تأسس في 22 مايو 2012م

ديرين محمود لموقع الرياضي نت… الاحتراف الخارجي حلم كل فتاة

الرياضي نت- طارق الاسلمي
2020-10-22 | منذ 3 سنة

العراقية ديرين

وقفت الكثير من التحديات أمام كرة القدم النسائية منذ أن كانت فكرة حتى أصبحت أمرا واقعا في السنوات الأخيرة وزاد من نجاحاتها وتنتقل من تميز إلى آخر.

ديرين محمود تصنف كأفضل لاعبة كرة قدم عراقية مشوارها وسعيها الدائم وحبها الكبير لكرة القدم خير دليل على أن الساحرة المستديرة ليست حكرا على الرجال.

ديرين محمود كانت في ضيافة "الرياضي نت" وذلك للحديث عن مسيرتها الرياضية وكرة القدم النسائية من مختلف الجوانب.

اهلا وسهلا كابتن ديرين في موقع "الرياضي نت" ؟ *اهلا بكم وبجميع متابعيكم فرصة سعيدة ان تكون إطلالتي الأولى في موقعكم الموقر. من هي ديرين محمود .

وكيف كانت نشأتها ؟ الاسم : ديرين محمود بكر التولد لاعبة : المنتخب العراقي النسوي لكرة القدم لاعبة : نادي القوة الجوية المركز : وسط - هجوم بدات ممارسة كرة من بطولة المدارس حيث تم اختياري من قبل الأستاذة دلاران ثم لعبت ضمن منتخب التربية بكركوك استمريت في اللعب حتى الوصول للمنتخب العراقي.

ديرين

من هم شركاء النجاح في مشوار ديرين ؟ * شركاء نجاح مسيرتي الرياضية هم عائلتي واصدقائي والأستاذة دلاران والكابتن صباح المرحوم والكابتن قاسم. هل المجتمع العراقي يتقبل ممارسة كرة قدم للسيدات ؟ *لحد الان المجتمع العراقي لا يتقبل كرة القدم بل الرياضة النسوية بشكل عام رغم التطور والأفكار في العديد من دول العالم وللأسف لايزال المجتمع يرى أن المرأة مكانها فقط المنزل وما تعليقك على مقولة كرة القدم فقط لرجال ؟ * في المجتمعات الذكورية تجد المرأة صعوبة في الأندماج بالمجتمع الرياضي وكنا نعاني من هذه المشكلة قبل عقد من الزمن لكن اليوم اختلفت النظرة للمرأة بالكامل وذلك بعد أصرار معظم المدربين بتغيير تلك الرؤيا والعمل على تطوير الكرة النسوية وترسيخها في اذهان الجميع لتكون متساوية مع الرجال في حقوق الممارسة لها على اقل تقدير كونها لا تزال تفرق فيما يخص الأستحقاقات المالية قبل أيام الاتحاد البرازيلي قرر المساواه بين اللاعبين واللاعبات في الرواتب.. ماتعليقك على ذلك ؟ *خطوة مهمه وشجاعة وهذه هي المساواة التي تحتاجها الكثير من الدول وخصوصا العربية حتى لاتشعر المرأة أقل شئنا من الرجل.

ديرين

ماذا عن مشاركاتك مع المنتخبات العراقية ؟ *شاركت مع المنتخب في العديد من المناسبات وكانت أول مشاركة لي عام 2015 مع منتخب الشابات في قطر ثم بطولة فيتنام وكذلك بطولة في طاجيكستان.

ما تقييمك لمسيرتك مع المنتخبات العراقية ؟ *شاركت مع منتخب العراقي في تصفيات الأمم الآسيوية وكانت المشاركة متواضعة بسبب عدم الجاهزية آنذاك في جميع النواحي الفنية والبدنية وحتى الادارية بالرغم من توفير فترة اجدها كافية للتحضيرات لكنها كانت متواضعة واتطلع لمستقبل افضل للمنتخب الوطني بعد عمل تغييرات في الجهاز الفني والاداري. َكرة الرجال العراقية متطورة.. ولكن نشاهد الكرة النسائية عكس ذلك .. لماذا؟ * نحتاج الى ثورة تغيير فيما يخص الكرة النسوية لتظهر بمستواها الحقيقي كون اننا نمتلك لاعبات على مستوى عالي من المهارة ونمتلك مدربين قادرين على قيادة هذه الثورة وكلي امل في اللجنة النسوية الحالية على وضع الأمور في نصابها و وضع الأشخاص المناسبين في المكان المناسب.

١ هل سنشاهد منتخب العراق للسيدات على منصات التتويج ؟ *اذا هناك اهتمام بالرياضة النسوية وخصوصا كرة القدم وانتظام دوري وعمل معسكرات للمنتخب هنا اقدر اقول اننا نستطيع أن ننافس في البطولات الآسيوية.

يتم تصنيفك الان كافضل لاعبة كرة قدم عراقية كيف تصفين ذلك ؟ طبعا انا هذا فخر لي و لعائلتي ولمحافضتي ولكن الوصول لهذا المستوى لم يكن سهلا لقد تعبت كثيرا.

هل تطمحين للإحتراف الخارجي ؟ *بتأكيد اطمح للأحتراف واحلم بذلك وأعتقد أن الاحتراف هو حلم كل فتاة تمارس كرة القدم.

كلمة اخيرة لموقع "الرياضي نت"؟ *شكرا لجميع طاقم جريدة "الرياضي نت" على هذه المبادرة الجميلة وشكرا لكم على الإهتمام بالرياضة النسوية.


آخر الأخبار