تأسس في 22 مايو 2012م

من هو عبد الرزاق حمد الله؟ أحدث ظواهر المهاجمين العرب في الدوري السعودي

جول
2019-04-14 | منذ 7 يوم

يقدم المغربي عبد الرزاق حمد لله مهاجم النصر السعودي موسماً استثنائياً مع فريقه بعد أن تصدر قائمة هدافي الدوري برصيد 25 هدف، وواصل أدائه المميز ليقود العالمي إلى المركز الثاني ويحافظ على استمرار المنافسة الشديدة مع خصمه اللدود فريق الهلال، وبالأرقام يمكن اعتبار اللاعب أحد أفضل المهاجمين في العالم وليس في الدوري السعودي فحسب.

انضم عبد الرزاق إلى فريق النصر في الصيف الماضي قادماً من الريان القطري في صفقة مميزة للغاية وعلى الرغم أن هذا الموسم هو الأول له مع العالمي ولكن قدراته التهديفية الكبيرة قادته إلى تحطيم العديد من الأرقام القياسية بعد أن لفت الأنظار إليه بقوة بسبب قدرته على هز الشباك بصورة مستمرة مهما فرضت عليه من رقابة، ناهيك عن مشاكسته المستمرة مع المدافعين ليُلقب بسواريز العرب.
لكن من هو عبد الرزاق حمد الله؟ ما هو قصة صعوده وكيف تحول إلى أفضل هدافي الدوري السعودي؟ هذا ما سنعرفه في هذا التقرير:
من هو عبد الرزاق حمد الله؟

عبد الرزاق حمد الله هو مهاجم مغربي ولد في مدينة آسفي واستطاع اللعب لفريق مسقط رأسه وهو "أولمبيك آسفي" ومنه انطلقت مسيرته الاحترافية وتحديداً منذ موسم 2010/2011 عندما شارك في البطولة المغربية، ولكن انطلاقته الحقيقية كانت بعدها بعام في موسم 2011/2012 عندما انهى الترتيب في وصافة هدافي الدوري برصيد 15 هدف خلف التشادي كارل ماركس داني.

كرر حمد الله تألقه مع أولمبيك آسفي في الموسم التالي واستطاع كسر رقمه وتجاوز الـ15 هدفاً ليتم مفاوضته من قبل فريق أوليسوند في صفقة قياسية للفريق النرويجي الذي قرر كسر أرقامه ودفع مليون يورو في 2013 أي ما يعادل 7.4 مليون كرونة نرويجية ليكون أغلى صفقة في تاريخ النادي آنذاك، ووقع اللاعب على عقد مدته ثلاث سنوات.

شارك عبد الرزاق مع أوليسوند لموسم واحد فقط لعب فيه 27 مباراة مسجلاً 15 هدف، قبل أن ينتقل إلى الدوري الصيني وتحديداً صفوف "غوانغجو" الصيني ولم يستمر طويلاً معهم برغم المستوى الكبير واحرازه لما يقرب من 25 هدف في 32 مباراة قبل أن يعود إلى الدوريات العربية من بوابة الجيش القطري ولعب معهم لعامين قبل أن ينتقل إلى الريان القطري وبعد موسم واحد فقط رحل إلى النصر السعودي.

على الرغم أن هذا الموسم هو الأول له في الدوري السعودي، ولكن عبد الرزاق حمد الله تمكن من فرض نفسه بقوة وسط أغلى صفقات الدوري وأبرز المحترفين الأجانب حيث تمكن من المساهمة في 42 هدف في 27 مباراة فقط لعبها في كل المسابقات حيث تمكن من تسجيل 35 هدفاً وصناعة 7 آخرين.


الفرق التي لعب لها عبد الرزاق حمد الله:
الفريق        الفترة        المباريات        الأهداف    
أولمبيك آسفي        2010 - 2013        61        34    
أوليسوند        2013        30        19    
غوانغجو        2014 - 2015        38        26    
الجيش        2015 - 2017        22        16    
الريان        2017 - 2018        18        20    
النصر     2018 - 2019        22        25    


يعد تألق المغربي عبد الرزاق حمد الله هو مواصلة لسلسلة تألق المهاجمين العرب في الدوري السعودي وذلك بعد الثنائي السوري عمر السومة لاعب الأهلي الحالي وعمر خربين مهاجم الهلال والذي قدم مستويات طيبة مع الموج الأزرق قبل أن يتم إعارته إلى بيراميدز المصري في يناير الماضي وذلك بمباركة المستثمر السعودي "تركي آل شيخ".

بعد فترة من الانبهار بما يقدمه السوري عمر السومة مع فريقه الأهلي حيث تمكن منذ انضمامه لهم في الفوز بجائزة هداف الدوري السعودي ثلاث مرات في مواسم 2014/15، 2015/16 و2016/17 قاد فيهم فريقه إلى الفوز بكل هذه الألقاب مرة واحدة وهي الدوري السعودي، كأس خادم الحرمين الشريفين، كأس ولي العهد وكأس السوبر.

لازال الوقت مبكراً للحديث عن عبد الرزاق حمد الله ومقارنته بالسومة من حيث الاستمرارية على نفس الإحصائيات ولكن البداية مبشرة للغاية حيث تمكن حمد الله من تسجيل 27 هدف بعد هدفيه اليوم في مبارة الاتحاد ليعادل رقم السومة الخاص بالحصيلة القياسية لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين برصيد 27 هدف، والفرصة مواتية بطبيعة الحال أمام المهاجم المغربي لكسر هذا الرقم وكتابة تاريخ خاص به.
لماذا لم يتم استدعاء عبد الرزاق حمد الله للمنتخب المغربي؟

أزدادت الشائعات حول مصير المهاجم عبد الرزاق حمد الله مع المنتخب المغربي، خاصةً وأن عدم استدعائه في الموسم الحالي برغم التألق الكبير مع النصر السعودي هو أمر مريب ومثير للشك في ظل حاجة أسود الأطلس إلى مهاجم يعتمد عليه بدلاً من خالد بوطيب الذي يبدو غير مقنعاً كثيراً برغم ثقة هيرفي رينارد به ولكن هناك من يلعب بشكل أفضل، فلماذا لا يتم الاعتماد عليه؟

اضطر رينارد في التوقف الدولي الأخير في شهر مارس الماضي لشرح أسباب استبعاد عبد الرزاق من معسكر المنتخب وأوضح المدير الفني للمنتخب أن حمد الله يعاني من بعض الظروف العائلية التي حرمته مع التواجد مع زملائه في التجمع الدولي الأخير للموسم الحالي، وهو ما قد يمنحه مبرراً قوياً لعدم الاعتماد عليه في أمم أفريقيا بحجة عدم اللعب تحت قيادته.

يُذكر أن أخر مباراة دولية شارك بها عبد الرزاق حمد الله مع المنتخب تعود إلى عام 2015 وتحديداً ضد في مباراة ودية ضد منتخب غينيا وفي المجمل لعب مهاجم النصر مع المغرب في 12 مباراة منهم ثلاثة لقاءات رسمية فقط، ولم يستطع تسجيل سوى هدف واحد فقط في مباراة تنزانيا والتي لُعبت بتاريخ 8 يونيو من عام 2013.


هل يُحطم عبد الرزاق حمد الله المزيد من الأرقام القياسية؟

يلعب عبد الرزاق حمد الله مع النصر في موسمه الأول ولكن يبدو أنه سيحطم أرقام قياسية آخرى بعيداً عن رقم السومة والخاص بتسجيل أكبر عدد من الأهداف في الدوري في موسم واحد، والذي يتبقى للمهاجم المغربي فيه احراز هدف واحد فقط من أجل أن يصنع رقماً مميزاً خاص به لوحده بعد فترة من سيطرة السومة على أغلب أرقام الدوري.

الرقم الثاني الذي يقترب حمد الله من تحطيمه خاص بلاعب الهلال السابق "ويسلي" والذي استطاع التسجيل في 11 مباراة متتالية في موسم 2012/13 حيث تمكن عبد الرزاق من إحراز الأهداف في 10 مباريات متتالية حتى الآن كان أخرها لقاء الاتحاد، يتبقى له التسجيل في مباراتين من أجل أن يكون أكثر من واصل التهديف في عدد من المباريات المتوالية في تاريخ الدوري السعودي.


آخر الأخبار


التعليقات

إضافة تعليق