تأسس في 22 مايو 2012م

خماسية روسية تصعق السعودية في افتتاح كأس العالم

موسكو – ديبريفر
2018-06-14 | منذ 1 أسبوع

روسيا تكتسح السعودية في افتتاح مونديال 2018

سحق المنتخب الروسي نظيره السعودي بخمسة أهداف دون رد، اليوم الخميس، في المباراة الافتتاحية لنهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تحتضنها روسيا خلال الفترة من 14 يونيو الجاري وحتى 15 يوليو القادم.

افتتح أهداف مونديال 2018، الروسي إيوري غازينسكي بعد مرور 11 دقيقة فقط من صافر انطلاق المونديال، وضاعف زميله دينيس تشيريشيف النتيجة قبل نهاية الوقت الأصلي للشوط الأول بدقيقتين.

وفي الشوط الثاني أضاف أرتيم دزيوبا الهدف الثالث في الدقيقة 71 من زمن المباراة، وعاد تشيريشيف في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع ويسجل الهدف الرابع لمنتخبه والثاني له، قبل أن يختتم الكسندر جولوفين مهرجان الأهداف الروسية في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

بذلك تصدرت روسيا المجموعة الأولى مؤقتاً برصيد ثلاث نقاط بانتظار ما ستسفر عنه المباراة الثانية للمجموعة التي تجمع غداً المنتخب العربي المصري مع منتخب أوروجواي.

وهذه النتيجة تًعد ثاني أكبر نتيجة لبلد مضيف في مباراته الأولى في المونديال منذ أن تغلبت ايطاليا على الولايات المتحدة الأمريكية 7-1 عام 1934.

وخلافا للمباريات الودية الاستعدادية التي عجز خلالها عن تحقيق أي فوز منذ 8 أشهر، ضرب المنتخب الروسي بقوة في مستهل المونديال تحت انظار رئيس البلاد فلاديمير بوتين وعزز حظوظه ببلوغ ثمن النهائي للمرة الأولى منذ حقبة الاتحاد السوفياتي.

في المقابل تعقدت مهمة السعودية، الساعية لبلوغ الدور الثاني لأول مرة منذ مشاركتها الأولى في مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، علما بأنها عادت للمشاركة في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 2006 في المانيا.

وتخوض السعودية مباراتها الثانية في 20 الحالي ضد الأوروجواي، فيما تلعب روسيا ضد مصر قبلها بيوم في سان بطرسبورج.

وستكون الجولة الأخيرة عربية بين السعودية ومصر في 25 يونيو الحالي، فيما تلعب روسيا مع الأوروجواي في التوقيت ذاته ضمن الجولة الثالثة والأخيرة لدور المجموعات.

 

مجريات المباراة

كان الارتباك والعشوائية واضحاً على أداء المنتخب السعودية، فدفع الثمن غاليا، لا سيما في الشوط الأول الذي شهد أخطاء تكتيكية واضحة للاعبيه.

ولعب المنتخب السعودي بتشكيلته الأساسية، وفضّل مدرّبه خوسيه أنطونيو بيتزي إشراك محمد السهلاوي مكان فهد المولّد كرأس حربة، بإسناد من الجناحين سالم الدوسري ويحيى الشهري.

أما منتخب روسيا فقاده "العجوز" سيرجي إيجناشيفيتش (38 عاما) في الدفاع، مقابل وقوف فيدور سمولوف كرأس حربة بمساعدة من ألكسندر جولوفين وألكسندر ساميدوف.

الروس ضغطوا منذ البداية بغية تسجيل هدف السبق، ووضع ساميدوف الكرة أمام سمولوف لكن المدافع السعودي أسامة هوساوي وقف أمام تسديدته في الدقيقة 11، وبعدها بدقيقة واحدة افتتح لاعب الوسط غازينسكي التسجيل بعدما استغل كرة عرضية من جولوفين وتابعها برأسه في الشباك السعودية.

وأبعد حارس مرمى المنتخب السعودي عبدالله المعيوف كرة مرتدة من قدم المدافع عمر هوساوي، إثر محاولة من سمولوف في الدقيقة 14.

وجاء التهديد السعودي الأول في الدقيقة 21 حيما انطلق ياسر الشهراني ورفع الكرة أمام المرمى، لكن المدافع إليا كوتيبوف أبعدها إلى ركنية قبل أن تصل إلى السهلاوي.

واضطر ألان زاجويف للخروج من الملعب مصابا ودخل مكانه لاعب ريال مدريد السابق تشيرشيف، وسدد الدوسري كرة غير مركّزة نحو المدرّجات في الدقيقة 28.

وطالب الروس بركلة جزاء في الدقيقة 36 بعد سقوط جولوفين داخل منطقة الجزاء السعودية لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب، وهدأ إيقاع اللعب قليلا حتى الدقيقة 43، عندما وصلت كرة لاعب الوسط الروسي رومان زوبنين إلى البديل تشيرشيف في الناحية اليسرى، فتلاعب بالدفاع السعودي وسدد في الشباك هدفا ثانيا لأصاحب الأرض.

 

شوط التأكيد الروسي

مع بداية الشوط الثاني لم تتغيّر طريقة اللعب، وسدّد ساميدوف كرة بعيدة المرة فوق المرمى بالدقيقة 52، ردت عليها السعودية عندما أرسل محمد البريك كرة من الناحية اليمنى مرّت من أمام السهلاوي وتيسير الجاسم بالدقيقة 56.

وفي الدقيقة 68 سدد كوزياييف كرة قوية تصدّى لها المعيوف قبل أن يبعد أسامة هوساوي خطرها، ودخل أرتيم دزيوبا مكان سمولوف، فأضاف الهدف الثالث في الدقيقة 71، بعدما تابع برأسه عرضية من جولوفين.

وحاول الدوسري الرد في الدقيقة 73، لكن تسديدته المتسرّعة مرت بجانب المرمى الروسي.

ومرّ ما تبقى من الشوط الثاني بوتيرة بطيئة بعدما اطمأن الروس على النتيجة، ولم يستطع السعوديون القيام بأي أمر إيجابي رغم دخول مهند عسيري مكان السهلاوي.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، عاد البديل تشيرشيف وأضاف الهدف الرابع لمنتخب، والشخصي الثاني له، من تسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء لتسكن الكرة الزاوية البعيدة للحارس السعودي، قبل أن يتوج جولوفين مجهوده المتميز بالهدف الخامس لروسيا من ركلة حرة متقنة في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

 

 

 


آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق