تأسس في 22 مايو 2012م

لويس انريكي..وفلسفة التدريب من علو مرتفع!!

الرياضي نت/علي الريمي
2018-09-12 | منذ 2 شهر

لويس انريكي 

 

ماذا لو كان قد عين المدرب /لويس انريكي/على راس الجهاز الفني للمنتخب الاسباني قبيل انطلاق نهائيات كاس العالم لكرة القدم التي جرت في روسيا الاتحاديه خلال يونيو ويوليو الماضيين صحيح ان عامل الوقت لم يكن مناسبا لان قرار الاتحاد الاسباني لكرة القدم بابعاد المدرب السابق جولين لوبتيغي من قيادة المنتخب الاسباني جاء قبيل يومين فقط على افتتاح المونديال لكن المؤكد انه الاتحاد اسند المهمه الى لويس انريكي لكن وضع منتخب اسبانيا في المونديال الروسي افضل بكثير من الصورة التي خرج بها من الدور الثاني حين خسر مباراته امام منتخب روسيا بضربات الجزاء الترجيحيه .


وقبل ذلك لم تكن نتائج الاسبان في الدور الاول عند مستوى طموح الجماهير العاشقة للمنتخب الاسباني الذي قادة حينها النجم السابق /فرناندو هييرو/الذي كان قد تولى مهمة تدريب المنتخب خلفا للمدرب المقال جولين لوبتيغي الذي تمت ازاحته قبل يومين فقط على افتتاح المونديال على خلفيه اعلان نادي ريال مدريد التعاقد معه لقيادة الفريق الملكي خلفا للمدرب الفرنسي زين الدين زيدان .


وهو القرار الذي اضر كثيرا بالمنتخب الاسباني في المونديال الروسي .


لكن يعتقد الكثيرين انه لو كانت المهمه قد اسندت الى لويس انريكي لكانت نتائج الاسبان مختلفه تماما عن تلك التي تحققت تحت قيادة فرناندو هييرو .


ودع منتخب اسبانيا مونديال روسيا من دور الستة عشر
لكنها صفحه وطويت ولعل بدايه التصحيح في مسيرةحامل لقب بيورو 2008 ومونديال 2010 ثم التتويج بلقب اليورو عام 2012 .

 
قد بدات فعليا عقب انتهاء المونديال الروسي حيث قام الاتحاد الاسباني لكرة القدم بتعين نجم ريال مدريد وبرشلونه سابقا /لويس انريكي/على راس الجهاز الفني للمنتخب الاسباني الاول لكرة القدم .


وخلال اقل من شهرين تقريبا كان انريكي قد نجح في اعادة الروح وكذلك التوهج الى المنتخب الاسباني .


انريكي موهوب لاعبا ومدربا!

لويس انريكي

النجم الاسبق لقطبي الكرة الاسبانيه برشلونة والريال لويس انريكي بداء رحلته في عالم التدريب عقب مغادرته للمستطيل الاخضر بعد ان حصل على التأهيل المطلوب ليبداء مشواره كمدرب مغمور مع نادي سلتا فيغو واستطاع تقديم نفسه كمدرب يحمل جينات الموهبه حتى في هذه المهنه المرهقه وتفوق انريكي فيها تماما كما كان متفوقا على المستطيل الاخضر كلاعب متميز في خط الوسط .


انتقل انريكي للعمل في ايطاليا عبر قيادته الناجحه لفريق نادي روما احد فرق المقدمه في الكاليشيو الايطالي .


وكانت المرحله التاليه للمدرب الاسباني الشاب /لويس انريكي/هي الاهم في مسيرتة كمدرب من العيار الثقيل والثقيل جدا جدا عندما تولى مهمة تدريب ناديه السابق برشلونة بما يضمه من كوكبة من النجوم الكبار وفي مقدمتهم ليونيل ميسي والرسام اندرياس انيستا وبوسكيتش ولويس سواريز وغيرهم واستطاع انريكي قيادة البلوغرانا باقتدار فحصد معه كل الالقاب محليا واروبيا وعالميا وبعد ثلاث سنوات من النجاح قرر المدرب لويس انريكي مغادرة موقعه وترك منصبه لمدير فني للفريق الكاتالوني بناء على رغبته وقناعته الشخصيه رغم تمسك ادارة نادي برشلونة به ليستمر في قيادة الفريق الكروي الاول بالنادي الا ان انريكي فضل الرحيل رغم النجاح في مهمته .


وبعد اصرار انريكي على ترك تدريب برشلونة عين الاخير المدرب ارنست فاليبردي ليخلف لويس انريكي الذي حقق النجاح من اوسع ابوابه وبات اسمه بارزا ضمن كوكبة الصف الاول من مدربي كرة القدم في العالم .


التدريب من علو مرتفع!

لويس انريكي

بعد ان خلد الى الراحه والاسترخاء (مؤقتا)لم يتردد لويس انريكي مطلقا في قبول العرض الرسمي الذي تلقاه من الاتحاد الاسباني لكرة القدم بشان تولي مهمة تدريب المنتخب الوطني الاول العائد من الانتكاسه الي لحقت به وبالكرة الاسبانيه في كاس العالم 2018 .


لقد وافق انريكي على قيادة المنتخب الاسباني من دون اي شروط رغم احقيته في وضع مايراه من شروط من شانها ان تحقق له اهدافه في مشواره المقبل في تدريب منتخب اسبانيا .


لم يتاخر انريكي في البدء بمهامه كمدير فني جديد للمنتخب الاسباني حيث سارع لتدشين العمل فكان اول طلب يطلبه من قيادة الاتحاد الاسباني لكرة القدم هو ان يبادر الاتحاد وعلى وجه السرعه الى بناء وتشييد ابراج متفاوتة الارتفاعات في المركز التدريبي التابع للاتحاد الاسباني في العاصمه مدريد والذي يحتوي على العديد من الملاعب الحديثه والمجهزة بكل متطلبات التدريب .


وبالفعل كان لانريكي ما اراد وقام الاتحاد الاسباني بانشاء برج حديدي يبلغ ارتفاعه (25)مترا تقريبا وقد بداء المدرب لويس انريكي في استخدام ذلك البرج منذ اول حصه تدريبيه قادها للمنتخب الاسباني حيث تفاجئ العديد من اللاعبين الذين اسدعائهم انريكي للانضمام الى صفوف المنتخب بقيام مدربهم بالصعود الى قمة هرم ذلك البرج خلال اول تقسيمه اجراها انريكي في التدريب الاول للاعبيه حيث كان المدرب يتابع ويراقب تحركات جميع اللاعبين وكثيرا ما كان المدرب يوقف التقسيمه لكي يصحح لكل لاعب الخطاء الذي وقع فيه وكل ذلك من علو مرتفع للبرج الذي شيد خصيصا بناء على طلب المدرب الجديد للمنتخب الاسباني لكرة القدم لويس انريكي باعتباره اول مدرب يتولى تدريب المنتخب الاسباني ويطلب من الاتحاد اقامة مثل هذا البرج الشاهق ليسجل هذا الطلب ضمن الفلسفه التدريبيه التي ينتهجها هذا المدرب ولتكون علامه (مسجله)باسم هذا المدرب في عالم تدريب الساحرة المستديرة! !


الفوز على رابع وثاني المونديال في اقل من اسبوع؟

المنتخب الاسباني

بدات اول ثمار النجاح للمنتخب الاسباني مبكرا بعد ان تولى المدرب /لويس انريكي/قيادة المنتخب ففي اقل من شهرين تقريبا نجح انريكي في ايجاد التوليفه الرائعه او الخلطه السحريه التي اعادت بعض الكبرياء لمنتخب لاروخا وهو اللقب المعروف عن منتخب اسبانيا الذي استطاع تحقيق فوزين مهمين على منتخب انجلترا صاحب المركز الرابع في نهائيات كاس العالم بروسيا وكان ذلك في المباراه الرسميه الاولى لكلا المنتخبين وتمكن نجوم المنتخب الاسباني الجدد مع بعض اصحاب الخبره من هزيمه نجوم المنتخب الانجليزي بهدفين مقابل هدف على ملعب ويمبلي الشهير في مستهل بطولة دوري الامم الاوروبيه لكرة القدم المستحدثه مؤخرا وبعد اربع ايام فقط نجح انريكي في قيادة المنتخب الاسباني لتحقيق فوز عريض وكان على حساب منتخب كرواتيا وصيف بطل كاس العالم 2018 المنتخب الفرنسي وبنتيجه ثقيله جدا قوامها سته اهداف نظيفه .


علما ان المدرب انريكي لم يجري سوى تغييرين فقط على التشكيله التي افتتح بها دوري الامم الاوروبيه امام انجلترا حيث دفع انريكي بالظهير الايسر (غايا)بدلا عن ماركوس الونسو وداني سيبايوس بدلا عن الكنتارا وكذلك زج بالنجم اسينيسو كمهاجم صريح بدلا عن اياجو الذي كان اساسيا في مباراة انجلترا وقد استطاع اسينيسو تسجيل هدفين وصناعة ثلاثه اهداف لزملائه .


ومثل هذا السيناريو لايقدم عليه الا مدرب موهوب وداهيه وهو ماينطبق على المدرب الاسباني المحنك/لويس انريكي/الذي بداء مهمته في قيادة المنتخب الاسباني باستبعاد افضل ظهير ايسر في اسبانيا حاليا ونعني بذلك النجم /جوردي البا/ليس ذلك وحسب بل ان تشكيلة انريكي الجديدة ضمت سته لاعبين من ريال مدريد يلعبون كاساسيين وضمت ايضا لاعبين من فالنسيا واتليتكو مدريد ومن تشيلسي الانجليزي .


انتظروا كتيبة الماتادور الاسباني في حلته الجديدة الزاهيه بقيادة المدرب لويس انريكي صاحب نظرية التدريب من الاعلى وكفى!


آخر الأخبار


التعليقات

إضافة تعليق