تأسس في 22 مايو 2012م
اتحاد جدة : فخر الكرة السعودية
2020-10-02 | منذ 4 شهر    قراءة: 461
محمد سالم
محمد سالم

 

 تاسس الاتحاد في ديسمبر 1927 وهو اقدم فريق لازال ينشط في المملكة لذلك سمي بالعميد لانه عميد في التأسيس و ايضا الانجازات، الاتحاد حاز على 49 لقب رسمي وايضا تحصل على المركز الرابع في كاس العالم للاندية في 2005.

بماذا تميز العميد? الاتحاد هو اول فريق يهزم جميع الاندية السعودية في مسابقات موسم واحد، اول فريق يجمع البطولات الثلاثة، واول فريق يجمع 4 بطولات في موسم واحد( كاس الامير فيصل،كاس الخليج،كاس اسيا وكاس الحرمين الشريفين),اول فريق آسيوي يحقق دوري ابطال اسيا بنظامها الجديد مرتين متتاليتين(2004-2005), اول نادي يجمع بين بطولتي دوري ابطال العرب ودوري ابطال اسيا في موسم واحد،اكثر فريق سجل اهداف في موسم واحد(92 هدف), اول فريق يمتلك الكاس للابد بعد حصوله عليها 3 مرات متتالية.

كل هذه الارقام ان دلت على شيء فهي تدل على نجاح الادارة واستمرارية العمل داخل القلعة الاتحادية فمن هم ابرز رؤساء الاتحاد والرجال الذين كانوا وراء هذه الارقام والانجازات? مر على اتحاد جدة العديد من الرؤساء بدءا بعلي سلطان ووصولا لخالد المرزوقي وسوف نذكر اهم الحقبات.

حقبة احمد منصور امتدت الى 3 مواسم وتحصل الفريق خلالها على 8 القاب كاملة. حقبة منصور البلوي عرفت التربع على العرش الآسيوي في مناسبتين ومشاركة في كاس العالم والفوز بالبطولة العربية.

اما افضل من وقف الى جانب الاتحاد وسانده واعاده لسكة الكبار بعد هيمنة فرق الرياض وخصوصا الهلال و النصر فهو الامير طلال بن منصور الذي قام بخلاص الديون و انتداب الاعبين وساهم في استحداث نظام دخول الملعب لمشاهدة التمارين والمباريات بتذاكر و الجميع في المملكة يعرف انه لولا الامير طلال بن منصور لسيطر الهلال على جميع الالقاب وبقي الاتحاد يتحسر على تاريخه المجيد.

احترافية الادارة و خدمتها اللامشروطة تكاملت بوجود مدربين اكفاء في الاتحاد وساهموا في هذه الانجازات وسوف نذكر اهم المدربين واشهرهم في تاريخ العميد.

ديتمير كرامر من افضل المدربين في المانيا وتدرب على يديه بيكنباور ومولر وتولى تدريب الاتحاد 1978-1981 ورغم عدم تحقيقه لاي انجاز ولكن الفريق كان يقدم افضل مستويات وبانضباط تكتيكي لم يعرفه اي فريق سعودي. اوسكار ورغم توليه المهمة في منتصف موسم 2001 الا انه حقق 3 بطولات كاملة. ديمتري دافيدوفيتش المدرب البلجيكي الصربي وقاد الاتحاد في 5 مناسبات متفرقة وحقق الثلاثية التاريخية في 1996-1997 و في موسم 99 احرز رباعية جعلته اكثر المتوجين.

يوردانيسكو الفني الروماني صاحب الانجازات الكبيرة على الصعيد القاري حيث تحصل على بطولة اسيا مع الهلال سنة 2002 و حصد نفس البطولة مع العميد سنة 2005 وبذلك اعاد هيبة الكرة السعودية. تحدثنا عن انجازات الاتحاد وتاريخه وافضل الرؤساء واشهر المدربين ولم يتبقى الا ان نذكر احسن اللاعبين الذين تقمصوا زي العميد، من الجيل القديم سوف نذكر احمد جميل،سعيد غراب،عبد الرزاق بكر، محمد سويد،نور موسى،محمد الخليوي، والهداف الحالي فهد المولد واذا تحدثنا عن الهدافين لا يمكن ان ننسى الهداف التاريخي حمزة ادريس الذي سجل 33 هدف موسم 1999-2000 وهو رقم قياسي حطمه المهاجم المغربي لفريق النصر حمد لله بعد 20 سنة.

ويبقى محمد نور اسطورة العميد فقد لعب 354 لقاء وسجل 124 هدف وحصد 20 لقب في مختلف المسابقات. في خصوص الاعبين الاجانب يبقى الافضل المهاجم السيراليوني ل الانتر الايطالي سابقا محمد كالون الذي قدم اداءا راءعا إظافة الى صانع العاب فريق سانتوس البرازيلي اندرسون تشيكو. فريق الاتحاد يبقى عميدا بتاريخه وارقامه وسجلاته الحافلة رغم مروره بالعديد من الازمات المالية والوضعيات الصعبة التي مكنت خصومه في الرياض من المنافسة من جديد وحصد الالقاب.



مقالات أخرى للكاتب

  • المتابع الرياضي العربي متقبل مجتهد وسلبي
  • الدوري الانجليزي: دوري الإثارة والتشويق
  • اسماء عالمية في تشكيلة الكرة التاريخية

  • التعليقات

    إضافة تعليق