تأسس في 22 مايو 2012م

هل يفعلها برشلونة الاسباني ويحرز لقب دوري ابطال اوروبا هذا الموسم

متابعات - محمود عادل
2020-08-12 | منذ 1 شهر

برشلونة

ينتظر عشاق برشلونة مباراة فريقهم أمام بايرن ميونيخ في دور ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، والتي ستقام الجمعة القادمة على ملعب دا لوز في العاصمة البرتغالية لشبونة.

تأهل البلوجرانا لدور الثمانية جاء بعد دك حصون نابولي الإيطالي بثلاثية مقابل هدف وحيد في مباراة الإياب التي أقيمت يوم السبت الماضي على ملعب الكامب نو، بفضل البرغوث ليونيل ميسي، صاحب الهدف الثاني وصانع الهدف الثالث بعد حصوله على ضربة جزاء بعد عرقلة خاليدو كوليبالي للأرجنتيني في منطقة الجزاء. وسيخوض برشلونة تحديًا جديدًا أمام النادي البافاري بعد عدة أيام، بقيادة كيكي سيتين، المدرب الذي نجح في الاختبار الأول في خارطة مستقبله مع تدريب البارسا. تحدي برشلونة المقبل سيكون صعبًا في ظل النظام الجديد الذي أقره الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا» خلال الفترة الأخيرة بسبب انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19» وتوقف المسابقة الأوروبية لعدة أشهر، مما جعل اليويفا يقرر خوض الأدوار المقبلة من مباراة واحدة في البرتغال.

ويرغب ميسي وزملائه في مصالحة الجماهير بعد خسارة لقب الدوري الإسباني لصالح ريال مدريد غريمه الدائم، وما زال لديهم فرصة المنافسة على لقب دوري أبطال أوروبا، ولكن هذه الفرصة تصطدم بتحدي مصيري يتمثل في عبور معركة بايرن ميونيخ، لا سيما أن التاريخ يرجح التفوق الألماني على الإسباني في المواجهات.

مواجهات برشلونة وبايرن ميونيخ وبشكل عام، تواجه الفريقين في 10 مناسبات، انتهت بفوز البايرن 6 مرات، ومرتين لبرشلونة وتعادلا مرتين أيضًا. وكانت أول مواجهة بين الفريقين في أبريل 1996، على الملعب الأولمبي في ميونيخ وانتهت بالتعادل الإيجابي (2-2).

ولعل أبرز مواجهات برشلونة وبايرن ميونيخ كانت في 2009 و2013 و2015، هذه النسخ لن ينساها عشاق كلا الفريقين، ففي ذهاب 2009، فاز البلوجرانا على البافاري برباعية نظيفة بأقدام النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (هدفين) وصاموييل إتيو وتيري هينري، وتعادلوا في مباراة العودة بهدف لمثله. كابوس سباعية بايرن ميونيخ وفي عام 2013، تلقى برشلونة هزيمة ساحقة من نظيرة بايرن ميونيخ إثر الخسارة بسباعية دون رد في مجموع المواجهتين، مباراة لن ينساه عشاق البلوجرانا، وستظل متواجدة في أذهانهم بل الخوف يراوضهم من تكرار هذه الهزيمة يوم الجمعة المقبلة، في ظل التفوق الهجومي للنادي البافاري الذي سجل حتى الآن 31 هدفًا في دوري أبطال أوروبا، بينهم 24 هدفًا في دور المجموعات و7 أهداف أمام تشيلسي في دور ثمن النهائي، لهذا ستكون مواجهة ضد ماكينة تهديفية بقيادة ليفاندوفسكي هداف بايرين ميونيخ في دوري الأبطال برصيد 13 هدفًا. ميسي..

كابوس يطارد بواتينج وفي عام 2015، حقق برشلونة فوزًا بطعم الانتقام من الهزيمة القاسية التي لحقت به من قبل، وتأهل إلى الدور النهائي بعد الفوز على بايرين بنتيجة 3-0 في مباراة الذهاب، وخسارته في مباراة العودة (3-2) مباراة لن ينساها بواتينج مدافع البافاري بعد مراوغة ميسي الشهيرة.

مباراة اللقب الفائز في مواجهات برشلونة وبايرن ميونيخ دائمًا يتوج اللقب، ولكن باستثناء موسم وحيد فقط في 1998-1999، بعدما فاز البايرن على البارسا في دور المجموعات ولكنه لم يحقق اللقب في نهاية المطاف بعد الخسارة من مانشستر يونايتد بنتيجة 2-1. ففي عام 2015 بعدما فاز برشلونة على بايرن ميونيخ وتأهل إلى النهائي لمواجهة يوفنتوس، ونجح في حصد اللقب الأوروبي بعد الفوز على اليوفي بثلاثية مقابل هدف وحيد وحينها سجل الأهداف إيفان راكيتيتش ولويس سواريز ونيمار دا سيلفا.

لهذا فوز برشلونة على بايرن ميونيخ يوم الجمعة، سيكون فأل خير لجماهير الفريق الكتالوني للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي.


آخر الأخبار