تأسس في 22 مايو 2012م
الاهلي المصري زعيم افريقيا
2020-11-04 | منذ 3 شهر    قراءة: 384
محمد سالم
محمد سالم

 

 مقال اليوم سوف نخصصة لعملاق من عمالقة اللعبة ليس على الصعيد الافريقي او العربي فحسب ولكن على الصعيد العالمي، الاهلي المصري او فريق القرن، فكرة التاسيس كانت سنة 1907 من طرف عمر لطفي بك وبمساعدة الثلاثي امين باشا، لطفي كامل وطلعت حرب، بدا النشاط بكرة القدم ثم تطور وضم عدة فروع اخرى، هذا الفريق لعب على كل الواجهات وحصد اغلب البطولات المحلية والقارية مما اهله ليكون الرائد في الكرة المصرية ومرجعا للعديد من الفرق العربية، حيث وقع تسمية فرقا سعودية واماراتية وقطرية وليبية وسودانية بهذا الاسم.

الاهلي المصري كان الممول الرءيسي لجل المنتخبات وفي جميع الاختصاصات الى جانب الغريم الازلي الزمالك.

الشياطين الحمر تحصلوا على 20 لقبا قاريا وضعتهم مناصفة في الترتيب الثاني العالمي الى جانب الريال وبرشلونة كاكثر الفرق المتوجة قاريا وهو فخر للعرب وافريقيا، الاهلي من اكثر الفرق تتويجا بالدوري المصري ب 42 لقب وايضا توج بالكاس في 36 مناسبة، اظافة الى الفوز ب 8 القاب لرابطة الابطال ومشاركة متميزة في 5 مرات في كاس العالم للاندية فترة البرتغالي ايمانويل جوزيه وجيل راءع من ابو تريكة وفلافيو وبركات ووائل جمعة وغيرهم، الاهلي فاز بمختلف الالقاب وله سجلات حافلة تعكس عراقته وسيطرته.

اكثر الاعبين مشاركة هو حسام عاشور ب 471 مباراة ويبقى الهداف التاريخي الرئيس الحالي محمود الخطيب ب 157 هدف. مر على الاهلي المصري العديد من النجوم سواءا لاعبين او مدربين او رؤساء وساهم جميعهم في نحت مسيرة استثنائية لهذا الفريق الذي لم يكن اختياره فريق القرن في افريقيا عبثيا ولكن اعتمادا على ارقامه ومشاركاته الدولية وسجلاته الحافلة التي من الصعب ان يصل اليها فريق اخر عربيا او افريقيا، كما ان للاهلي شعبية واسعة وامامه فرصة اخرى لحصد لقب غال يزين به خزائنة. مقال مقتضب لانه لا يمكن ان نلخص 113 سنة من العراقة والتميز في بعض السطور ولكن اتمنى ان نكون قد انصفنا هذا الفريق الرمز وفخر العرب والافارقة.



مقالات أخرى للكاتب

  • عودة البطولة الايطالية للقمة العالمية
  • المتابع الرياضي العربي متقبل مجتهد وسلبي
  • الدوري الانجليزي: دوري الإثارة والتشويق

  • التعليقات

    إضافة تعليق