدم إستقرار ويكون مردوده سلبي لكن أعتقد أن النادي في الفترة الأخيرة قام بتوفير كل الإمكانات المتاحة من جهاز فني له قيمة كبيرة مثل الكابتن أمين السنيني وإضافة لاعبين مميزين سيكون له مردود كبير وجيد على مستوى الفريق الأول إن شاء الله. برئيك هل الراحة تدخل في قاموس الاحتراف ؟
  • - اتفق الراحة هي سبب في وصول اللاعب لمستويات ممتازة والعامل النفسي من أهم عوامل نجاح اللاعب.
  • على المستوى الشخصي ماسر تعلقك بالوحدة ؟ لأنني قضيت في هذا النادي أجمل اللحظات منذ الصغر تعلقت بالنادي وباللون الأزرق وبالجمهور نادي عريق بالبطولات وعشت معه لحظات الحزن والفرح أصبح منزلي الثاني أحزن معه وأفرح معه فكيف لا أتعلق به.
  • لكل لاعب سابق لحظات جميلة فماهي أفضل لحظاتك ؟ - تحقيق لقب الدوري عام 2002, 2003 وتحيق أعظم إنجاز للكره اليمنية بالتأهل لكأس العالم للناشئين بفنلندا هذه كانت من أجمل اللحظات في مسيرتي الكروية. مالذي يطمح إليه الكابتن هيثم ؟ - اتمنى من الاتحاد ان يوفر لنا كمدربين دورات تدريبية او معايشات خارجية واطمح ان أحقق لبلدي إنجاز كبير كمدرب بإذن لله. كلمة اخيرة كابتن هيثم ؟ - شكرا لك اخي طارق وشكرا على هذه الاستضافة التي من خلالها تذكرت ايام الزمن الجميل سواء كان فرحا او حزنا تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.

آخر الأخبار