تأسس في 22 مايو 2012م

الاعلامية الرياضية المورتانية آمنة مصطفى لموقع "الرياضي نت" شغفي للرياضة جعلني أمتهن هذة المهنة

الرياضي نت - طارق الاسلمي
2020-08-20 | منذ 2 سنة

امنه مصطفى

  آمنة مصطفى إعلامية رياضية مورتانية تحب الرياضة بشغف إجتمعت فيها كل مقومات الإبداع والتألق تعشق مهنتها وتصنع النجاح بدراسة وتأني صاحبة أفكار نيرة مجتهدة ودؤوبة ومتفانية في عملها موقع "الرياضي نت" يجري حوارا مع الاعلامية آمنة وذلك للحديث عن محطات مسارها الاعلامي والرياضة المورتانية والعديد من المحاور .. فتابعونا حوار / طارق الاسلمي

- مرحبك بك استاذة آمنة في هذا اللقاء ؟ * مرحبا بكم وبجميع قراء موقع الرياضي نت وانا سعيده بتواجد معكم - ممكن ان تطلعي الجمهور على سيرتك الذاتية

؟ * آمنة محمد المصطفى صحفية رياضية موريتانية ،حاصلة على شهادة عليا في المجال بداياتي في الاعلام الرياضي كانت عام 2015 طبعا بدأت بالتدريب والعمل لفترة في مؤسسات قبل تواجدي في إذاعة موريتانيا حاليا وقناة الرياضية الموريتانية - حدثينا عن مسارك الدراسي وكيف بدأ شغفك في إمتهان مهنة المتاعب؟

* مساري الدراسي كان جيدا ، كنت مهتمة بالدروس وبكل مادة ، يعني كان يعكس لي المستقبل .. تخرجت من قسم الحضارة والاعلام (متريز ) في المعهد العالي ودرست أيضا تخصص القانون في جامعة نواكشوط .. شغوفة كنت منذ الصغر بالاعلام عموما ، عند دخولي المجال لاحظت أن الصحفي الرياضي والاقسام الرياضية مهملة ولا يحظون بالتقدير وهناك نقص كبير في النساء فيه إضافة الى اهتمامي بمتابعة الاحداث الرياضية فقررت خوض ذالك التحدي وكسر تلك النظرة وفرض مكانة الصحفي الرياضي في المؤسسات الاعلامية وفعلا بدأنا نسبيا ننجح في ذالك - مانوع الإعلام الذي تقدميه؟

* أقوم بالتحرير للنشرات الرياضية وتقديمها ، واعداد البرامج وتقديمها والتقارير ، آمل مستقبلا في الأفضل وفي تطوير ذواتنا والمجال مستقبلا - ومامدى أهمية ماتقدمية إعلاميا ؟ * حول أهمية مانقدمه ذالك يرجع للجماهير الرياضية ووصول المعلومة بأفضل طريقة ومع ذالك أقول ان مانقدمه في هذا المجال له أهميته خصوصا وبدأ يتطور بشكل متسارع وبدأ الاهتمام يزداد - وبالنظر الى انشطتك الرياضية يبدو انكي كثيرة التجول .. ماهي ابرز نجاحاتك على مستوى تغطياتك الصحفية ؟

* تماما انا شخصية شغوفه جدا بالعمل من الميدان يعني هناك في الملاعب والاحداث الرياضية والأنشطة صغيرة أو كبيرة العمل الفعلي يكون هناك وهذا يعكسه مدى شغفك بالمجال والعطاء فيه .. التغطيات كانت كلها الحمدلله جيدة ومقبولة ومنها ماكان ممتاز طبعا وانا اعتبر أن تواجدي في كل نشاط أو حدث هو فرصة لتعلم المزيد واكتساب خبرة أكثر وهناك من هذه الاحداث مابقي عالقا في الذهن لصعوبة ما مررنا به فيها وفي احداها مباراة موريتانيا تونس في تصفيات كأس العالم 2018 كدت أفقد حياتي بسبب التدافع وسوء التنظيم ورغم كل ذالك كنت عازمة على الدخول وتغطية المباراة وفعلا نجحت في ذالك بعد معاناة .. كما كانت كأس أمم افريقيا في مصر التي اقيمت أخيرا لاشك أفضل كحدث رياضي من حيث الأهمية والمستوى ، ورغم أنها المرة الاولى تواجدت فيها في حدث هام . نأمل مستقبلا أن تكون التغطيات أفضل وفي بطولات أهم واعلى مستوى ، هذا مانطمح له - شغفك للرياضة جعل منك صحفية رياضية مشهورة على مستوى مورتانيا .. مالسر وراء ذلك ؟

  • بفضل الله قبل كل شيء كما قلت لك انا عاشقة جدا للعمل والجميع لاحظ ذالك وكان سببا في تقديرهم بداية من الزملاء في المجال الى الجمهور الرياضي .. وكذالك كثافة كتاباتي عن الرياضة ومشاركة الجمهور مايحدث فيها عبر صفحتي الشخصية ايضا .. وآمل أن يوفقني الله دائما فتقدير الناس وحبهم هو وقود للإستمرار للعطاء أكثر - كيف ترين واقع الرياضة في مورتانيا ؟
  • * واقع الرياضة في موريتانيا لاشك بات يختلف هناك تطور وهناك اهتمام أكثر ووعي بها والاعلام الرياضي ساهم ايضا في وجود نهضة واهتمام ووعي بأهميتها رغم ان الشعب الموريتاني يهتم بها منذ زمن وليس من اليوم .. ولكن مع ذالك هناك نواقص مازالت كثيرة ونحتاج عمل مكثف وبنى تحتية أفضل تتماشى مع حجم الأحداث والتحديات هناك وتطوير قاعدي أفضل تستفيد منه جميع الرياضات وليس كرة القدم فقط وهذا يعتمد على جدية السلطات في تطوير القطاع وتسيير الاتحادات وذالك ما نأمل ان يكون الاهتمام على قدر طموحاتنا جميعا - هل هناك أنشطة رياضية للسيدات في مورتانيا ؟
  • * قليلة جدا إن وجدت هناك بعض الممارسات للعبة السلة وكرة القدم وبعض الرياضات الاخرى كالشطرنج مؤخرا .. لكن بدرجات قليلة جدا - شاهدنا في الفترة الاخيرة تطور كبير على مستوى الرياضة المورتانية وخصوصا كرة القدم .. كيف جاء هذا التطور ؟
  • * فعلا هناك تطور في الرياضة الموريتانية مؤخرا رغم أنه مازال ينتظرها وأمامها الكثير جدا لتقطعه في هذا الطريق .. تطورت الرياضة لأن رقعتها اتسعت وبعض الاتحادات الوطنية سعت ورسمت هدف تطوير رياضاتها ونجحت في ذالك وهي في طريقها لذالك كما أن الاهتمام الجماهيري الذي باتت تلقاه وكذالك دور الاعلام الرياضي مؤخرا - كمتابعة للمنتخبات العربية .. برئيك هل سنشاهد اكثر من منتخب عربي في مونديال قطر ؟ * المنتخبات العربية ظهرت بمستويات جيدة قاريا وحتى في بطولة كأس العالم ، وكل هذه المحطات تشكل رؤية للمستقبل ، لاشك سيتواجد أكثر من منتخب في كأس العالم بقطر ، بل نتوقع تواجد أكبر عدد من المنتخبات العربية ومنها المؤهلة فعلا للتواجد في المونديال القطري - كلمة أخيرة استاذة آمنة ؟
  • * شكرا لكم وكنت سعيده جدا بالحديث معكم في هذا الحوار الممتع ونآمل ان يكون الغد أفضل

آخر الأخبار