تأسس في 22 مايو 2012م
لماذا خسر برشلونة؟
2014-04-20 | منذ 4 سنة    قراءة: 8173
 فؤاد قاسم البرطي
فؤاد قاسم البرطي
 برشلونة يخرج من ربع نهائي دوري أبطال أوربا.. برشلونة يتراجع الى المركز الثالث في الدوري الإسباني بعد هزيمته من غرناطة.. برشلونة يخسر نهائي كأس ملك اسبانيا من غريمه الريال.. تلك أبرز العناوين التي تابعها الجميع خلال الفترة الوجيزة الماضية.. حتى أنها أتت متتابعة متلاحقة متسارعة.. وفي أسبوع واحد هو الأسوأ على الإطلاق في تاريخ البرشا.
* وبعد أن تلقى برشلونة خسارته الأخيرة أمام ريال مدريد في نهائي كأس إسبانيا 2 ـ 1.. في نتيجة اعتبرها البعض أنها كارثية والسبب هو الأداء العقيم للبرسا ليواصل سلسلة أدائه المخيب هذا الموسم.. وتحت قيادة مدربه الحديد (تاتا).. وعلى اعتبار أن ما كان يقدمه البرشا أثناء حقبة مدربه جارديولا.. أشبه بالسحر الكروي.. وتربعه في تلكم الفترة بكل الألقاب.. جعل من برشلونة فريقا من كوكب آخر.. إلا أن ذلك الأمر لم يمنع البتة من (اتهام) لاعبي البرشا بتناول المنشطات.. وأشياء من هذا القبيل.. وخضوع الفريق لفحوصات قبيل كل مباراة أوروبية.. إلا أن هذا لا يمنع من القول بأن الفريق بدأ تراجعه من العام الماضي وتحديدا حين سقط بثلاثية أمام اي سي ميلان الايطالي.. وهو ما يعني وجود علامة استفهام كبيرة؟؟
* كثير من المحللين أشبعوا تراجع الفريق.. وخسارته الأخيرة نقدا وتحليلا.. وذكرت بعض المواقع الالكترونية الأسباب التي أدت الى خسارة برشلونة.. رأيت أن أذكر بعضها.. لمن أراد أن يستفيد منها وأخص بذلك مدربينا الوطنيين وهي:
ـ المساحات في وسط ملعب الفريق:
كان جلياً أن برشلونة فشل في تغطية وسط ملعبه، حيث توفرت المساحات الكبيرة لانطلاقات نجوم الريال لدرجة أن كل هجمة مرتدة كانت تشكل خطورة واضحة حتى أن هدف بيل جاء من مساحة فارغة غير مبررة أبداً في ظل التعادل الذي كان يخيم على المباراة.
ـ تمريرات الوسط المكشوفة:
كانت تمريرات تشافي واندرياس انيستا محفوظة من قبل خصومهم..!
ـ ليونيل ميسي:
يواصل ميسي تقديم أداء مخيب، حيث لعب البرسا بعشرة لاعبين في ظل تراجع أداء ميسي.. كما أن البعض أوعز أن ميسي يتجنب الاحتكاك خوفا من الإصابة.. وأن همه الأساسي في الفترة الحالية هي قيادة منتخب بلاده في كأس العالم.
ـ البطء الرهيب في الإيقاع:
عاب البرسا البطء في إيقاع اللعب، حيث كان نقل الكرة يستغرق وقتاً أطول من اللازم مما يعطي الفرصة لدفاعات الخصوم للرجوع والتمركز.
ـ عدم انسجام قلبي الدفاع:
تركيز الخصوم على الكرات العالية التي فشل خافيير ماسكيرانو وبارترا في التعامل معها لانعدام التفاهم بينهما مما شكل خطورة بالغة على دفاع برشلونة.
ـ تاتا مارتينو:
دخل مدرب برشلونة إلى المباراة بخطة محفوظة .. حيث لم يجري أي تعديل تكتيكي واضح يباغت به خصومه مما سهل من مهمتهم.
مخالفة مرورية لجاريث بيل بسبب السرعة الجنونية!
* تعرض نجم الريال الويلزي جاريث بيل لغرامة مالية من المرور في مدينة فالنسيا الاربعاء، بسبب السرعة الجنونية والتهور على ملعب “المستايا”.. بهذه الكلمات واصلت صحيفة “أس الإسبانية الإشادة بالهدف المذهل الذي أحرزه بيل في شباك برشلونة.. وكان بيل قد ركض بسرعة كبيرة وصلت 16 كيلومتراً في الساعة قاطعًا مساحة 65 ياردة، خلال 7 ثوان، ليهز شباك بينتو بعدما أحرج بارترا مدافع برشلونة بسرعته.
ماتش


مقالات أخرى للكاتب

  • البارالمبية اليمنية .. مستقبل يكتنفه الغموض !!
  • رونالدو 2014م .. ميسي 2010
  • وداعا 2014 !!

  • التعليقات

    إضافة تعليق